ما تزال الظّاهرة العذريّة تثير التّأمل رغم القراءات الكثيرة التي قاربتها محاولة الوقوف على تفسير مقنع لها، مستعينة في سبيل ذلك بأدوات إجرائيّة متنوّعة، أوحت كلّ منها بقدرتها على كشف أسرار هذه الظّاهرة. و قد أضاءت تلك الدّراسات جوانب مهمّة من الظّاهرة العذريّة، و قدّمت تفسيرات مختلفة، لكلّ منها نصيب من الصّواب، غير أنّها كشفت عن ثراء الظّاهرة أكثر ممّا كشفت عن أسبابها؛ فكلّ جواب قدّمته ولّد سؤالاً، أو أسئلة، حتى لقد بدت العذريّة ملفّعة بغموض الحبّ نفسه، و بسحره و رحابته.
و هذا البحث محاولة متواضعة للإسهام في الوصول إلى تفسير مقنع - أو مقبول، على الأقلّ - للظّاهرة العذريّة، و لذلك عليه أن يحاور التفسيرات التي قدمتها الدّراسات السّابقة، محاولاً فحص الأُسس التي قامت عليها.
Irrespective of the numerous readings that have closely attempted to identify a
convincing interpretation to it, the phenomenon of virginity is still a case in point that
dictates meditation. Each reading has thus relied on various procedural techniques that has
disclosed its capability to uncover the secrets of such a phenomenon. Those studies have
highlighted significant aspects of the phenomenon of virginity, introduced a spectrum of
exegeses, each of which has scored some sort of success; but collectively revealed the
extent of richness of this phenomenon more than uncovering its causes. Accordingly, each
answer it proposed has triggered a question, or questions, up to the degree that virginity
has appeared camouflaged by the obscurity of love itself, its charm and scale.
This piece of research is an unpretentious attempt to contribute to reach a
convincing, or at least an acceptable, interpretation to the phenomenon of virginity. Thus,
it seeks to negotiate the exegeses introduced by the previous studies, in an attempt to
scrutinize the bases that those studies relied on.
المراجع المستخدمة
إبراهيم، الدكتور زكريا. مشكلة الحب. مصر: دار مصر للطباعة، ط3, 1984.
إبراهيم، الدكتور عبد الحليم. قصص العشاق النثرية في العصر الأموي. القاهرة: دار المعارف، 1987
أدونيس، علي أحمد سعيد. الثابت و المتحول، بحث في الإبداع و التباع. بيروت: دار الساقي، ط7 , 1994.
تَضمن البحث مقدمة تحدد ماهية التنقيب الفكري و الإنتاجية الفكرية، وَ ناَقشّ الباحث العلاقة الترابطية بين الغزارة الفكرية و عملية الإبداع.
وطرح البحث تساؤلاً: هل تزايد الإنتاجية الفكرية ضمن زمن محدد تؤثر في جودة الأفكار؟ إِذ يعتقد معظم الناس أن هذه ال
يولي هذا البحث اهتماماً خاصاً بالمصطلح النقدي, فينظر إليه بوصفه علاقة تفاعل, و تغير, و خلق فهو مفهومٌ اجتماعي و ثقافي, و فكري, و أدبي له علاقته الوثيقة بالثقافة العربية كونها الرحم الأصلية له.
سيختار البحث مصطلحا بعينه و هو الإبداع, ثم سيبحث عن الأش
يهدف هذا البحث إلى دراسة المسألة الأخلاقية بين الموقف الأرسطي و الرشدي. و يتناول بالدراسة و التحليل رأي كل منهما في ثلاث مسائل أساسية و هي:
- أصل الأخلاق و مجالها.
- نظرية الفضيلة.
- أصناف الفضائل و ترتيبها.
و انطلاقاً من معالجتنا لهذه القضايا سن
التراث الأَدبي العربي معينٌ ثَرّ يوحي بكثير من المعطيات الفكرية و الإبداعية التي تغني إبداع عصر من العصور، و الدكتور عبد الرحمن الباشا واحد من المفكرين العرب الذين نظروا بالتراث العربي و نهلوا منه فأضاف الرؤى الفكرية و النقدية و الأدبية التي أسهمت في
يتناول هذا البحث بعضا من مظاهر الإبداع و التجديد عند (البحتري)، و أثر هذه المظاهر
في الانزياح في النصٌ، علما أن الانزياح المدروس هنا هو انزياح من ناحية الموضوعات
و ليس من ناحية اللغة أو البلاغة، و قد اعتمدنا على السمة الأساسيٌة التي نسبت إلى
الانز