ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دور الإعلان في بناء الصورة الذهنية لشركات التأمين الخاصة في محافظة اللاذقية

The Role of Advertising in Image Building of Private Insurance Companies in Lattakia

2823   4   101   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإعلان في بناء الصورة الذهنية لشركات التأمين, من خلال دراسة تأثير الرسالة الإعلانية و الوسيلة الإعلانية على الصورة الذهنية لدى عملاء شركات التأمين. و تم إجراء استبيان على عملاء شركات التأمين حيث تم توزيع 400 استبانة و تم استرداد 370 استبانة صالحة للدراسة. و توصلت الدراسة إلى وجود تأثير للرسالة الإعلانية و الوسيلة المستخدمة على الصورة الذهنية و لكن بنسبة متدنية, و بأن الصورة الذهنية المتشكلة من عنصر الإعلان لدى العملاء لم تكن جيدة و واضحة, و هذا يعود لعدم اهتمام شركات التأمين بالعنصر الإعلاني بالشكل الذي يساهم في تكوين ملامح لصورة هذه الشركات في أذهان العملاء, بالإضافة لوجود عوامل أخرى متمثلة بالعناصر الترويجية الأخرى التي تؤثر مجتمعة إلى جانب الإعلان و بدرجة أكبر في بناء الصورة الذهنية.

المراجع المستخدمة
البكري, ثامر,الاتصالات التسويقية و الترويج , دار الحامد للنشر و التوزيع, الأردن, ط الأولى , 2006
الحسن, عيسى محمود, الترويج التجاري للسلع و الخدمات, , زهران للنشر, الأردن , ط أولى , 2010
LAMBIN, Jean-Jacques et Autres. Marketing Stratégique et Opérationnelle:du marketing a l’orientation marche, 6éme édition, Dunod, Paris, 2005
BERGSTORM ,Christian and Mattias, Mannberg. "The brand as a person: A Swedish perspective", Master thesis, Lulea University of Technology, Sweden, 2005
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف البحث إلى التعرف على دور التسويق بالعلاقات في تعزيز الميزة التنافسية لشركات التأمين, و ذلك من خلال دراسة العلاقة بين أبعاد التسويق بالعلاقات, و المتمثلة بـ: الثقة, التفاعل, الالتزام, الاتصال, الولاء, و تعزيز الميزة التنافسية. اعتمد البحث المنهج الوصفي, و شمل مجتمع البحث العملاء الذين راجعوا شركات التأمين في محافظة اللاذقية خلال فترة تطبيق البحث, و البالغة ثلاثة أشهر, حيث قام الباحث خلال هذه الفترة بتوزيع (185) استبانة على العملاء بشكل عشوائي, و ذلك لاستقصاء آرائهم حول دور التسويق بالعلاقات في تعزيز الميزة التنافسية في شركات التأمين التي يتعاملوا معها, و تمّ استعادة (173) استبانة كاملة و صالحة للتحليل الإحصائي, و بنسبة استجابة بلغت (93.51%). و بالاعتماد على الانحدار البسيط في تحليل و إظهار العلاقة بين متغيري البحث توصل البحث إلى وجود علاقة طردية ذات دلالة معنوية بين كل بعد من أبعاد التسويق بالعلاقات, و تعزيز الميزة التنافسية في الشركات محل الدراسة, حيث أنّ الأداء التسويقي الجيد للشركات محل الدراسة أمكنها الحفاظ على زبائنها الحاليين, و اكتساب زبائن جدد, و تحقيق معدلات نمو في المعاملات مع هؤلاء الزبائن من خلال بناء علاقات معهم أساسها تحقيق رضاهم و تقديم سلع و خدمات ذات قيمة كبيرة.
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور السياسات التسويقية المتعلقة بعناصر المزيج التسويقي الأربع التقليدية (المنتج، السعر، التوزيع، الترويج) في قرارات المستهلكين لخدمات التأمين في شركات التأمين السورية الخاصة و ذلك من خلال استبانة تم تصميمها و التأكد من ثبا تها و صلاحيتها لأغراض البحث و خلصت الدراسة إلى وجود أثر للسياسات التسويقية الأربع في قرارات المستهلكين في هذه من وجهة نظر العينة المدروسة، و جاءت سياسات الترويج أولاً من حيث أهميتها تليها سياسات التسعير فالتوزيع و أخيرا المنتج، و انتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي من الممكن أن تؤدي إلى تحسين واقع الممارسات التسويقية في شركات التأمين الخاصة السورية.
هدف البحث إلى دراسة دور تسويق المحتوى في تحسين الصورة الذهنية للعلامة التجارية، وذلك من خلال دراسة دور عناصر تسويق المحتوى )الجاذبية، الملاءمة، القيمة( في تحسين الصورة الذهنية. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج عام للبحث، حيث تم تصميم اس تبيان وتوزيعه على عينة البحث المكونة من 381 مفردة من مستهلكي شاشات سيرونيكس في محافظة اللاذقية (ريف ومدينة)، كما استخدم الباحث البرنامج الإحصائي spss في تحليل إجابات عينة البحث. توصل الباحث إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لتسويق المحتوى على الصورة الذهنية لشركة سيرونيكس وكان ترتيب أبعاد تسويق المحتوى من حيث درجة التأثير هذه وفق الترتيب الاتي: الملاءمة، القيمة، الجاذبية.
هدف هذا البحث لدراسة أثر العروض المقدمة على شبكة syriatel (كأحد الابتكارات التسويقية) في بناء الصورة الذهنية لعملائها. قام الباحث بتوزيع ( 210 ) استبيان على مستخدمي شبكة syriatel, تم استرداد ( 194 ) استبيان كانت صالحة للتحليل و هو مانسبته ( 92.4 % ) و هي نسبة جيدة للدراسة.
هدفت هذه الدراسة إلى البحث عن احتمالية وجود علاقة بين نسب السيولة, و الملاءة المالية, و الكفاءة الإدارية, و نسب الربحية لشركات التأمين الخاصة خلال الفترة (2009-2013). و قامت الدراسة لتحقيق هذه الأهداف بالاعتماد على أساليب التحليل الإحصائي و المالي, حيث تمّ استخدام برنامج SPSS الإحصائي لتحليل البيانات. كما تمّ حساب التغيرات السنوية لكل نسبة من النسب المدروسة, بالإضافة إلى متوسط معدل التغير أو النمو خلال الفترة المدروسة, كما تم دراسة العلاقة بين كل من النسب المدروسة (السيولة, و الملاءة المالية, و الكفاءة الإدارية) و بين الربحية لمعرفة أثر كل من هذه النسب على الربحية, و ذلك باستخدام الانحدار البسيط, و من ثم تحديد النسبة الأكثر تأثيراً على الربحية باستخدام الانحدار المتعدد. و خلصت الدراسة إلى أن العلاقة مابين نسبة السيولة و الربحية لشركات التأمين هي علاقة عكسية و متينة جداً و دالة إحصائياً, و كانت العلاقة ما بين نسبة الملاءة المالية و الربحية لشركات التأمين هي علاقة طردية و متينة جداً و دالة إحصائياً, بينما كانت العلاقة ما بين نسبة الكفاءة الإدارية و الربحية لشركات التأمين هي علاقة طردية و متينة جداً و دالة إحصائياً. و كانت الملاءة المالية هي النسبة الأكثر تأثيراً في شركات التأمين. و هذا يؤكد على أن طبيعة العمل في شركات التأمين قائم على مبدأ العائد و المخاطرة. و أوصت الدراسة إلى تشجيع البحث العلمي في مجال التأمين, و تبني الدراسات العالمية المتعلقة بالتأمين, و العمل بالتنسيق مع الجامعات و المعاهد المتخصصة على إقامة الندوات, و عقد اللقاءات و توزيع المنشورات لنشر الوعي التأميني. كما أوصت شركات التأمين بالعمل على تنويع استثماراتها بالإضافة إلى التخفيف من السياسة المتحفظة التي تتبعها. و أوصت إلى تفعيل الشراكة بين شركات التأمين و المصارف المحلية بالشكل الذي يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا