ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

بلاغة الأجوبة المسكتة الأسلوب الحكيم نموذجاً

1675   2   43   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2011
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

حّقَقت (الأجوبة المسكتة) حضوراً فاعلاً، و مكانة متميزة في الحقلين الأدبي و البلاغي، فما من كتاب فيهما يخلو من شاهد على حضور هذه الأجوبة و بلاغتها، بما يؤكد أصولها الراسخة في ميدان البلاغة، و يدعم تلك الوشائج الثابتة التي تربطها ببديع القول و حسن البيان. من هنا جاء هذا البحث ليعرف هذه الأجوبة، و يبين طبيعتها، و يظهر سماتها، ثم ليدرس نوعاً بلاغياً كان حاضراً بقوة فيها، و هو (الأسلوب الحكيم)، فتتحقق للبحث بذلك ثلاث غايات: الأولى: دراسة هذه الأجوبة التي لم أجد لها - في حدود علمي - درساً بلاغياً خاصاً بها. و الثانية: إغناء مبحث (الأسلوب الحكيم) بالأمثلة المناسبة، فقد كان عدد أمثلته في مصنفات البلاغيين، و لاسيما القدماء منهم، لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة، و هذا قد لا يفي هذا الفن الجليل حّقه وبلاغته، ولذلك حشد هذا البحث مجموعة من الأمثلة المتنوعة لتكون في متناول يد الدارس. والثالثة: رفد الجانب التحليلي في البلاغة، و هذا كان أبرز الصعوبات التي واجهت البحث، إذ لم أقع – في حدود اطلاعي – على دراسة علمية عنت بتناول الجانب الفني التطبيقي بهذا الأسلوب يمكن الاستئناس بها أو الاتكاء عليها، و كل ما جاء في هذا البحث هو جهد شخصي و عمل فردي يهدف إلى سبر أغراضه ضمن هذه الأجوبة حتى يكشف عن تلك المساحة الواسعة التي شغلها هذا الأسلوب فتبرز بذلك بلاغة المتكلم و الكلام، و تنكشف أسراره و خفاياه.

المراجع المستخدمة
الأجوبة المسكتة: إبراهيم بن أبي عون، تح: محمد عبد القادر أحمد، مطابع الناشر العربي
الأجوبة المسكتة: إبراهيم بن أبي عون، تح: مي أحمد يوسف، ط: عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، القاهرة، ط 1996 ،1 م.
الأجوبة المسكتة: جمع إبراهيم بن عبد الله الحازمي، دار الشريف، الرياض، ط 2 1994 م.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

القسم أسلوب عربي قديم استعمله العرب لتوكيد المعنى و إثباته، و لإبراز الجد فيه، و قد نزل القرآن الكريم بلغتهم فاستعمل القسم، و استعمله النبي صلى الله عليه و سلم فيما بعد للمعنى نفسه، إلاَّ أنه أعطاه معنى التعظيم لارتباط القسم النبوي باسم الله تعالى أ و بصفة من صفاته، و تحريمه القسم بغير الله، و تنوعت صيغ المقسم به في الحديث إلاَّ أن أكثرها وروداً على لسان النبي صلى الله عليه و سلم: و الذي نفس محمد بيده، و الذي نفسي بيده، و قوله: لا و مقلب القلوب إذا اجتهد في الدعاء، كما أشار رواة الحديث.
مستوحاة من اختيار ميزة المعلومات المتبادلة (MI) في الانحدار اللوجستي، في هذه الورقة، نقترح تشذيب الطبقة المستندة إلى MI: لكل طبقة من الشبكة العصبية متعددة الطبقات، الخلايا العصبية ذات القيم العالية في MI فيما يتعلق يتم الحفاظ على الخلايا العصبية المح فوظة في الطبقة العليا. بدءا من أعلى طبقة SoftMax، تتقلص الطبقة الحكيمة في الأزياء من أعلى إلى أسفل حتى تصل إلى طبقة تضمين الكلمة السفلي. تقدم استراتيجية التذكير المقترحة مزايا تقنيات تشذيب الوزن: (1) يتجنب الوصول إلى الذاكرة غير النظامية لأن التمثيلات والمصفوفات يمكن الضغط عليها في نظرائها الأصغر ولكن الكثيف، مما يؤدي إلى زيادة السرعة؛ (2) بطريقة تشذيب من أعلى إلى أسفل، تعمل الطريقة المقترحة من منظور عالمي أكثر استنادا إلى إشارات تدريبية في الطبقة العليا، والحكومة كل طبقة من خلال نشر تأثير الإشارات العالمية من خلال الطبقات، مما يؤدي إلى أداء أفضل في نفس مستوى Sparsity. تظهر تجارب واسعة أنه على مستوى Sparsity نفسه، فإن الاستراتيجية المقترحة تقدم كل من التطورات العالية والأداء أعلى من طرق تشذيب الوزن (على سبيل المثال، تشذيب الحجم، تقليم الحركة).
هدفت هذه القراءة النصية إلى الكشف عن فاعلية الحِجاج في بنية النص الشعري. و قد تمحورت الدراسة حول بعدين أساسيين هما: أولاً: البعد النظري؛ و تطرق إلى تحديد مفهوم الحِجاج في البلاغة الأرسطية، و المعجمية العربية و الدرس البلاغي العربي القديم، فضلاً عن إلى محاورة آراء منظري الحجاجية في البلاغة المعاصرة، و كذلك توصيف العلاقة بين الحجاج و الثقافة، و تحديداً في الدراسات الثقافية. ثانياً: البعد الإجرائي؛ و نمذج دالية الراعي النميري بوصفها نصاً حجاجياً و سياسياً في آنٍ؛ إذ تكون هذا النص من أربع عتبات نصية حجاجية هي: البين و مفارقات الحدث، و الرحلة العجائبية و تداعيات المجهول، و الذات الثائرة و الزمن الليلي المؤرق، و الأنثى اللائمة و الفحولة المقاومة. و تشكل هذه العتبات النصية علامات نسقية حجاجية توضح حقيقة العلاقة المتوترة بين الراعي النميري/ صوت المضطهدين و السلطة الأموية ممثلة بالخليفة عبد الملك بن مروان.
الدراسة المؤمّلة ترى أنّ الولوج إلى بناء الأسلوب في شعر التفعيلة في الشّعر السّوري الحديث يمكن أن يكون من خلال المظاهر و الصّور الخصبة فيه، و لكن هذه المظاهر و الصّور و التجليات اللغويّة و الفنيّة لابدّ أن تنفتح على بقيّة البُنى المتحققة المتفاعلة معها من ناحيّة، و ربما جاوزتها نحو آفاقها المضمونيّة البعيدة من ناحية أخرى.
تسعى هذه الدِّراسة في تناولها الأسلوب البلاغيّ عِند الجاحظ، إلى تأكيد أصالة كثيرٍ مِن مبادئ علم الأسلوب في تُراثنا النّقديّ و البلاغيّ. لذا؛ فإنَّ هذه الدّراسة تَنطلِق مِن فرضيّة أنَّ الأسلوب يُعدُّ مُعادِلاً – و ليس بديلاً أو وريثاً – للبلاغة العَرب يّة القديمة. و قد اقتضتْ طبيعة البحث أنْ تتوزع مادته بين النّظريّة و التّطبيقيّة. و على هذا الأساس فقد انقسمت الدّراسة إلى محورين: الأوّل منهما يتناول الأسس الّتي ينبغي أنْ تتوافر في الأساليب الأدبيّة حتّى تتّسِم بسِمة البلاغة. و هذه الأسس، هي: الصَّواب النّحويّ، و الالتزام بالمقاييس الجماليّة المُتواضع عليها عند العرب. أمّا المحور الثّاني، فيتمثّل بدراسة الطّرائق الّتي يَتِمّ بوساطتها عَرض المعاني بأساليبٍ بلاغيّة. و قد انتهى البحثُ إلى أنَّ الصّورة الفنّيّة بمُختلف أنواعها، تُعدّ الوسيلة الأمثل للأساليب الأدبيّة؛ إذ إنَّها تَسِم النّص بالجمال الفنّيّ الّذي من شأنه أنْ يُؤثّر في نُفوس المُتلقّين و مَلَكاتِهم الجماليّة، الأمر الّذي يؤدي إلى نجاح عمليّة التّواصل اللُّغوي المَنشود.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا