تأثير إضافة الفيلر على خصائص البيتون المرصوص بالدحي

The Effect of Adding Filler For The Properties of The Roller Compacted Concrete (RCC)

545   0   59   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

يقدم البيتون المرصوص بالدحي (RCC) مفهوماً مختلفاً في إنشاء الرصف و السدود فهو بيتون جاف (هبوط أبرامز معدوم), ذو محتوى مائي منخفض، و مزيج كثيف يتضمن حصويات متدرجة الخشونة, و مواد إسمنتية رابطة و ماء. مما يجعل من رصه بسماكات كبيرة أمراً صعباً بدون استخدام الرجاجات ذات الطاقة الكبيرة. ينقل هذا البيتون بالشاحنات, و يوضع ويرص باستخدام معدات الرصف الإسفلتي. تكمن الفائدة الرئيسية لهذه التقنية في تخفيض زمن الإنجاز و التوفير في كلف العمل و إمكانية الاستعاضة عن المواد التقليدية في الرصف الطرقي. كما يؤمن سطحاً متيناً و مصقولاً و أملساً من شأنه تسهيل عمليات المرور المتوقعة في كل الظروف و العوامل المختلفة كالحمل المحوري و الشروط البيئية. يقدم هذا البحث تكنولوجيا جديدة لصناعة عينات البيتون المرصوص بالدحي بتطبيق آلية الرج-الضغط Vibro-compaction بشكل متتال على العينات البيتونية الطرية. تم تصنيع عينات بيتونية مخبرياً تختلف بمحتواها من الفيلر الكلسي, و بعد إجراء الدراسة التحليلية لنتائج اختبارات هذه العينات تم التوصل إلى المحتوى المثالي للفيلر لهذا النوع من البيتون و ذلك باعتماد المقاومة على الضغط البسيط و سرعة تطورها مع الزمن كمعيارين أساسيين للتصميم.

المراجع المستخدمة
Robert W. Piggott, P.E., March, 1999, Portland Cement Association, Roller Compacted Concrete Pavements –A Study of Long Term Performance-“Research & Development” RP366.01P
Anderson, R., Roller Compacted Concrete Pavements Physical Properties (Belaggningar av valtbetongfysikaliskaengenskaper), CBI Report No. Ra 3:86, Swedish Cement and Concrete Research Institute, Stockholm, 1986
McCormick, W. N., Jr., Engineer Technical Letter 1110-1-126, Chief, Engineering Division, Directorate of Engineering and Construction, Department of the Army, U. S. Army Corps of Engineers, Washington, D.C., 1985
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات