ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر إدارة الوقت في التحصيل الأكاديمي للطلبة بجامعة إربد الأهلية (دراسة ميدانية على طلبة جامعة إربد الأهلية)

The Impact of Time Management on Academic Achievement of Students at Irbid Private university (Field Study)

2277   7   131   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف وجهة نظر الطلبة نحو كيفية إدارة الوقت من حيث التخطيط، و التنظيم، و التوجيه و الرقابة و أثر ذلك في تحصيلهم الأكاديمي، كما هدفت إلى تعرف أثر المتغيرات الشخصية في تحصيلهم الأكاديمي، و تحديد الأسباب و المعوقات التي تحول دون ذلك. جمعت البيانات من خلال عينة شملت 300 طالب، و بينت النتائج أن مجال التخطيط كان له التأثير الأكبر في التحصيل الأكاديمي بمعامل ارتباط ( 539 .) و أن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين إدارة الوقت و التحصيل الأكاديمي.

المراجع المستخدمة
أبو شيخة، نادر أحمد. إدارة الوقت، عمان ، دار مجدلاوي ، 2006
شقير، عبد الحميد، الضياع في عوامل الإنتاج، مجلة الاقتصاد، سورية، العدد ، 1998 ،89
Peter F.Drucker,The Effective Executive N.Y, Harper and Row, 1982
Ferner,Jack,Successful Time Management, (A Self Teaching Guide) Second Edition, John Wiley& sons Inc , 1995
Macaknzie, Roger, The Time Trap, N.Y AMACOM.1990
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث تعرف مستوى امتلاك استراتيجيات التعلم لدى طلبة كلية العلوم التربوية، فضلاً عن معرفة الفروق في مستوى هذه الاستراتيجيات وفقاً لمتغيري الجنس و مستوى التحصيل، و معرفة العلاقة بين مستوى امتلاك استراتيجيات التعلم و مستوى التحصيل الأكاديمي لديهم . بلغ حجم العينة (85) طالباً و طالبة، طبقت عليهم استبانة استراتيجيات التعلم التي أعدها في الأصل آربور، (Arbor1989) ، و المعربة من قبل باعباد و مرعي (1996) ، و تأكد الباحث من صدقها و ثباتها. و أشارت النتائج إلى مستوى متوسط لاستراتيجيات التعلم، و أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في مستوى امتلاك استراتيجيات التعلم وفقاً لمستوى التحصيل (عالٍ، متدنٍ) على بعد استراتيجيات الدافعية للتعلم، و لصالح مستوى التحصيل العالي، و لم تظهر النتائج فروقاً بين الجنسين في مستوى هذه الاستراتيجيات، و بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين بعد استراتيجيات الدافعية للتعلم و التحصيل الأكاديمي. في حين لم تكن العلاقة على الأبعاد الأخرى دالة إحصائياً.
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين التنظيم الذاتي الأكاديمي و كل من الجنس و التخصص الدراسي, و ذلك لدى عينة من طلبة كلية الهندسة المدنية و كلية التربية بجامعة دمشق، كما هدف إلى تعرّف الفروق التي تعود إلى التخصص و الجنس (ذكور و إناث). استخدم الب احث المنهج الوصفي و ذلك لملائمته لطبيعة البحث الحالي. تكونت العينة من (115) طالباً و طالبةً, بواقع (62) طالباً و طالبةً من طلبة كلية التربية، و (53) طالباً و طالبةً من طلبة كلية الهندسة المدنية، بلغ عدد الإناث (59) طالبةً، و الذكور (56) طالباً, و قد طبق على هذه العينة مقياس التنظيم الذاتي الأكاديمي، و ذلك بعد التحقق من صدقه و ثباته. أظهرت النتائج وجود فروق في مستوى التنظيم الذاتي الأكاديمي لصالح طلبة كلية التربية و فروق حسب الجنس, و ذلك لصالح الإناث, و أن كل من التخصص و الجنس كان لهما أثراً كبيراً في التنظيم الذاتي الأكاديمي, و في ضوء النتائج، قدم الباحث مجموعة من المقترحات لتحسين التنظيم الذاتي الأكاديمي لدى الطلبة و ذلك لتحقيق أهدافهم العلمية على نحو فعال.
تهدف الدراسة إلى الكشف عن علاقة الذكاء السائل كما يقيسه اختبـار المـصفوفات المتتابعة المعيارية (PlUS SPM) ببعض أنماط الشخصية، كما يقيسه مقيـاس أيزنـك للشخصية، لدى عينة من طلبة جامعة دمشق، مؤلفة من 498 طالباً و طالبـةً، مـنهم 205 من الذكور، و 293 من الإناث، و من تخصصات نظرية و تطبيقية.
يهدف البحث إلى دراسة واقع البنية التحتية للمعلومات في جامعة تشرين بما تتضمنه من مكتبات ورقية و الكترونية و شبكات و مخابر، و دراسة الوعي المعلوماتي لطلبة المرحلة الجامعية الأولى في هذه الجامعة. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, و بالاعتماد على ا لمعاينة العشوائية الطبقية و التوزيع المتناسب تمّ توزيع أفراد عينة البحث و البالغة (397) طالباً و طالبة على كليات الجامعة، و باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تمّ التوصل إلى النتائج الآتية: 1- أظهرت النتائج أنّ مستوى الوعي المعلوماتي, و فعالية استخدام المعلومات لدى طلبة المرحلة الجامعية الأولى في جامعة تشرين بشكل عام هو مستوى مرتفع, إلا أنّ هناك تفاوتاً محدوداً في هذا المستوى، كما أظهرت قيم معامل الاختلاف و نتائج اختبار الوسط الحسابي. 2- هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي المعلوماتي لطلبة المرحلة الجامعية الأولى بين كلية و أخرى من كليات جامعة تشرين، يمكن أن يعزى إلى التفاوت في البنية التحتية للمعلومات بين كلية و أخرى. 3- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي المعلوماتي لطلبة المرحلة الجامعية الأولى يعزى إلى عدد اللغات الاجنبية التي يتقنها الطالب، حيث يزداد الوعي المعلوماتي بازدياد عدد اللغات الأجنبية التي يتقنها الطالب.
يعتبر الزواج المتكافئ الصحيح المبني على التفاهم و التعاون و المودة، هو الوسيلة الحيوية و الطريق الصحيح للحفاظ على المشاعر النبيلة بين الرجل و المرأة، و الزواج ليس وسيلة إلى الامتزاج البدني الحسي بين الرجل و المرأة فحسب، بل هو الطريق الطبيعي لأصحاب ال فطرة السليمة إلى الامتزاج العاطفي و الإشباع النفسي و التكامل الشعوري، حيث يعتبر كل من الزوجين لباساً للآخر، يستره و يحميه ويدفئه، قال تعالى:{هن لباس لكم و أنتم لباس لهن}[البقرة:187] و بالنظر لمشاعر الحب التي تتم بين الزوجين فإنها تقوي رابطتهما عن طريق تبادل هذه المشاعر، فالحب أمر فطر الله الناس عليه، و هو رباط قوي بين الرجل و زوجته، فهو السلاح الذي يشقان به طريقهما في الحياة، و هو الذي يساعدهما على تحمل مشاق الحياة و متاعبها. و من المشاكل التي غزت مجتمعاتنا العربية، و الإسلامية تتجلى ظاهرة الزواج العرفي (أو ما يسمى بالمدني أحياناً) و لكن نتيجة للغزو الفكري للمجتمعات الإسلامية، بدأت تنتشر العلاقات غير الشرعية بين الشباب و الفتيات قبل الزواج، تحت شعارات كاذبة مضللة، و بدعوى الحب و التعارف أحياناً، و أن هذا الطريق الصحيح للزواج الناتج، و هذا الأمر يشوبه الكثير من الغموض و الضبابية لمن دقق النظر فيما يحدث حولنا، و أنه يجد أن خسائر هذه العلاقات فادحة، و عواقبها وخيمة، و كم من الزيجات بـاءت بالفشل و اعتراها كثير من التعثر ،لأنها بدأت بمثل هذه العلاقات ، و لم تعتمد على القوانين الشرعية التي فطر عليها الإنسان .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا