ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر النشاط التسويقي في تحقيق الأداء التنافسي لشركات التأمين السورية

Effect of Marketing Performance on the Competitive Performance at Insurance Companies

1509   2   1358   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت الدراسة إلى بيان مدى تأثير تتبع مؤشرات أداء التسويقي في تحقيق أداء تنافسي كلي، و قد قامت الباحثة بتطبيق الدراسة على مجموعة من شركات التأمين العاملة في سورية حيث قامت بتوزيع /110/ استمارات على العاملين بها؛ و قد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها أنه يوجد تأثير معنوي للأداء التسويقي على الأداء التنافسي في الشركات محل الدراسة؛ كما وجدت الباحثة أنه توجد اختلافات جوهرية بين أفراد عينة الدراسة فيما يتعلق بالأداء التسويقي و الأداء التنافسي بالنسبة للخبرة المهنية.

المراجع المستخدمة
Adams, G. L. and Lamont, T., Knowledge Management Systems and Developing Sustainable Competitive Advantage, Journal of Knowledge Management, 2004
Ambler, T. & Kokkinaki, F. & Puntoni, S., Assessing Marketing performance: reasons for metrics selection, Journal of Marketing Management 2004
Ambler, T., Kokkinaki, F., Measures of marketing success. Journal of Marketing Management 2004
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تسعى منظمات الأعمال بشكل حثيث إلى تحسين و تطوير أدائها بما يضمن نموها و استمراها في السوق و خاصة في ظل المخاطرة و عدم التأكد و التي تؤثر سلباً على أداء تلك المنظمات فيما لو لم تقابل بآليات عمل تمكنها من مواكبة التغيرات الناتجة عن تلك الحالات. و قد ه دفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر المرونة الاستراتيجية على أداء شركات التأمين في محافظة طرطوس، من خلال دراسة ميدانية على شركات التأمين في مدينة طرطوس، و قد تم الحصول على البيانات من خلال استبانة مصممة لقياس المرونة الاستراتيجية، و لقياس الأداء الكلي بشقيه الكفاءة و الفعالية، وزعت الاستبانة على المدراء و رؤساء الأقسام في الشركات محل الدراسة و تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (18) SPSS. أظهرت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصايئة بين (المرونة الاستراتيجية المبادرة – المرونة القائمة على رد الفعل) و كفاءة الأداء في شركات التأمين محل الدراسة، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بين المتغيرات المستقلة و المتغير التابع الأول (الكفاءة) r=0.569 و هو ارتباط موجب، و معامل التحديد 32.3%r2 = حيث يمكن القول أن المتغير المستقل (المرونة الاستراتيجية) يفسر 32.3% من التغيرات الحاصلة في المتغير التابع (الكفاءة) و يمكن رد النسبة المتبقية إلى عوامل أخرى لم تأخذها الدراسة بالاعتبار، كما أظهرت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصايئية بين (المرونة الاستراتيجية المبادرة – القائمة على رد الفعل) و فعالية الأداء في شركات التأمين محل الدراسة. حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بين المتغيرات المستقلة و المتغير التابع االثاني (الفعالية) r=0.74 و هو ارتباط موجب، و معامل التحديد 54.8% r2= أي أن المتغير المستقل (المرونة الاستراتيجية) يفسر ما مقداره 54.8% من التغيرات الحاصلة في المتغير التابع (الفعالية) .
هدفت الدراسة إلى قياس مدى التزام شركات التأمين الخاصة السورية بأبعاد فعالية التسويق وفق نموذج كوتمر و المتمثلة في: فلسفة العميل، الكفاءة التشغيلية، التوجه الاستراتيجي، المعلومات التسويقية الوافية، التنظيم التسويقي المتكامل عند تسويق خدماتها التأمي نية و ذلك من وجهة نظر العاملين و المسوقين في هذه الشركات و ذلك من خلال استبانة تم تصميمها و التأكد من ثباتها و صلاحيتها لأغراض البحث و خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها تبني شركات التأمين الخاصة لأبعاد فعالية التسويق عند تسويق خدماتها التأمينية من وجهة نظر العينة المدروسة مع وجود توجه لبعض الأبعاد اكثر من غيرها و انتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي من الممكن أن تؤدي إلى تحسين واقع الممارسات التسويقية في شركات التأمين الخاصة السورية.
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور السياسات التسويقية المتعلقة بعناصر المزيج التسويقي الأربع التقليدية (المنتج، السعر، التوزيع، الترويج) في قرارات المستهلكين لخدمات التأمين في شركات التأمين السورية الخاصة و ذلك من خلال استبانة تم تصميمها و التأكد من ثبا تها و صلاحيتها لأغراض البحث و خلصت الدراسة إلى وجود أثر للسياسات التسويقية الأربع في قرارات المستهلكين في هذه من وجهة نظر العينة المدروسة، و جاءت سياسات الترويج أولاً من حيث أهميتها تليها سياسات التسعير فالتوزيع و أخيرا المنتج، و انتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي من الممكن أن تؤدي إلى تحسين واقع الممارسات التسويقية في شركات التأمين الخاصة السورية.
يهدف البحث إلى التعرف على دور التسويق بالعلاقات في تعزيز الميزة التنافسية لشركات التأمين, و ذلك من خلال دراسة العلاقة بين أبعاد التسويق بالعلاقات, و المتمثلة بـ: الثقة, التفاعل, الالتزام, الاتصال, الولاء, و تعزيز الميزة التنافسية. اعتمد البحث المنهج الوصفي, و شمل مجتمع البحث العملاء الذين راجعوا شركات التأمين في محافظة اللاذقية خلال فترة تطبيق البحث, و البالغة ثلاثة أشهر, حيث قام الباحث خلال هذه الفترة بتوزيع (185) استبانة على العملاء بشكل عشوائي, و ذلك لاستقصاء آرائهم حول دور التسويق بالعلاقات في تعزيز الميزة التنافسية في شركات التأمين التي يتعاملوا معها, و تمّ استعادة (173) استبانة كاملة و صالحة للتحليل الإحصائي, و بنسبة استجابة بلغت (93.51%). و بالاعتماد على الانحدار البسيط في تحليل و إظهار العلاقة بين متغيري البحث توصل البحث إلى وجود علاقة طردية ذات دلالة معنوية بين كل بعد من أبعاد التسويق بالعلاقات, و تعزيز الميزة التنافسية في الشركات محل الدراسة, حيث أنّ الأداء التسويقي الجيد للشركات محل الدراسة أمكنها الحفاظ على زبائنها الحاليين, و اكتساب زبائن جدد, و تحقيق معدلات نمو في المعاملات مع هؤلاء الزبائن من خلال بناء علاقات معهم أساسها تحقيق رضاهم و تقديم سلع و خدمات ذات قيمة كبيرة.
يهدف البحث إلى التعرف على أثر تطبيق نظم الإدارة البيئية آيزو 14001 في الأداء التنافسي للشركات الصناعية الدوائية السورية في القطاعين العام والخاص. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي, وشمل مجتمع البحث العاملين في الشركات الصناعية الدوائية العامة وا لخاصة في محافظة دمشق وريفها، والحاصلة على شهادة آيزو 14001, والبالغ عدهم (2189), وباعتماد قانون العينة الإحصائية تمّ توزيع (327) استمارة على العاملين, استرد منها (321) استمارة صالحة وجاهزة للتحليل الإحصائي, وبنسبة استجابة بلغت (98.16%), وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة كان من أهم نتائج البحث: 1- تتمتع الشركات الدوائية السورية بأداء تنافسي جيد نتيجة تطبيقها نظم الإدارة البيئية آيزو 14001, ويظهر ذلك في أن تطبيقها لمتطلبات نظم الإدارة البيئية 14001 ساهم في جعل منتجاتها بموقع المنافسة مع المنتج الأجنبي المستورد, حيث إنها من خلال جودة منتجاتها حققت نمواً في المبيعات, وفي ارتفاع معدل الأرباح, وزيادة قيمة الصادرات, والأهم تحقيق رضا الزبائن. 2- هناك علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين متطلبات نظم الإدارة البيئية ككل والأداء التنافسي, وبين كل بعد من أبعاد هذه النظم البيئية والأداء التنافسي وذلك على مستوى العينة ككل. 3- تختلف الشركات الدوائية العامة والخاصة في تطبيق متطلبات نظم الإدارة البيئية 14001, وتظهر هذه الاختلافات من حيث السياسة البيئية، التنفيذ والتشغيل البيئي، الفحص والتصحيح البيئي. أما فيما يتعلق بالتخطيط البيئي ومراجعة الإدارة, فتبين عدم وجود اختلافات جوهرية بين الشركات العامة والخاصة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا