ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دور مدخل تحليل ربحية الزبون في ترشيد القرارات الإدارية (دراسة تطبيقية بمنشآت الخدمات التعليمي)

The Role of Customer Profitability Analysis approach in Rationalizing Managerial Decisions – An empirical Study At education services Companies

1856   3   60   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تناولت الدراسة استخدام مدخل تحليل ربحية الزبائن من منظور تكاليفي يساعد إدارة الشركة على ترشيد قراراتها الإدارية. و هدفت إلى تقييم مقدرة مدخل تحليل ربحية الزبائن على توفير معلومات تكاليفية إضافية للمنشآت التي تستخدم هذا المدخل بالمقارنة باستخدام المداخل التقليدية للتكاليف. و التحقق من إسهام ذلك في ترشيد القرارات الإدارية. أُجرِيت دراسة تطبيقية في شركات الخدمات التعليمية في سورية، حيث يستحوذ الزبون على أهمية عظمى، و حيث ترتفع المنافسة بين الشركات العاملة في مجال الخدمات التعليمية، و تزداد أهمية القرارات الإدارية التي تمكن من اكتساب الزبائن و الحفاظ على أكثرهم ربحية. و توصلت الدراسة إلى تأكيد جدوى اتباع هذا المدخل في المنشآت العاملة في قطاع الخدمات التعليمية، و بيان مدى إسهامه في ترشيد القرارات الإدارية المرتبطة بالزبائن الذين يشكلون مصدر ربحية تلك المنشآت على المدى الطويل.

المراجع المستخدمة
EPSTEIN, M. J.; FRIEDL, M.; YUTHAS, K. Managing Customer Profitability. Journal of Accountancy, December 2008, Vol. 206 Issue 6, 54-59
FISCHER, T. M.; DECKEN, T. Kundenprofitabilitäts-Rechnung In Dienstleistungs- geschäften – Konzeption Und Umsetzung Am Beispiel Des Car Rental Business; Zeitschrift für betriebswirtschaftliche Forschung Band 53, 3/2001, 294–323
JU-FANG, C.; KUN-YUAN, Y. Application Of Activity-Based Costing In Customer Profitability Analysis; Business And Information Management. Volume 1, 2008, 494 - 497
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت هذه الدراسة إلى البحث عن احتمالية وجود علاقة بين نسب السيولة, و الملاءة المالية, و الكفاءة الإدارية, و نسب الربحية لشركات التأمين الخاصة خلال الفترة (2009-2013). و قامت الدراسة لتحقيق هذه الأهداف بالاعتماد على أساليب التحليل الإحصائي و المالي, حيث تمّ استخدام برنامج SPSS الإحصائي لتحليل البيانات. كما تمّ حساب التغيرات السنوية لكل نسبة من النسب المدروسة, بالإضافة إلى متوسط معدل التغير أو النمو خلال الفترة المدروسة, كما تم دراسة العلاقة بين كل من النسب المدروسة (السيولة, و الملاءة المالية, و الكفاءة الإدارية) و بين الربحية لمعرفة أثر كل من هذه النسب على الربحية, و ذلك باستخدام الانحدار البسيط, و من ثم تحديد النسبة الأكثر تأثيراً على الربحية باستخدام الانحدار المتعدد. و خلصت الدراسة إلى أن العلاقة مابين نسبة السيولة و الربحية لشركات التأمين هي علاقة عكسية و متينة جداً و دالة إحصائياً, و كانت العلاقة ما بين نسبة الملاءة المالية و الربحية لشركات التأمين هي علاقة طردية و متينة جداً و دالة إحصائياً, بينما كانت العلاقة ما بين نسبة الكفاءة الإدارية و الربحية لشركات التأمين هي علاقة طردية و متينة جداً و دالة إحصائياً. و كانت الملاءة المالية هي النسبة الأكثر تأثيراً في شركات التأمين. و هذا يؤكد على أن طبيعة العمل في شركات التأمين قائم على مبدأ العائد و المخاطرة. و أوصت الدراسة إلى تشجيع البحث العلمي في مجال التأمين, و تبني الدراسات العالمية المتعلقة بالتأمين, و العمل بالتنسيق مع الجامعات و المعاهد المتخصصة على إقامة الندوات, و عقد اللقاءات و توزيع المنشورات لنشر الوعي التأميني. كما أوصت شركات التأمين بالعمل على تنويع استثماراتها بالإضافة إلى التخفيف من السياسة المتحفظة التي تتبعها. و أوصت إلى تفعيل الشراكة بين شركات التأمين و المصارف المحلية بالشكل الذي يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.
يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين استخدام الحاسب الآلي، و جودة الخدمة المقدمة في المكاتب الإدارية في جامعة تشرين من خلال قياس كل من الاستجابة و الاعتمادية كبعدين من أبعادها، حيث تم توزيع استبانة على عينة من الموظفين في جامعة تشرين بلغت 169 موظفاً، و توزيع استبانة ثانية على عينة عشوائية من الطلاب بلغت 247 طالباً، و خلصت الدراسة إلى انخفاض معدل استخدام الحاسب الآلي في المكاتب الإدارية في أثناء عملهم اليومي، بالإضافة إلى انخفاض مستوى استجابة و اعتمادية الخدمة المقدمة في المكاتب الإدارية في جامعة تشرين، و انخفاض مستوى جودة هذه الخدمة، و من خلال الاعتماد على اختبار T لعينتين مستقلتين باستخدام برنامج SPSS، و تم التوصل إلى وجود علاقة بين استخدام الحاسب الآلي و جودة الخدمة.
هدفت الدراسة إلى تحديد أهم العوامل الداخلية المؤثرة على ربحية المصارف الخاصة العاملة في سورية للفترة الممتدة بين (2009-2015), و لتحقيق ذلك قام الباحث بدراسة - المتغيرات المستقلة التالية: حجم المصرف, نسبة المديونية, حقوق الملكية, نسبة السيولة, صاف ي الفوائد, نسبة مخصص التسهيلات الائتمانية إلى التسهيلات الائتمانية. و بيان أثر هذه المتغيرات على ربحية المصارف مقاسة بمعدل العائد على الموجودات و معدل العائد على حقوق الملكية.
يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر القرار التمويلي (Financial Decision) على الربحية في شركات الصناعة النسيجية في الساحل السوري خلال الفترة (2000-2016) و هي ثلاث شركات غير مدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية. و قد تم قياس القرار التمويلي بكل من نسبة الديون ال إجمالية إلى إجمالي الأصول (Total Debt to Total assets) (TD)، و الربحية بكل من معدل العائد على الأصول (Return on Assets) (ROA) و معدل العائد على حقوق الملكية (Return on Equity) (ROE) و معدل العائد على رأس المال (Return on Capital) (ROC). و قد تم الاعتماد على سلسلة من البيانات المالية السنوية للشركات الثلاث خلال الفترة المدروسة (Panel Data). و بهدف تقدير نماذج الدراسة تم استخدام اختبار جذر الوحدة لاختبار استقراريه المتغيرات المدروسة. و بعد التأكد من استقراريتها تم تقدير نماذج الانحدار باستخدام طريقة المربعات الصغرى العادية. و قد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة أهمها أن للديون أثر سلبي في الربحية على اختلاف النسب المستخدمة في قياس كل من الديون و الربحية.
هدف البحث إلى بيان، و تحليل، دور نُظم المعلومات التسويقيَّة في إنتاج المعلومات التسويقيَّة ذات الكفاءة و الفعاليَّة للوفاء بالاحتياجات الإداريَّة اللازمة لترشيد القرارات الإداريَّة في المنشآت الزراعيَّة في الساحل السوري. و لتحقيق أهداف البحث، و الإج ابة على تساؤلاته، اعتُمد في جمع البيانات المُتعلقة بالمُوضوع على الأدبيَّات و الدراسات السَّابقة ذات الصلة، أمَّا الإطار العملي فقد اعتُمد على إعداد استبيان تمَّ تصميمه لهذا الغرض، و قام الباحث بإجراء التحليلات اللازمة و اختبار فرضيَّات البحث، و توصَّل إلى مجموعة من الاستنتاجات و التوصيات، أهمها: • وجود بعض مظاهر الانخفاض في وضع أدلة فعَّالة لتحديد طرق إثبات و مُعالجة المعلومات، مما يتطلَّب اهتمَّام الإدارة بتوفير المقومات اللازمة لتشغيل نظام المعلومات التسويقي بكفاءة و فعاليَّة. • تدني فعاليَّة استخدام نُظم المعلومات التسويقيَّة في عمليات التخطيط، و ترجمة الأهداف، و وضع السياسات للمُنشآت، ممَّا يستدعي ضرورة الاهتمَّام بتوفير المعلومات اللازمة للتخطيط و الرقابة واتخاذ القرارات الرشيدة. • الانخفاض في إجراء التحليلات اللازمة لعناصر البيئة المُحيطة ممَّا يُؤثر على نوعيَّة القرارات التي يتمَّ اتخاذها، و هذا يستوجب الاهتمَّام بالعوامل المُحيطة بالمُنشأة عند إعداد و تطوير نُظم المعلومات التسويقيَّة، و ذلك لضمان تحقيق كفاءة و فعاليَّة هذه النُظم. • مازال الاهتمام ببناء نظم المعلومات التسويقية من قبل المنشآت الزراعية محدوداً.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا