ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر تبني المسؤولية الاجتماعية للشركات في حماية البيئة: "دراسة حالة شركة الفارس للصناعات الدوائية في سورية"

The impact of companies’ adoption of social responsibility in environment protection: A case study on Al-Faris Company for pharmaceutical industries in Syria

2038   3   98   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع المسؤولية الاجتماعية و حماية البيئة في شركة الفارس للصناعات الدوائية في سورية، بالإضافة إلى تبيان العلاقة بين تبني هذه الشركة للمسؤولية الاجتماعية و أثرها على حماية البيئة. في إطار مشكلة البحث المتمثلة بالسؤال التالي : ما هو أثر تبني المسؤولية الاجتماعية في شركة الفارس للصناعات الدوائية على حماية البيئة ؟

المراجع المستخدمة
HILLMAN, K2001 – Five Dimensions of RelationshipManagement . trend in social cohesion, No 23: 215 – 235p
HIRSCHHOM , N2004 – Corporate social Responsibility and the tobaccoindustry: Hope or hype? Dec ,13(4): 447- 453p
SHUBHAM,S2013Corporate Social Responsibilityaneed of present and future
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف البحث إلى دراسة واقع تبني شركة جود للصناعات الغذائية لأبعاد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و ذلك في المجالات الآتية: التعبئة و التغليف, و التوزيع المادي, و الترويج, و التعامل مع حالة الامتياز. اعتمد البحث المنهج الوصفي الإحصائي, و تمّ تطوير اس تبانه لجمع البيانات الأولية عن مفردات عينة البحث, و البالغ عددها (123) من العاملين المسؤولين عن تسويق و توزيع و ترويج و تعبئة و تغليف المنتجات الغذائية في الشركة محل الدراسة, حيث تمّ توزيع الاستبانات عليهم و استرد (118) استبانة كاملة و بنسبة استجابة بلغت (95.93%). و كان من أهم نتائج البحث: 1- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالتعبئة و التغليف بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (78.384%). 2- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالتوزيع المادي بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (77.288%). 3- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالترويج بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (69.152%). 4- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالتعامل مع حالة الامتياز بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (77.458%).
تهدف الدراسة إلى معرفة أثر السلوك القيادي في الرضا الوظيفي من وجهة نظر موظفي شركة التراميدكا الدوائية, كما تهدف إلى اختبار نظرية الشبكة الإدارية في التعرف على أنماط السلوك القيادية, و معرفة مستوى الرضا الوظيفي لدى موظفي الشركة تبعا للنمط القيادي, إ ضافة إلى التعرف على أثر المتغيرات الشخصية في مستوى الرضا الوظيفي لدى موظفي الشركة.
حاز موضوع المسؤولية الاجتماعية للشركات مؤخراً على اهتمام الباحثين نظراً لأهميته، حيث لوحظ تزايد ملحوظ بالرغبة في دراسة الرابط ما بين المسؤولية الاجتماعية للشركات و العملاء. تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر أبعاد المسؤولية الاجتماعية في بنك البركة على الصورة الذهنية للبنك لدى العملاء و ولاء العملاء لهذا البنك اعتماداً على ما يقوم به من نشاطات تخص المسؤولية الاجتماعية كما تهدف إلى التعرف على مفهوم المسؤولية الاجتماعية و ابعادها. و قد تكون مجتمع الدراسة من عملاء فروع بنك البركة سورية حيث تم توزيع استبيان الكتروني و دعوتهم للإجابة عليه ومن ثم تم استرداد 88 استبيان عملت الباحثة على تحليلهم باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية على برنامج SPSS بهدف الحصول على نتائج الدراسة. و قد خلصت الدراسة إلى وجود أثر لأبعاد المسؤولية الاجتماعية (البعد المجتمعي، البعد التعليمي و البعد البيئي) على كل من الصورة الذهنية و ولاء العملاء للبنك، و من خلال هذه النتائج عرضت الباحثة مجموعة من التوصيات بهدف زيادة نشاط البنك بما يخص المسؤولية الاجتماعية لما لذلك من أثر يعود بالمصلحة على البنك و العملاء و المجتمع.
أجابت هذه الدراسة على السؤال الرئيسي التالي، ماهو أثر المسؤولية الاجتماعية والرضا الوظيفي في أداء الشركات المساهمة السورية؟ وبالتالي نتائجا يمكن أن تساعد هذه الشركات في توضيح الممارسات التي تؤدي إلى تحسين قدرتها على مواجهة تحديات المنافسة الحالية وال مستقبلية، من خلال زيادة التلاؤم بينها وبين موظفيها والمجتمع الذي تعمل به، الأمر الذي يمكن أن ينعكس على أدائها.
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع المسؤولية الاجتماعية في منظمات الأعمال السورية, الأعضاء في الميثاق العالمي للمسؤولية الاجتماعية للشركات, بالإضافة إلى معرفة المستوى الذي وصلت إليه في بناء المسؤولية للشركات و واقع تطبيقها, و تقييم مدى التزام هذه ا لمنظمات بالمساهمة في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية - الأمم المتحدة (2000-2015).
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا