استخدام معلمي التربية الخاصة لأساليب العقاب في ضبط سلوك التلاميذ المعوقين عقلياً في ضوء بعض المتغيرات دراسة ميدانّية في مراكز التنمية الفكرية في محافظة دمشق

The use of special education teachers of the methods of punishment in controlling the behavior of Students with mental disabilities in the light of some of the variables Field study in institutes of mental disabilities in the city of Damascus

أعلن في شمرا
288   0   51   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2011
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

هدف البحث إلى الكشف عن أكثر أساليب العقاب استخداماً من قبل المعلمين لضبط سلوك التلاميذ المعوقين عقلياً و هي: أسلوب العقاب البدني، أسلوب الإقصاء، أسلوب التوبيخ اللفظي و غير اللفظي، أسلوب تكلفة الاستجابة. كما هدف البحث إلى الكشف عن الفروق بين المعلمين في استخدام أساليب العقاب لضبط سلوك التلاميذ المعوقين عقلياً، و ذلك في ضوء بعض المتغيرات، و هي ( جنس المعلم، عدد سنوات الخبرة، المؤهل الدراسي، العمر، الخضوع لدورات تدريبية). و تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، و بلغت عينة الدراسة ( 70 ) معلماً للتلاميذ المعوقين عقلياً. و توصل البحث إلى النتائج الآتية: 1- يستخدم المعلمون أساليب العقاب جميعها لضبط سلوك التلاميذ المعوقين عقلياً، و كان ترتيب أساليب العقاب من الأكثر استخداماً إلى الأقل استخداما كًما يأتي: أسلوب تكلفة الاستجابة، أسلوب الإقصاء، أسلوب التوبيخ اللفظي و غير اللفظي، أسلوب العقاب البدني. 2- لا توجد فروق دالة إحصائياً في أساليب العقاب المستخدمة لضبط سلوك التلاميذ المعوقين عقلياً تبعاً لمتغير جنس المعلم. 3- لا توجد فروق دالة إحصائياً في أساليب العقاب المستخدمة لضبط سلوك التلاميذ المعوقين عقلياً تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة فيما عدا أسلوب الإقصاء، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً لصالح المعلمين الذين تزيد خبرتهم عن عشر سنوات. 4- لا توجد فروق دالة إحصائياً في أساليب العقاب المستخدمة لضبط سلوك التلاميذ المعوقين عقلياً تبعاً لمتغير المؤهل العلمي فيما عدا أسلوب تكلفة الاستجابة حيث وجدت فروق دالة إحصائياً لصالح المعلمين الحاصلين على الدبلوم. 5- لا توجد فروق دالة إحصائياً في أساليب العقاب المستخدمة لضبط سلوك التلاميذ المعوقين عقلياً تبعاً لمتغير عمر المعلم. 6- لا توجد فروق دالة إحصائياً في أساليب العقاب المستخدمة لضبط سلوك التلاميذ المعوقين عقلياً تبعاً لمتغير الخضوع لدورات تدريبية.

المراجع المستخدمة
Bongiovanni , Anthony(1988) The use of corporal punishment in the school , Philadelphia,temple university
Cole , C,L , Gardner , W,l,karan ,O.C(1985)Self-management training of mentally retarded adult presenting service conduct difficulties . Applied research in mental retardation, 6, p.p337-347
Frank,M, Gresham,M,D(2011)Comparison of Response Cost and Timeout in a Special Education Setting, Journal of special education,44,4,199,208
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات