ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر الكم في حجية مصطلح الحديث مقدم لإتمام متطلبات أطروحة الدكتوراه في الحديث النبوي و علومه

The effect of quantity in the reliability of Science of Hadeeth

1098   0   27   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2012
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يسلط البحث الضوء على مفهوم الكم و الحجية و مصطلح الحديث، كما يوضح أثر الكم و حجيته في العلوم الطبيعية و العلوم الإنسانية، فضلاً عن بيان أثر الكم في ضبط مفاهيم مصطلح الحديث، كالعزيز و المشهور و المتواتر و نحوها، و كذلك بيان أثر الكم في ضبط قواعد مصطلح الحديث.

المراجع المستخدمة
أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية، أحمد سليمان عودة، وفتحي حسن ملكاوي، ط:2 1413 ,ه
البحث العلمي، أساسياته النظرية وممارسته العملية، د. رجاء وحيد دويدري، دار الفكر، دمشق، ط1, 1421 ه
تاج العروس من جواهر القاموس، محمد مرتضى الحسيني الزبيدي، ت: مجموعة من المحققين، دار الهداية، د.ط، د.ت
قيم البحث

اقرأ أيضاً

القسم أسلوب عربي قديم استعمله العرب لتوكيد المعنى و إثباته، و لإبراز الجد فيه، و قد نزل القرآن الكريم بلغتهم فاستعمل القسم، و استعمله النبي صلى الله عليه و سلم فيما بعد للمعنى نفسه، إلاَّ أنه أعطاه معنى التعظيم لارتباط القسم النبوي باسم الله تعالى أ و بصفة من صفاته، و تحريمه القسم بغير الله، و تنوعت صيغ المقسم به في الحديث إلاَّ أن أكثرها وروداً على لسان النبي صلى الله عليه و سلم: و الذي نفس محمد بيده، و الذي نفسي بيده، و قوله: لا و مقلب القلوب إذا اجتهد في الدعاء، كما أشار رواة الحديث.
التكرار أسلوب تعبيري معروف، استعمله العرب في كلامهم لغايات متعددة، فأحسنوا تارة و أساؤوا تارة أخرى، و لما كان النبي صلى الله عليه و سلم واحداً من العرب يتكلم بلسانهم و يستعمل أساليبهم فقد استعمل التكرار و جعله وسيلة من وسائل الدعوة، و طريقة من طرق ت بليغ مبادئها، فكرر الحرف الواحد في الكلمة فحمل تكراره جزءاً من المعنى، كما كرر اللفظة أو العبارة أو الأداة أو الصيغة الواحدة أحياناً، و قد يكرر المعنى دون اللفظ، و هذا النوع من التكرار كان شائعاً في الحديث كالتكرار اللفظي إن لم نقل أكثر، كل ذلك لتحقيق أهداف كان النبي صلى الله عليه و سلم يسعى إليها، كتأكيده للمعنى، أو التحذير منه، أو الترغيب فيه، أو الوعيد و التهديد أو غير ذلك من الأغراض الأخرى التي حققها من خلال التكرار، فأحسن و أجاد.
جاء تدوين قواعد الحديث بعد مرحلة تدوين الحديث، و قد استنبط العلماء هذه القواعد من خلال منهج المتقدمين، و من أهم تلك المصادر صحيحا البخاري و مسلم، نظراً إلى فضلهما و تميزهما عند المحدثين. جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على أثر الصحيحين في تقعيد علوم ال حديث، و بناء كثير من القواعد على صنيع الشيخين أو الترجيح بين أقوال العلماء، سواء في ضبط مفهوم بعض المصطلحات أو معايير لقبول بعض الروايات أو ردها.
يهدف البحث إلى بيان إسهام علم من علماء فلسطين في علم التفسير و لاسيّما المرتكزات الأساسية لإصلاح علم التفسير، هذا العَلم هو محمد عزة دروزة مؤلف التفسير الحديث، فخصصت المبحث الأول للتعريف به و بعصره؛ لتجلية أبرز العوامل التي أسهمت في تكوين فكره و آرائ ه، و جعلت المبحث الثاني مرتكزات إصلاح علم التفسير في التفسير الحديث؛ للكشف عن موقف دروزة من التفاسير السابقة و تشخيصه للثغرات التي تكررت فيها، و لبيان الخطة المثلى لفهم القرآن و تفسيره بهدف تجاوز تلك الثغرات، و من ثم جعلت المبحث الثالث مفهوم المقصد باعتباره أس و محور الإصلاح لعلم التفسير في التفسير الحديث.
حاولَ هذا البحثُ من خلال استقراء بعضِ الّنصوص الّنبوية التي ورد فيها ذكر الأعداد، و استقراءِ شروحها، و تحليلِ كلام العلماء فيها، حاول جمع القرائنِ التي ذكرها العلماء في ترجيحِ حملِ المعنى المرادِ من العدد في النص النبوي على معناه المجازي البلاغي دون المعنى الحقيقي الحصري، ثم تطرق البحثُ إلى الدلالاتِ البلاغيةِ التي استُعمِلَ العدد من أجلِها في تلك النصوص، و ذلك بهدف الوصولِ إلى فهمٍ أقرب و أرجح للنص النبوي.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا