أنماط السلوك الإداري وفقاً لنظرية رنسس ليكرت لدى مديري التعليم الثانوي في محافظة دمشق و علاقتها باتخاذ القرار

Administrative behavior patterns according to the theory of Rnss Likert of secondary education managers in the province of Damascus and their relationship to decision-making

أعلن في شمرا
298   0   211   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

هدف البحث إلى تعرف أكثر الأنماط الإدارية السائدة لدى مديري التعليم الثانوي من وجهة نظر المدرسين. و تعرف مستوى مشاركة المدرسين في عملية اتخاذ القرار. و تعرف العلاقة بين الأنماط الإدارية لمديري التعليم الثانوي و عملية اتخاذ القرار. و تعرف الفروقات بين درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة الأنماط الإدارية و استبانة اتخاذ القرار تبعا لمتغيري البحث: (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). و اعتمدت الباحثة على المنهج التحليلي الوصفي، و استخدمت الباحثة استبانة لقياس أنماط السلوك الإداري مكونة من أربعة أنماط، و استبانة اتخاذ القرار. و تكونت عينة البحث من ( 246 ) مدرسا و مدرسة من مدرسي التعليم الثانوي في محافظة دمشق.

المراجع المستخدمة
الأنصاري، بدر، 2000 - قياس الشخصية. دار الكتب الحديث، الكويت، ص 113
دويدار، عبد الفتاح، 2006 - المرجع في مناهج البحث في علم النفس و فنيات كتابة البحث العلمي. ط 4، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، ص 76
ربيع، هادي، 2006 - الإدارة المدرسية و الإشراف التربوي الحديث. مكتبة المجتمع . العربي، عمان، الأردن، ص 195
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات