ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

النقل متعدد الوسائط و متطلبات تطبيقه في مرفأ اللاذقية

Multi-modal Transport and Application Requirements in Lattakia Port

3317   2   123   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يعتبر النقل المتعدد الوسائط نظام قانوني جديد للنقل يهدف إلى تطوير و تفعيل النقل الدولي للبضائع، و أصبح جزء أساسي من السلسة اللوجستية العالمية التي تقوم في جوهرها على إيصال السلعة من المنتج إلى المستهلك بسرعة و أمان من خلال مجموعة من العمليات و الخدمات اللوجستية ذات الكفاءة العالية في مختلف دول العالم. يتناول هذا البحث موضوع النقل المتعدد الوسائط و إمكانية تطبيقه في مرفأ اللاذقية باعتباره مرفأ الحاويات الأول في سورية. حيث سيتم وصف واقع مرفأ اللاذقية، و دراسة و تحليل مقومات النقل المتعدد الوسائط الأساسية كشبكة الطرق و السكك الحديدية التي تربط المرفأ بالمناطق الداخلية و المناطق الحرة و المرافئ الجافة و منها إلى الدول المجاورة، إضافة إلى البنية التحتية و التكنولوجية في محطة حاويات مرفأ اللاذقية، و سيتم تسليط الضوء على عمل إدارة الجمارك باعتبار أن إصلاح العمل الجمركي و أتمتته من العوامل الأساسية لقيام نقل متعدد الوسائط فعّال. و بناءً على النتائج سيقدّم البحث بعض التوصيات لتفعيل النقل المتعدد الوسائط، و جعل مرفأ اللاذقية حلقة أساسية ضمن السلسلة اللوجستية للنقل الإقليمي و الدولي.

المراجع المستخدمة
النشرات الإحصائية لشركة مرفأ اللاذقية أعوام ( 2003-2010 )
United Nations Convention on International Multimodal Transport of Goods, United Nations, Geneva, 24 May 1980,p6
DEVELOPMENT OF MULTIMODAL TRANSPORT AND LOGISTICS, Report by the UNCTAD secretariat, TD/B/COM.3/EM.20/215 July 2003,p5
التقرير النهائي لبعثة خبراء الأمم المتحدة لتطوير مرفأ اللاذقية بالعقد 2006/187/188 UNDP
قيم البحث

اقرأ أيضاً

نظرا للفعالية الاقتصادية لأسلوب النقل بالحاويات قمنا بدراسة واقع و آفاق تطور النقل بالحاويات و المشكلات التي تعيق نمو و تطور مناولة الحاويات في سورية من خلال دراسة مجموع الحاويات الواردة و الصادرة و نسبة كمية البضائع المحواة إلى إجمالي البضائع المفرغ ة و المحملة، انطلاقاً من أهمية موقع سورية الجغرافي كملتقى القارات الثلاث و دراسة و تحليل الصادرات السورية بحسب التصنيف الدولي المعدل و تحديد نسبة البضائع القابلة للتحوية من الصادرات السورية بالإضافة لذلك تمت دراسة عدد السفن التي تدخل الموانئ السورية و الإيرادات المحققة في ظل تطور الخدمات اللوجستية في سورية.
هدف الباحث من خلال دراسته تحديد فعالية العوامل الإدارية في تطبيق نظام النقل المتعدد الوسائط، إلى تحديد فعالية العوامل اللوجستية في تطبيق هذا النظام، و تقييم مدى كفاءة البنية التحتية اللازمة لتطبيق هذا النظام، و اعتمد الباحث في اختبار فرضياته على بيان ات أولية تم الحصول عليها من خلال توزيع استبانة على المتعاملين مع محطة حاويات مرفأ اللاذقية من مخلصين جمركين و شركات ملاحية، حيث بلغ عدد أفراد العينة 60. استخدم الباحث اختبار ستيودنت كعينة واحدة لاختبار فرضياته، كما قام بإجراء توصيفات ديمغرافية لأفراد العينة، حيث بلغ معامل ألفا كرونباخ لقياس الثبات 0,911، و خلصت الدراسة إلى تدني الخدمات اللوجستية في محطة حاويات مرفأ اللاذقية و ضعف الكوادر البشرية المؤهلة و المدربة على استخدام هذا الأسلوب من النقل. و توصل الباحث في نهاية دراسته إلى ضرورة تحديث كافة البنى التحتية الخاصة بكل وسط، و إلى الاستفادة من الموقع الجغرافي السورية.
تعتبر صناعة النقل البحري من أكثر الصناعات حرية و انفتاحاً و لديها أعقد و أكثر أنظمة السوق تطورًا، كما أنها من أكثر الأنشطة دوليةً في العالم و أكثرها كثافة في رأس المال، و أسهمت بشكل كبير في تطور الاقتصاد العالمي بشكل عام و في العولمة الاقتصادية بشكل خاص. و تتميّز صناعة النقل البحري بأنها تحتضن تقريباً كل التطورات الجديدة في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات عن بعد، و أصبحت تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات من السمات الأساسية التي تميّز قطاع النقل البحري العالمي، و عامل أساسي لتطوير و تحسين كفاءة المرافئ البحرية نظرًا لحاجة النقل الدولي للسرعة في نقل و متابعة الشحنات عبر الدول، و الدقة و الأمان في إنجاز عمليات الشحن و التفريغ داخل المرافئ. يتناول هذا البحث تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و تطبيقاتها في مرفأ اللاذقية حيث سيتم دراسة واقع المعلوماتية و الاتصالات في مرفأ اللاذقية، و تحميل النظام المعلوماتي المطبق في محطة حاويات اللاذقية الدولية و استخداماته في العمليات الداخلية و التشغيلية و امكانية الاستفادة منه في شركة مرفأ اللاذقية. و بناءً على النتائج سيقدّم البحث بعض التوصيات للإسراع في أتمتة كافة مفاصل العمل في شركة مرفأ اللاذقية وصولاً إلى إدارة الكترونية متكاملة لمرفأ اللاذقية.
يعتبر نظام النقل متعدد الوسائط في سورية من الأنظمة بطيئة التطور باعتبارها كثيفة رأس المال في كافة وسائلها المختلفة (البرية، البحرية، الجوية، الأنابيب) و بالتالي يغلب عليها الطابع الاقتصادي ذو التكلفة الثابتة المرتفعة، و هذا ما يقف عائقاً أما تطور النقل متعدد الوسائط، و بالتالي عدم قدرته على المنافسة. إلا أن العمل الجاد في تحسين وسائل النقل (برًا، بحرًا، جواً) و وسائطه المختلفة (قطار، شاحنة، سفينة، طائرة) و اتباع الاستراتيجيات اللازمة و اللوجستيات المساعدة في تطويره، جعل قطاع النقل في سورية يساى بنسبة لا بأس بها في الناتج المحلي الإجمالي.
لقد أثبت العمل الحديث في وكلاء المحادثة المفتوحة على أن التحسينات الكبيرة في الإنسانية وتفضيل المستخدم يمكن تحقيقها عبر التحجيم الضخم في كل من بيانات التدريب المسبق وحجم النموذج (Adiwardana et al.، 2020؛ الأسطوانة وآخرون، 2020). ومع ذلك، إذا كنا نريد بناء عملاء مع قدرات تشبه الإنسان، يجب علينا توسيع نطاق التعامل مع النص فقط. موضوع مهم للغاية هو القدرة على رؤية الصور والتواصل حول ما ينظر إليه. بهدف الحصول على البشر للانخراط في حوار متعدد الوسائط، نحقق في مجمع المكونات من وكلاء حوار الوكالة المفتوحة للحكومة من بين الفنون من نماذج الرؤية الحديثة. نحن ندرس دمج مخططات مختلفة من صور الصور واستراتيجيات التدريب المسبق على نطاق واسع على المجال وضبط النطاق، وتظهر أن طرازنا الأفضل الناتج يفوق النماذج الحالية القوية في حوار متعدد الوسائط أثناء التنفيذ في وقت واحد وكذلك سلفها (النص فقط) (الأسطوانة وآخرون، 2020) في محادثة قائمة على النص. إننا كذلك تحقيق وإدماج مكونات السلامة في نموذجنا النهائي، وإظهار أن هذه الجهود لا تقلل من الأداء النموذجي فيما يتعلق بتفضيل الإنسان.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا