ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الرؤيا في خطاب الأحلام و المنامات في الأدب العربي القديم

Vision in the Discourse of Daydreams and Dreams in Classical Arabic Literature

3020   7   134   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف هذا البحث الى دراسة العلاقة بين الرؤيا و أدب المنامات, و ينطلق من فكرة أن أدب المنامات أدب الرؤيا, ذلك لأنه محمل بالدلالات , و الأنساق الثقافية المتعددة. و ينظر إلى أدب المنامات في أنساقه الثقافية, إذ يتعالق المنام مع السياسي, و المعرفي, و الجمالي , و المهمش. كما ينظر إليه على أنه نص أدبي منفتح على تعالق الأنواع الأدبية , و يدرس وظائف خطاب المنام في إطار علاقته بالرؤيا , و النوع الأدبي.

المراجع المستخدمة
أدونيس: 2002 ، صدمة الحداثة و سلطة الموروث الشعري ، ط8، دار الساقي ، بيروت
إخوان الصفا: 2011 ، رسائل إخوان الصفا و خلان الوفا، ط 3، دار صادر، بيروت
الأصفهاني ، أبو الفرج:1994,الأغاني ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت
قيم البحث

اقرأ أيضاً

ينظر هذا البحث إلى الأدب الشعبي على أنه أدب القبول، و أدب الرفض في الآن نفسه، و يهتم بدراسة البعد الدرامي في أغاني ترقيص الأطفال في الأدب العربي القديم؛ ذلك لأن الرقص ارتبط بالغناء منذ القدم؛ إذ تعد أغاني الترقيص هذه مثالاً لاجتماعهما، فقد نظمت على و فق إيقاع راقص، و الحركة أساس الدراما، و من هنا تنجم العلاقة بين أغاني ترقيص الأطفال و الدراما. و يدرس البحث هذا الموضوع على وفق الآلية الآتية: -تحديد المصطلحات التي ستكون محور البحث -المحتوى الدرامي في هذه الأغاني -خصائص الخطاب الدرامي و ينطلق من فكرة أن لكل خطاب خطاباً مضاداً، و لكل فكر فكراً مضاداً. فما العلاقة بين الصوت و الفكر من جهة، و ما التفاعلات الخطابية الدرامية في هذه الأغاني من جهة أخرى؟
يسعى هذا البحث إلى الوقوف على الأنساق الثقافية و الاجتماعية التي صدرت عنها الأنساق الّلغوية في خطاب التعازي في التراث العربي في ضوء منجزات الّلسانيات الاجتماعية؛ فهو يبحث في الكيفيات التي تفاعل بها خطاب التعازي مع المجتمع، و ينظر في التغيرات التي أصابت بنية اللغة في خطاب التعازي استجابة لوظائفها الاجتماعية في مسألة الموت.
هدف البحث إلى الكشف عن مكانة اللغة العربية التي عد انتشارها ظاهرة عجيبة لن تتكرر في التاريخ - و أدبها شعراً، و نثراً في إيران؛ و خاصة جرجان التي كانت صنو أصفهان في القرنين الرابع و الخامس الهجريين، حيث أسر الشعر العربي قلوب الأدباء في جرجان التي كانت موئلاً لمجالسهم الأدبية التي تجمع كبار المثقفين، و المفكرين، و الشعراء، و قد استقطبت بعضهم من المراكز الأدبية الأخرى، مثل الصاحب بن عباد القادم من أصفهان للقضاء على ملكِها، و أديبها، قابوس بن وشمكير، حيث ظهر تأثير الشعر العربي في شكله ، و مضموناته جلياً في الشعر الفارسي، و في الشعر العربي الذي نظمه الشعراء الجرجانيون باللغة العربية؛ لغة الحضارة، و العلم، و الأدب، و يعبر عن ذلك البيروني، بقوله: " الهجو بالعربية أحب إلي من المدح بالفارسية " .
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء الخصائص البلاغية الرئيسة في خطاب الصحافة العربية. و لذلك اِختُبِرِت مقتطفات من صحيفتين أردنيتين من الصحف المشهورة في الأردن و حلَِّلت هذه النصوص و عولِجتْ. تبين نتائج هذه الدراسة أن إحدى الخصائص لهذا النوع من الخطاب هو التكرار أي تكرار المفردة اللغوية نفسها. و تظهر الدراسة أيضا خاصة أخرى و هي الاستخدام الواضح للعبارات التقييمية من أجل دعم وجهة نظر الكاتب. فضلاً عن ذلك تبين نتائج هذه الدراسة أن الخطاب الصحفي في العربية يوضح العلاقات القائمة بين أجزاء الجمل، و خصوصاً علاقة الأجزاء التابعة بالعبارة الرئيسية، و أن أدوات الخطاب الصحفي بالعربية تستخدم لتوضيح علاقات التباين في المعنى بين الجمل الخبرية في هذا النوع من الخطاب.
انتشر أثر "أزمة الأدب المقارن" لـ(رينيه ويلك) في الوسط النقدي المقارني انتشار النار في الهشيم، علماً أن مفرداتها لم تحمل جديداً يضاف إلى جهود النقاد و المقارنين في زمانه و قبله. فما من باحث تناول مسائل الأدب المقارن إلا أشار تصريحاً أو تلميحاً ــ إلى ما ناقشه (ويلك) في أزمته. و لعلّ صفحات هذا البحث تتمكن من الإحاطة بمصادر (ويلك) المعرفية و المنهجية في صياغة النقاط التي طرحها في (أزمته)، معتمدة الاستقراء و الاستنباط وسيلة لذلك، و أداة لإنصاف أصحاب الجهود السابقة بموضوعية و حيادية، قد تؤدي إلى قناعة أكثر ملاءمة لأسس الأدب المقارن و أهدافه.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا