ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دراسة العلاقة بين تطبيق الإدارة الإلكترونية و تحقيق الميزة التنافسية للمصارف. دراسة مسحية على فروع مصرف التسليف الشعبي في اللاذقيّة

Study Of The Relationship Between The Application Of Electronic Management And Achieving Competitive Advantage For Banks (A survey Study on the branches of Popular Credit Bank in Lattakia)

3098   7   119   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي يلعبه تطبيق الإدارة الالكترونية في خلق مزايا تنافسية لفروع مصرف التسليف الشعبي، تجعلها في موقع متميز و متفرد عن غيرها من المصارف الأخرى، و خصوصاً بعد دخولها إلى عصر الثورة التكنولوجية و المعلوماتية. و لتحقيق ذلك قام الباحث بدراسة العلاقة بين تطبيق الإدارة الالكترونية، و بين تحقيق الميزة التنافسية، و ذلك من خلال دراسة مسحية على فروع مصرف التسليف الشعبي في اللاذقية، و كان حجم عينة البحث/ 120 / مفردة.

المراجع المستخدمة
Johannes Liebachlu¨ Neborg، & Jorn Flohr Nielsen، 2003 Mckinsey and Company، Copenhagen ،Technology and Performance in Small and Large banks Customerfocused، University of Aarhus،European Management Journal Vol. 21، No. 2، pp. 258–269
علي، عبيدي؛ الحجازي، أحمد، 2002 ، اللوجستيك كبديل للميزة التنافسية. الإسكندرية- منشأة المصارف.
Shirley J.Ho National Chengchi University،Taiwan & Sushanta k.Mallick، November، 2006، " The impact of information technology on the banking industry: theory and empirics"، Queen Mary، University of London، Uk
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة المعوقات و المشكلات التي تواجه شركات الاتصالات في اللاذقية في تطبيق الإدارة الالكترونية، و محاولة التوصل إلى مجموعة من التوصيات و المقترحات التي من المتوقع أن تساعد الشركات محل الدراسة على تذليل تلك المعوقات. و لتحقيق ذلك ق ام الباحث بدراسة العلاقة بين وجود كل من المعوقات ( الإدارية، المالية، التشريعية، التقنية، البشرية، الأمنية), و بين تطبيق الإدارة الالكترونية. و قد تمّ ذلك من خلال دراسة مسحية على شركات الاتصالات في اللاذقية (المؤسسة العامة للاتصالات، شركة سيريتل)، و كان حجم عينة البحث /60/ مفردة، و توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين كل من المعوقات (الإدارية، المالية، التشريعية، التقنية، البشرية، الأمنية), و بين تطبيق الإدارة الالكترونية.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني في خلق مزايا تنافسية للمصارف التجارية العامة تجعلها في موقع متميز و متفرد عن غيرها من المصارف الأخرى، و خصوصاً بعد دخولها إلى عصر الثورة التكنولوجية و المعلوماتية. و ل تحقيق ذلك قام الباحث بدراسة العلاقة بين عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني، و بين تحقيق الميزة التنافسية، و ذلك من خلال دراسة ميدانية على المصارف التجارية العامة في اللاذقية، و كان حجم عينة البحث /120/ مفردة. و توصّل الباحث إلى وجود علاقة بين كل من عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني ( المنتج الإلكتروني، التسعير الإلكتروني، الترويج الإلكتروني، التوزيع الإلكتروني، الأشخاص، العناصر المادية، عملية تقديم الخدمة)، و بين تعزيز الميزة التنافسية للمصارف محل الدراسة. كما قدّم الباحث من خلال هذه الدراسة مجموعة من المقترحات و التوصيات التي من المتوقع أن تساعد المصارف محل الدراسة على تحقيق الميزة التنافسية.
تتميز البيئة الاقتصادية الحديثة بمتغيراتها التي تتسم بحالة من عدم الاستقرار نتيجة ظروف المنافسة المتزايدة و التطور التكنولوجي الكبير في مختلف المجالات، مما يفرض على مختلف القطاعات الاقتصادية و من ضمنها المصارف السعي المستمر لمواكبة التطورات و البحث ع ن مزايا تنافسية تجعلها قادرة على الاستمرار و البقاء في السوق. يهدف البحث إلى دراسة مدى تحقيق المصارف السورية للميزة التنافسية بالاعتماد على المؤشرات الذاتية من خلال مقارنة تطور المؤشرات الذاتية لكل من المصرف التجاري السوري و مصرف سورية و المهجر. و تمت صياغة فرضية رئيسة يتفرع عنها ثلاثة فرضيات فرعية، تم اختبارها بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for Social Sciences،SPSS V(23), لتتوصل الباحثة إلى عدة نتائج أهمّها: يحقق كل من المصرف التجاري السوري و مصرف سورية و المهجر ميزة تنافسية، حيث يتفوق المصرف التجاري السوري في مؤشرات كفاية رأس المال و السيولة نوعية الموظفين، بينما يتفوق مصرف سورية و المهجر في مؤشر نظم المعلومات و التكنولوجيا.
تعد شهادات الاستثمار من الخدمات المصرفية الهامة التي تميز مصرف التسليف الشعبي عن غيره من المصارف العامة والخاصة, كما يشغل سعر الفائدة المفروض عليها من قبل مجلس النقد والتسليف دوراً كبيراً في البناء الاقتصادي للمجتمع. وبناء على ذلك تناول البحث بالت رتيب أهم الأفكار التي تخدم موضوع البحث وفقاً لمايلي : 1- المفهوم العام لسعر الفائدة. 2- المفهوم العام لشهادات الاستثمار وأنواعها. 3- أثر التقلب في معدلات الفائدة على مبيعات شهادات الاستثمار واسترداداتها في مصرف التسليف الشعبي. وقد قمنا باستخدام بيانات سنوية لمتغيرات الدراسة ضمن الفترة (2012-2004), وتبين لنا وجود علاقة طردية قوية بين معدل الفائدة كمتغير مستقل ومبيعات شهادات الاستثمار كمتغير تابع وبمعامل ارتباط قدرة 98% وبين معدل فائدة شهادات الاستثمار واسترداداتها كمتغير تابع وبمعامل ارتباط قدره 97% .
يهدف البحث إلى التعرف على دور التسويق بالعلاقات في تعزيز الميزة التنافسية لشركات التأمين, و ذلك من خلال دراسة العلاقة بين أبعاد التسويق بالعلاقات, و المتمثلة بـ: الثقة, التفاعل, الالتزام, الاتصال, الولاء, و تعزيز الميزة التنافسية. اعتمد البحث المنهج الوصفي, و شمل مجتمع البحث العملاء الذين راجعوا شركات التأمين في محافظة اللاذقية خلال فترة تطبيق البحث, و البالغة ثلاثة أشهر, حيث قام الباحث خلال هذه الفترة بتوزيع (185) استبانة على العملاء بشكل عشوائي, و ذلك لاستقصاء آرائهم حول دور التسويق بالعلاقات في تعزيز الميزة التنافسية في شركات التأمين التي يتعاملوا معها, و تمّ استعادة (173) استبانة كاملة و صالحة للتحليل الإحصائي, و بنسبة استجابة بلغت (93.51%). و بالاعتماد على الانحدار البسيط في تحليل و إظهار العلاقة بين متغيري البحث توصل البحث إلى وجود علاقة طردية ذات دلالة معنوية بين كل بعد من أبعاد التسويق بالعلاقات, و تعزيز الميزة التنافسية في الشركات محل الدراسة, حيث أنّ الأداء التسويقي الجيد للشركات محل الدراسة أمكنها الحفاظ على زبائنها الحاليين, و اكتساب زبائن جدد, و تحقيق معدلات نمو في المعاملات مع هؤلاء الزبائن من خلال بناء علاقات معهم أساسها تحقيق رضاهم و تقديم سلع و خدمات ذات قيمة كبيرة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا