ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دور خامة المعدن في العملية الإبداعية عند الفنانين بيكاسو و كالدر و سيزار

The Role Of Minerals In The Creative Process By Picasso, Calder And Cesar

1163   0   47   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

إن التقدم التقاني (Technologique) الهائل، و حماس النحات العارم لتطوير فن النحت المعدني الأصلي في المواد غير المكلفة و الطبيعية و سهلة المنال تؤمن لعمله النحتي الديمومة، و تلبي هذه المواد غريزته الابتكارية و صدى لصدقه و صبره و صرامته الفنية. اختار نحاتو القرن العشرين. و الموهوبون بيكاسو و كالدر و سيزار (خامة المعدن) مترجمين في أعمالهم براعتهم و إبداعاتهم و ابتكاراتهم المثيرة، متوسعين في منجزاتهم النحتية، حيث تظهر بشكل جلي العلاقة الوثيقة و المتبادلة في الأدوار بين مادة التمثال و الحالة الإبداعية فيه. يلقي الباحث الضوء على موجز لأعمال الفنانين الثلاثة الأكثر إبهارٌا في عصرنا، و النحاتون الثلاثة سابقو الذكر بدأت تجاربهم المعدنية بالواقعية الكلاسيكية، و انتهى الأمر بهم إلى النحت الحديث و منه التجريد كما هو الأمر عند كالدر و سيزار في أعمال عديدة. و غزت أعمالهم النحتية العظيمة العالم الحديث مثبتين بذلك العلاقة الوثيقة التي لا تنفصل بين الخامة المعدنية و الإبداع الفني في التمثال.

المراجع المستخدمة
Heunz R. Fuchs. L'artDans Le Monde (Sculpture Contemporaine), Editions Albin Michel, 1972 P 168
Jean-Charles HachetCesar Au Les Metamorphoses Du Grand Art, Editions Varia, Paris- October 1989 P 13,21,24,39,48,52,82
Jran C Octeau: Chefs- D'oeuvre De L'art, Librairie Hachette 1963 P. 98,102,103,122,133
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت هذه الدراسة البحثية القصيرة إلى تعرف بعضٍ أعمال الفنان بيكاسو بوصفه واحداً من أهم الأسماء الشهيرة في الفن الحديث و خاصة في مجال النحت، و كيفية بداياته التي وّلدت الإلهامات و الأفكار الإبداعية لديه التي بدأت بالتصوير، و انتهت بخلق أشكال فريدة في الفراغ لم يسبقه إليها أحد، و ذلك استناداً إلى المدرسة التكعيبية التي يعد بيكاسو من مؤسسيها و مبدعيها . كما تأتي أهمية البحث من خلال معرفة الأسلوب و عملية المزاوجة بين التقانات و المواد المتعددة من جهة و الحالة الإبداعية من جهة أخرى، فقد وظف الفنان إمكانياته الإبداعية غير المنتهية بأسلوب مميز يعبر عن شخصيته و أفكاره الخلاقة مقدماً بذلك مفهوماً جديداً و غريباً في عالم النحت من حيث الشكل و المضمون، و قد استطاع من خلالها و بتألق كبير الدمج بين تقنية القص و اللصق ( الكولاج ) و فن النحت بطريقة التركيب و البناء، مقدماً أعماله في مجال التكعيبية التركيبية كشاهد على عبقريته .
يسلط هذا البحث الضوء على بعض التأثيرات الفنية للمنمنمات الإسلامية في تجربة الفنان بابلو بيكاسو من خلال تتبع مناحي هذه التأثيرات عبر المراحل التي مرت بها تجربته الفنية، بدءاً بالمرحلة الزرقاء، مروراً بالمرحلة الوردية، ثم المرحلة التكعيبية، ثم المرحلتي ن التجريدية و الكلاسيكية المتزامنتين تقريباً ثم المرحلة السريالية. و قد تم الوقوف عند هذه التأثيرات من خلال التوقف عند خمسة مناحٍ و هي: المنحى التعبيري، و المنحى الاصطلاحي، و المنحى الذهني، و المنحى الموضوعي، و المنحى التشكيلي. و قد توصل البحث إلى عدد من النتائج و التوصيات، أهمها قابلية الجمالية الإسلامية في التصوير للاستلهام في التجارب التصويرية المعاصرة.
يهدف البحث إلى دراسة دور المدقق الخارجي في قياس العلاقة بين أساليب المحاسبة الإبداعيّة المطبّقة في الشّركات المساهمة السّوريّة و دوافعها، من خلال دراسة ميدانيّة أجريت على مدققي حسابات الشّركات المساهمة. و لتحقيق هدف البحث تمّ تصميم استبانة كأداة لجمع البيانات من أفراد مجتمع البحث المكوّن من مدققي الحسابات المعتمدين من قبل وزارة المالية، و المسموح لهم بتدقيق حسابات الشركات المساهمة تم توزيعها على (300) مدقق حسابات من أصل (493) مدقق حسابات، استُردّ منها (125) استبانة، و تمّ تفريغ (115) استبانة كونها صالحة للتحليل. أثبت البحث وجود تفاوت في تقدير المدقق الخارجي لدرجة تطبيق الشركات المساهمة السّوريّة لأساليب المحاسبة الإبداعية عند إعدادها لقوائمها المالية يعزى للمؤهّل العلمي، و الشهادة المهنية المحاسبية, و التخصص المحاسبيٍ الدقيق. و ظهرت أقوى علاقة بين أسلوب التّأثير في بنود قائمة المركز المالي و دافع تحقيق أرقام محدّدة للرّبح، و نالت العلاقة بين تجنّب التّكاليف السّياسيّة و أسلوب التّأثير في قائمة الدّخل المرتبة الثّانية من حيث مستوى القوّة. و أظهرت نتائج الارتباط بين أساليب الإدارة و دوافعها أنّه لتحقيق دافع معيّن قد تتبع الإدارة أكثر من أسلوب، إذ أنّها قد تطبّق مثلاً أسلوب التّأثير في بنود قائمة المركز المالي، و قائمة التّدفقات النّقدية، و التّمويل خارج الميزانيّة، في سبيل تحقيق أرقام محدّدة للرّبح.
تَضمن البحث مقدمة تحدد ماهية التنقيب الفكري و الإنتاجية الفكرية، وَ ناَقشّ الباحث العلاقة الترابطية بين الغزارة الفكرية و عملية الإبداع. وطرح البحث تساؤلاً: هل تزايد الإنتاجية الفكرية ضمن زمن محدد تؤثر في جودة الأفكار؟ إِذ يعتقد معظم الناس أن هذه ال علاقة هي علاقة تناسب عكسي في حين هي في الحقيقة علاقة تناسب طردي، أي كلما زاد كم الأفكار و سرعتها ازدادت أيضاً الجودة و الكيفية الكلية للأفكار. ثم قَدم الباحث العديد من الأمثلة المشهورة لعلماء سجلت الكتب إبداعاتهم و خلد التاريخ أسماءهم على مر العصور إِذ استخدموا طرائق التنقيب الفكري لانتقاء الأنسب من سلسلة الأفكار المتولدة لديهم ، حائزين بذلك على التصنيف من النوع الأول الذي صنف الناس إلى ثلاثة أنواع: « جون ينوبيرن » للمفكر.؟ « ما الذي يحدث » : هؤلاء الذين يصنعون الأحداث، و هؤلاء الذين يشاهدونها، و هؤلاء الذين يتساءلون و ينتقل الباحث إلى الشروط و المكونات الأساسية للإنتاجية الفكرية المتمثلة في الطلاقة و المرونة و الأصالة الفكرية و الرؤية للموضوع من جوانبه جميعها و بطرائق مختلفة موضحاً ضرورة الابتعاد عن طريقة التفكير الأحادي ،أو ما يدعى الجمود الفكري مؤكداً ذلك من خلال سرد العديد من التجارب التاريخية و الواقعية و ركََّّز الباحث في نهاية البحث على الإنتاجيات الفكرية المتعددة عند ليوناردو دافنشي الذي يعد أهم مبدع على مر العصور، ليكون كنتيجة مؤكدة يثبت فيها أن الأفكار الإبداعية تتولد بعد عملية تنقيب فكري و تطوير و انتقاء للإنتاجيات الفكرية المطروحة. اعتمد الباحث المنهج التاريخي و الوصفي و التحليلي في هذا البحث، جامعاً بين أسلوبي الاستقراء و الاستنباط (الاستنتاج)، مستخدماً الطريقة الموضوعية في الطرح مبتعداً عن الذات و التجربة الذاتية.
يهدف هذا البحث إلى تعرف درجة مساهمة أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة تشرين في تطوير العملية التعليمية, و بناء و تطوير المناهج الجامعية, و العلاقة مع الطلاب و التفاعل معهم, بالإضافة إلى دراسة الفروق بين أعضاء الهيئة التدريسية في درجة مساهمتهم في تطوير ال عملية التعليمية تبعاً لمتغيرات الجنس, و الكلية, و المرتبة العلمية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا