هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أنماط الشخصية لدى طلبة جامعة دمشق وفق مقياس ريسو – هيدسن (الإنيغرام)، و لتحقيق ذلك قام الباحث بتطبيق مقياس (ريسو-هيدسن) الذي أعده الباحث على طلبة الجامعات السورية (في بحث سابق)، على عينة مؤّلفة من( 400 ) طالب و طالبة من طلبة جامعة دمشق.
و أشارت نتائج الدراسة إلى سيادة نمط الشخصية المنجز لدى طلبة كليتي العلوم و التربية، ثم يليه نمط الشخصية المخلص. و هذا يعني أن عامل الّتحصيل، و الميل إلى الّتنافس و الإنجاز، و تحقيق الأهداف، هو الذي يغلب على شخصية الطلبة. و في ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بإجراء دراسة مماثلة على طلبة الجامعات السورية، كون المقياس الذي أعده الباحث (في بحث سابق) معمم على طلبة الجامعات السورية، و إجراء دراسة مماثلة على بقية فئات المجتمع.
This study aims to recognize the personality types among Damascus University students according to the riso – Hadson (the Enneagram System). To achieve this goal, the researcher applied the Riso - Hadson Scale which was prepared by the researcher on the Syrian Universities students, on a sample of (400) male and female students from Damascus University students. The results of the study showed the following. The
basic personality types of the two faculties. (the Faculty of science anch the faculty of Education) wan that of the achieve ment personal type. The second type wan of the competitive type.
This means that the tendency to achieves canpete and fulfil aims ane the qualities that students scam to embocly. Based an these fin clings, the researcher suggests conducting similar stuclies on other people who be tang to different categories of the society.
المراجع المستخدمة
Anastasi , A(1988) psychogical Testing . New York , prentice-Hall
Cronbach,L.J. and Gleser, G.C. (1970). Essentials of Psychological Testing, 3rd ed. New York : Harper and row Publisher
Dameyer, Josie Jarrot (2001). Psychometric evaluation of the Riso Hudson Enneagram Type Indicator. PHD ,California Institute of integral studies ,DVR.USA
تهدف الدراسة إلى الكشف عن علاقة الذكاء السائل كما يقيسه اختبـار المـصفوفات
المتتابعة المعيارية (PlUS SPM) ببعض أنماط الشخصية، كما يقيسه مقيـاس أيزنـك
للشخصية، لدى عينة من طلبة جامعة دمشق، مؤلفة من 498 طالباً و طالبـةً، مـنهم
205 من الذكور، و 293 من الإناث، و من تخصصات نظرية و تطبيقية.
يهدف البحث الحالي التعرف على طبيعة العلاقة بين كشف الذات و علاقتها بقوة
الشخصية لدى عينة من طلبة التعليم المفتوح بجامعة دمشق، حسب متغير التخصص
الدراسي (رياض اطفال، محاسبة).
تهدف الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين اليقظة العقلية و التفكير التأملي لدى عينة من طلبة جامعة دمشق , كما تهدف إلى معرفة الفروق في كل من اليقظة العقلية و التفكير التأملي تبعا لمتغير التخصص الدراسي.
هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين الأمن النفسي و دافعية الإنجاز، و معرفة الفروق بين متوسط درجات طلبة الجامعة على مقياس الأمن النفسي و دافعية الإنجاز تبعاً لمتغير التخصص الدراسي.
و تكونت عينة البحث من ( 581 ) طالباً و طالبة من طلبة بعض الكليات التطبيقية
هدف البحث إلى تعرف العلاقة الارتباطية بين الأفكار اللاعقلانية و اتخاذ القرار، و كشف الفروق بين متوسط درجات طلبة الجامعة على مقياس الأفكار اللاعقلانية و اتخاذ القرار تبعاً لمتغير السنة الدراسية. و تكونت عينة البحث من ( 341 ) طالباً و طالبة من طلبة جام