ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دراسة معامل التشوه الخطي (المرن) الآدومتري في الرمل

study of elastic oedometric deformation modulus in sand

1265   1   8   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتضمن هذا البحث دراسة تجريبية على عينات من التربة الرملية أخذت من مناطق مختلفة في ريف دمشق (القسطل- معرونة- السليمة) و من حماة (السلمية) ،تم إجراء تجارب مخبرية فيزيائية و مصنفة بالإضافة إلى تجارب الانضغاط الآدومتري و تم دراسة و ضعين حديين هما التخلخل الأعظمي و التراص الأعظمي لكل تربة. تم إيجاد قيم معامل التشوه Eoed من منحنيات الانضغاط الآدومتري عند مجالات مختلفة من الضغط ، و تم إيجادبارامترات شكل الحبيبة (الكروية -الاستدارة - الاستطالة) الممثلة لكل تربة و تم استنتاج المعادلات الرابطة بين كل من البارامترات السابقة و معامل التشوه الآدومتري و ذلك في حالتي التخلخل و التراص الأعظميين.

المراجع المستخدمة
CAVARRETTA, I2009-The influence of particle characteristics on the engineering behaviour of granular materials.London
RODRIGUEZ,J.M and JOHANSSON, J.MA and EDESKAR,T 2012-Particle Shape Determination by Two- Dimensional Image Analysis in Geotechnical Engineering.Sweden
Rodriguez,j 2012 particle shape quantities and influence on geotechnicalproperties .Sweden
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتضمن هذا البحث دراسة تجريبية على عينات من التربة الرملية أخذت من مناطق مختلفة في ريف دمشق (القسطل- معرونة- السليمة) و من حماة (السلمية) ، تم إجراء تجارب مخبرية فيزيائية و مصنفة بالإضافة إلى تجارب الانضغاط الآدومتري و تم دراسة وضعين حديين هما التخ لخل الأعظمي و التراص الأعظمي لكل تربة. تم إيجاد قيم معامل التشوه E باستخدام منحنيات الانضغاط الآدومتري عند مجالات مختلفة من الضغط، و تم استنتاج المعادلات الرابطة بين قيم معامل التشوه و معامل المسامية الابتدائي، و المعادلات الرابطة بين قيم معامل التشوه و معامل رد فعل التربة الجانبي و ذلك في حالتي التخلخل و التراص الأعظميين.
تم إجراء التجارب المخبرية على أنواع مختلفة من الترب الغضارية لتحديد معامل المرونة الخطي و لمقارنة النتائج مع تلك المستخرجة من تجربة صفيحة التحميل.
يتناول البحث إيجاد علاقة تجريبية تربط بين معامل المرونة و المقاومة على الضغط للبيتون المنفذ من مواد أولية محمية و المعدل بواسطة البوزولان الطبيعي المضاف إلى البيتون بنسب ( 0-10-15-20)% من وزن و لعياري اسمنت (350و400) كغ\م3 و لأعمار كسر (28-90) يوم ، ثم مقارنة ىذه العلاقة مع علاقات موجودة في كودات أجنبية و لبلدان مختلفة و اختيار النسبة الأمثل للبوزولانا. بالنتيجة تم اقتراح علاقة تجريبية جديدة تربط بين معامل المرونة و المقاومة على الضغط في البيتون الحاوي على البوزولان الطبيعي .
تعد مشكلة تزحلق عجلات الادوات المتحركة على السكك الحديدية أحد ابرز المشاكل التشغيلية و أكثرها انتشاراً و خصوصا على الخطوط التي تربط بين منشآت تخزين المواد النفطية و محطات تكرير النفط و بين المنشآت الصناعية أو المحطات الحرارية لتوليد الطاقة الكهربائية التي تستخدم الفيول كوقود أولي للتشغيل , حيث ان عملية نقل المشتقات النفطية عبر صهاريج الخطوط الحديدية يؤدي باستمرار الى تسريب جزئي لهذه المواد على السطح العلوي للخط الحديدي مؤديا الى تشكيل طبقة انزلاقية تؤدي الى تخفيض معامل الاحتكاك بين الخط و العجلات المتحركة عليه و بالتالي الحاجة الى توليد قوة جر اضافية من اجل التغلب على هذه الحالة و ما يمكن ان يترتب على ذلك من اعباء فنية و اقتصادية بنفس الوقت . تضمنت هذه الدراسة استنتاج الاسباب المؤدية الى حدوث حالة التزحلق (الانزلاق) و كذلك دراسة الواقع الفني لعمل منظومة دارة الرمل في القاطرات و اجراء التحاليل و التقييمات لمادة الرمل المستخدمة مع اقتراح نوع آخر من الرمل يمكن استخدامه للتغلب على تلك الحالة و يساعد في رفع معامل الاحتكاك بين الخط الحديدي و العجلات و تحسين الظروف التشغلية للادوات المتحركة على الخط .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا