ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الرعاية الأبوية و علاقتها بتقدير الطفل لذاته في مرحلة الطفولة المتأخرة

Parental Care and its relationship to the child's self–esteem at the late childhood

1679   1   16   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2013
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف البحث لتقصي العلاقة بين الرعاية الأبوية كما يدركها الأبناء و تقدير الطفل لذاته في مرحلة الطفولة المتأخرة بعمر (10) سنوات بمدارس مدينة اللاذقية، و لتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتصميم أداتي الدراسة و هما (استبانة) لقياس الرعاية الأبوية كما يراها الأبناء، و (استبانة) أخرى تُقيس تقدير الطفل لذاته. تم تطبيق الأداتين على عينة مختارة عشوائياً مؤلفة من (137) طفل و انتهى البحث إلى النتائج الآتية: 1 - وجود علاقة دالة إحصائياً بين أساليب الرعاية الأبوية للأب و تقدير الذات الكلي للطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة. 2 – وجود علاقة بين استخدام الأب لأسلوب الرعاية الايجابي و تقدير الذات الكلي للطفل و كان دالاً عند مستوى دلالة 0,01. 3 – عدم وجود علاقة بين استخدام الأب لأسلوب الرعاية السلبي و تقدير الذات الكلي للطفل. 4 - عدم وجود فروق في مستوى تقدير الذات (الكلي) بين الأطفال تبعاً لمتغير الجنس.

المراجع المستخدمة
Amato ,P.R. Marital Conflict, the parent-child Relationship and Child self-Esteem family Relations. (1986) 403-410
Benony ,H.Vanderelst,D .Chahraoui, K. Lien entre depression et estime de Soi Scolaire chez les enfants intellectuellement Pr`ecoces .L'Enc`ephale. (2007) 11-20
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تهدف الدراسة للكشف عن مفهوم الذات و علاقته بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية, و الكشف عن الفروق على كلٍ من مقياس مفهوم الذات و مقياس المهارات الاجتماعية تبعاً لمتغير الجنس و نوع الحرمان.
يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين الاكتئاب و تقدير الذات لدى عينة من طلاب الحادي عشر في مدينة حمص, ودراسة الفروق بين الذكور و الإناث في متغيرات البحث (الجنس, التخصص), و دراسة الفروق في كل من الاكتئاب و تقدير الذات بين كل من طلبة العلمي و طلبة الأدبي, و استخدم اختبار تقدير الذات- إعداد بلال الخطيب و المعير على البيئة السورية, و مقياس بيك للاكتئاب الذي تم التأكد من ثباته بالإعادة. و تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي.
لعنف الأسري وعلاقته بتقدیر الذات لدى طلاب التعلیم العالي: إذ لاحظت الباحثة من خلال عملها كمرشد اجتماعي لهذه الفئة التي تقدرها الباحثة من 14 سنة فما فوق إن بعض الطلاب لا یشعرون بقیمة ذواتهم أو أنهم مترددون في اتخاذ قراراتهم ولا یثقون في أنفسهم وأنه م عنیفین في سلوكهم الاجتماعي. لذلك جاءت مشكلة الدراسة: هل توجد علاقة بین العنف الأسري وتقدیر الذات لدى هؤلاء الطلاب؟ وجاءت أهمیة الدراسة في تقدیم معلومات عن علاقة العنف الأسري وتقدیر الذات كما أنها تعتبر إضافة جدیدة لبعض الدراسات التي تناولت علاقة العنف بتقدیر الذات لشریحة اجتماعیة مهمة وهي طلاب التعلیم العالي. ثم جاءت أهداف الدراسة في تحدید العلاقة بین العنف الأسري وتقدیر الذات وتحدید الفروق الفردیة للعنف الأسري تبعاً للنوع وتحدید العلاقة بین العنف الأسري والمستوى التعلیمي للقائم بالرعایة وتحدید المستوى الاقتصادي وعلاقته بوجود العنف وعلاقة حجم الأسرة بوجود العنف الأسري. تكونت عینة الدراسة من 70 طالب وطالبة للمترددین على العیادات الإرشادیة، مستخدمة أداة الاستبیان لجمع وتحلیل البیانات والوصول من خلالها إلى أهم النتائج المرتبطة بها ومن أهم النتائج: 1 .توجد علاقة بین العنف الأسري وتقدیر الذات لدى طلاب التعلیم العالي. 2 .توجد فروق فردیة للعنف الأسري تبعاً للنوع. 3 .توجد علاقة بین العنف الأسري ومستوى التعلیم للقائم بالرعایة 4 .عدم وجود علاقة بین المستوى الاقتصادي للأسرة ووجود العنف الأسري. 5 .عدم وجود علاقة بین حجم الأسرة ووجود العنف الأسري. أهم توصیات الدراسة: على الوالدین أن یكونا على وعي تام بلذواتهما وتقدیرهما لما له من بالغ الأهمیة في نمو مفهوم سوي عن اللذات لدى أبنائهما وعلیهما أن یعملا على تنمیة اتجاهات إیجابیة لدى أبنائهما حتى یستطیعا أن یتقبلا أنفسهما ویقدراها ویثقا بها.
تهدف الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الرضا عن الحياة و تقدير الذات لدى عينة طلبة كلية التربية - جامعة دمشق, و ما إذا كانت توجد فروق دالة جوهريا في متوسطات درجات الرضا عن الحياة و تقدير الذات بين الذكور و الإناث عند عينة الدراسة, و كذلك بين طلاب و طالبات السنة الأولى و السنة الخامسة.
هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة القلق الاجتماعي بتقدير الذات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعلم الأساسي في مدينة حمص, و تقدير الفرق بين الجنسين في أدائهم على كل من مقياس القلق الاجتماعي و مقياس تقدير الذات؛ و لتحقيق هذه الأهداف تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 426 تلميذاً و تلميذة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي و استخدام برنامج الحاسوب SPSS17 لإيجاد المتوسطات الحسابية و معاملات الارتباط واختبار "t-test" لدلالة الفروق بين المتوسطات.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا