أساليب التنشئة الأسرية و علاقتها بمركز الضبط لدى عينة من طلبة الأول الثانوي العام في مدارس مدينة دمشق الرسمية

Methods of family upbringing and their relationship to the local control center at the first year high school students in Damascus City public schools

أعلن في شمرا
255   0   3   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2013
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

يهدف البحث إلى معرفة العلاقة بين أساليب التنشئة الأسرية و مركز الضبط لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي العام في مدارس مدينة دمشق الثانوية الرسمية، و تحديد فيما إذا كانت هناك فروق بين الذكور و الإناث في أساليب التنشئة الأسرية من جهة، و من جهة أخرى معرفة الفروق في مركز الضبط تبعاً لمتغير الجنس، و قد تكونت عينة البحث من (372) طالباً و طالبة منهم (183) طالباً، و تكونت عينة الإناث و من (189) طالبة، اختيروا بطريقة عشوائية طبقية بسيطة، و قد طبق عليهم اختبار التنشئة الأسرية و اختبار مركز الضبط لروتر، و توصل البحث إلى عدد من النتائج يمكن تلخيصها بما يلي: وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين عدد من أساليب التنشئة الأسرية منها أسلوب الاستقلال و مركز الضبط، و أسلوب التقبل و مركز الضبط، كما تبين بأن أسلوب الحماية الزائدة أدى إلى مركز ضبط منخفض. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الإناث في أسلوب الاستقلال لصالح الذكور، و وجود فروق بين الذكور و الإناث في أسلوب الحماية لصالح الإناث.

المراجع المستخدمة
Alaphilippe, D., Bernard, C., & Otton, S. (1997) Estime de soi, locus de contrôle et exclusion. Bulletin de psychologie, 429, 331-337
Bhutto, Zainab Hussain. (2004) Psychological Problems as a Result of Perceived Maladaptive Parental Styles, a thesis for the degree of doctor, the faculty of arts, university of Karachi
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات