ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هرمون الكورتيزول و علاقته بالّذكاء الوجداني لدى طلبة الجامعة

Cortisol level and The Emotional Intelligence for under graduated students

1634   1   34   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2010
  مجال البحث الطب البشري
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الّذكاء الوجداني، و مستوى الكورتيزول لدى طلبة الجامعة، و لتحقيق هذا الهدف طبقت أدوات الدراسة (مقياس الّذكاء الوجداني، و تحليلات مخبرية لفحص الكورتيزول في البول) على عينة مكونة من ( 50 ) طالباً، و ( 60 ) طالبة جامعية ممن تتراوح أعمارهم بين ( 19 - 21 ) و توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين الّذكاء الوجداني، و مستوى الكورتيزول، كما توصلت إلى عدم وجود فروق بين الّذكور و الإناث فيما يخص الّذكاء الوجداني، و كذلك توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة بين الّذكاء الوجداني، و مستوى الّتحصيل، و أخيراً توصلت إلى أن الذكاء الوجداني يرتبط بعدة مكونات يمكن قياسها و تحليلها عاملياً.

المراجع المستخدمة
The emotional intelligence on subjective well- being . perspectives in education .23(2),41-62
The relationship among emotional intelligence, self-management and glycemic control in individuals with type 1 diabetes , Electronic Doctoral Dissertations for UMass Amherst. Paper AAI3012180
الذكاء العاطفي وديناميات قوة التعلم الاجتماعي، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت الدراسة إلى تعرف أكثر مهارات الذكاء الوجداني انتشارا و الى درجة التوافق الزواجي لدى أفراد العينة، و التعرف إلى العلاقة بين الذكاء الوجداني و التوافق الزواجي، إضافة إلى الكشف عن الفروق في كل من الذكاء الوجداني و التوافق الزواجي تبعاً لمتغيري الجن س و طريقة الاختيار الزواجي. تكونت عينة البحث من 232 زوجاً و زوجة في مدينة دمشق تراوحت أعمارهم بين 39-53 ، تم استخدام مقياس بارون للذكاء الوجداني و مقياس التوافق الزواجي إعداد محمد بيومي خليل.
هدف البحث إلى تعرف درجة الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و تعرف مستوى كفاءة الذات. و تعرف العلاقة الارتباطية بين الذكاء الانفعالي و كفاءة الذات. و قياس مستوى دلالة الفروق في درجات أفراد عينة البحث على مقياس الذكاء الانفعا لي و مقياس كفاءة الذات وفق متغيري البحث: (الجنس، السنة الدراسية).
هدف البحث الحالي إلى كشف العلاقة الارتباطية بين الاغتراب النفسي و تقدير الذات لدى طلبة مدينة الشهيد باسل الأسد الجامعية في دمشق و الكشف عن الفروق بين متوسط درجاتهم على مقياس الاغتراب النفسي و مقياس تقدير الذات تبعاً للمتغيرات التالية (الجنسية- المستو ى الدراسي). و تم استخدام الأدوات التالية: مقياس الاغتراب النفسي إعداد نعيسة (2012), و مقياس تقدير الذات إعداد جعفر (2007). و تكونت عينة البحث من (672) طالباً و طالبة من طلبة مدينة السكن الجامعي.
هدف هذا البحث إلى تعرف طبيعة العلاقة الارتباطية بين التنظيم الانفعالي و المرونة النفسية، بالإضافة إلى تعرف الفروق وفقاً لمتغيري السنة الدراسية و الجنس. و لتحقيق هذه الأهداف، استخدم مقياسا التنظيم الانفعالي للمراهقين إعداد العاسمي، و المرونة النفسية ل كونور و دافيدسون (2003). تألفت العينة من (40) طالباً و طالبة، من طلبة الصف الحادي عشر في محافظة السويداء.
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق بين الطلبة المتفوقين و الطلبة العاديين في أبعاد الذكاء الانفعالي (Intelligence Emotional) ، و التحقق فيما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً في الذكاء الانفعالي تبعاً لمتغيري التفوق و الجنس (ذكوراً و إناثاً)، و إل ى معرفة الفروق بين الذكور المتفوقين و الذكور العاديين، و كذلك الإناث المتفوقات و الإناث العاديات.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا