ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الدّور المستقبليّ لمينائي اللاذقية و طرطوس كقاعدتين للنقل الدوليّ متعدّ الوسائط في المشرق العربي

Future Role of Lattakia and Tartous Seaports As Multimodal Transport Bases in the Arab Orient

853   0   15   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتعرّض هذا البحث لدراسة الدور المستقبلي المنشود لمينائي اللاذقية و طرطوس كقاعدتين للنقل الدولي متعدد الوسائط في المشرق العربي ّ، و يرتبط الميناءان بالظهير بالداخل السوري بشبكة من الطرق البرية و السكك الحديدية ، تمتد لترتبط بمثيلتها في العراق ، و منه يمكن أن تمتد إلى إيران شرقاً و الكويت و الخليج العربي جنوباً ، و قد تمثلت مشكلة البحث في أنّه برغم توافر هذه المقومات إلا أنه لا توجد منظومة للنقل الدولي متعدّد الوسائط في المشرق العربي ترتكز على هذين المينائين ، و يهدف هذا البحث إلى تحديد الإطار القانوني الذي يمكن أن يتم ّبموجبه نقل البضائع و الحاويات في إطار منظومة النقل الدولي متعدّد الوسائط المقترحة ، و وصف الوضع الراهن للبنية الأساسية لهذه المنظومة ، كما يهدف إلى تحديد متطلبات نجاح عمل ميناءي اللاذقية و طرطوس كقاعدتين لمنظومة النقل الدولي متعدّد الوسائط في المشرق العربي ، حيث تمّ تناول أهم ّالاتفاقيات الدولية المنظمة لحركة البضائع ، و الحاويات خلال منظومة النقل الدولي متعدّد الوسائط ، و كذلك وصف شبكة الطرق البرية ، و السكك الحديدية في العراق ، باعتباره دولة الظهير الرئيس لمينائي اللاذقية و طرطوس ، و خلص البحث إلى توافر الإطار القانوني على المستوى الدوليّ لتحقيق هذا الدور للمينائين ، و كذلك توافر البنية الأساسية لشبكات الطرق البرية ، و السكك الحديدية في دول المنطقة ، و قد تضمّنت توصيات البحث أهميّة العمل على انضمام و تصديق الدول المعنية بهذه المنظومة على الاتفاقيات الدولية في هذا الشأن ، أو قيامها بعقد اتفاقيات ثنائية ، أو متعددة الأطراف فيما بينها استناداً لمحتوى هذه الاتفاقيات ، و كذلك التوصية بتطوير شبكات الطرق ، و السكك الحديدية، و تنمية حالتها الفنية ، و التشغيلية بما يحقّق التشغيل عالي الأداء لمنظومة النقل متعدّد الوسائط في المشرق العربي .

المراجع المستخدمة
Hassan Jafari & Behrouz Khosheghbal, “ Studying Seaport’s Hinterland-Foreland Concepts and the Effective Factors on Their Development “ , International Research Journal of Applied and Basic Sciences, Science Explorer Publications , ISSN 2251-838X / Vol. , 4 (5): 1039-1046
Usal Sahbaz , “ The Modern Silk Road : One Way Or Another “ , Wider Europe , Black Sea Trust For Regional Cooperation , January 2014
United Nations Conference on Trade and Development (UNCTAD), 1980
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتناول البحث مسألة إمتيازات البندقية في المشرق العربي و تطور هذه الإمتيازات في العصر العثماني, من خلال فهم معنى الإمتيازات و تطورها التاريخي في الإمبراطورية العثمانية و الظروف التي رافقت منح العثمانيين امتيازات اقتصادية و دينية و قضائية للبنادقة استغ لها هؤلاء لتحقيق مصالحهم و توسيع تجارتهم. كما يتناول البحث معاهدة 1517 بين العثمانيين و البنادقة كمثال يوضح الآثار الإيجابية و السلبية على كلا الطرفين, حيث تعد هذه المعاهدة أساساً للمعاهدات اللاحقة بين العثمانيين من جهة و البنادقة و الدول الأوربية من جهة أخرى.
يتمثل هدف هذا البحث في التعرف على ماهية العلاقة بين مينائي اللاذقية و طرطوس من جهة ، و الموانىء البحرية في منطقتي البحر المتوسط و البحر الأسود من جهة أخرى ، و هل تعتبر علاقة تعاون و تكامل ، أو علاقة تنافس ، أم علاقة حياد ، و في ذات الوقت يبرز هدف آخر للبحث يتمثل في تحديد مدى تأثير الموقع الجغرافي لهذه الموانىء البحرية على ماهية هذه العلاقة ، و قد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج يأتي في مقدمتها ما تبين من وجود تأثير للموقع الجغرافي على ماهية العلاقة بين الموانىء البحرية ، و قد تبين ذلك جلياً في علاقة مينائي اللاذقية و طرطوس بالموانىء البحرية في هاتين المنطقتين ، حيث فرض الموقع الجغرافي أثره بتحديد علاقة تنافسية بين هذين المينائين من جهة ، و بين عدد من الموانىء البحرية مثل موانىء ميرسين و بيروت و حيفا و أشدود ، و من جهة أخرى تبين وجود علاقة تكامل و تعاون بدرجة عالية بين مينائي اللاذقية و طرطوس من جهة ، و بين موانىء بورسعيد و دمياط و الإسكندرية ، و كذلك وجود علاقة تكامل و تعاون بدرجة أقل مع الموانىء البحرية العربية و الموانىء البحرية للدول من شركاء سورية التجاريين في البحرين المتوسط و الأسود ، بينما بدت بعض الموانىء البحرية الأخرى حيادية عن العلاقتين السابقتين ، و حدد الباحث مجموعة من التوصيات يأتي في مقدمتها حتمية التركيز على المزايا النسبية المقارنة التي يتيحها الموقع الجغرافي لمينائي اللاذقية و طرطوس من أجل تحقيق التميز التنافسي ، و أهمية تعزيز هذه المزايا النسبية من خلال تنمية الطاقات التشغيلية و اللوجيستية في هذين المينائين ، بالإضافة إلى العمل على زيادة الأداء و الإنتاجية و اتباع سياسات تسويقية فعالة.
يعتبر النقل المتعدد الوسائط نظام قانوني جديد للنقل يهدف إلى تطوير و تفعيل النقل الدولي للبضائع، و أصبح جزء أساسي من السلسة اللوجستية العالمية التي تقوم في جوهرها على إيصال السلعة من المنتج إلى المستهلك بسرعة و أمان من خلال مجموعة من العمليات و الخدما ت اللوجستية ذات الكفاءة العالية في مختلف دول العالم. يتناول هذا البحث موضوع النقل المتعدد الوسائط و إمكانية تطبيقه في مرفأ اللاذقية باعتباره مرفأ الحاويات الأول في سورية. حيث سيتم وصف واقع مرفأ اللاذقية، و دراسة و تحليل مقومات النقل المتعدد الوسائط الأساسية كشبكة الطرق و السكك الحديدية التي تربط المرفأ بالمناطق الداخلية و المناطق الحرة و المرافئ الجافة و منها إلى الدول المجاورة، إضافة إلى البنية التحتية و التكنولوجية في محطة حاويات مرفأ اللاذقية، و سيتم تسليط الضوء على عمل إدارة الجمارك باعتبار أن إصلاح العمل الجمركي و أتمتته من العوامل الأساسية لقيام نقل متعدد الوسائط فعّال. و بناءً على النتائج سيقدّم البحث بعض التوصيات لتفعيل النقل المتعدد الوسائط، و جعل مرفأ اللاذقية حلقة أساسية ضمن السلسلة اللوجستية للنقل الإقليمي و الدولي.
يسلّط البحث الضوء على مشكلة ثقافية عدّها الباحثون المعاصرون إحدى أهم المشكلات التي ساهمت في تفكك البنيان الثقافي و المعرفي لمجتمعنا العربي في الوقت الذي كان الجهد منصباً حول تجديد الهوية الثقافية لهذا المجتمع من خلال العلاقة التي تربط التراث الثقافي القديم لمجتمعنا مع تراثنا الثقافي المعاصر. حاول البحث رصد أهمية التراث الثقافي العربي بالنسبة للمفكرين العرب ، الذين رفعوا لواء النهضة العربية الإسلامية ؛ موضحين مواقفهم المتباينةمن التراث إذ ظهر هذا التباين بين تيارٍ سلفي دعا بقوة إلى التمسك بالتراث و الاستفادة منه، و بين تيار معاصر دعا إلى التوجه نحو الفكر الأوروبي الحديث, و بين تيار ثالث دعا للأخذ بالجوانب الثقافية و المعرفية الصحيحة من التيارين السلفي و المعاصر، مع الإشارة إلى أهم العوامل التي ساهمت في فشل المشروع الثقافي النهضوي العربي.
تعاني معظم القرى والمدن الريفية عامة, وفي محافظة اللاذقية خصوصاً, من سوء تنظيم النقل و تخديم الناس لدرجة أضحى بها التنقل يسبب معاناة كبيرة لأغلب المواطنين، حيث تبين لنا بعد الاستقصاء عن واقع النقل بين مدينة جبلة و اللاذقية، أن هذه المدينة تعاني من مش اكل النقل كغيرها من المدن، و ذلك لسوء التسيير و التنظيم الذي يسود قطاع النقل في التوقيت و أعداد وسائل النقل المتاحة و قصورها في تلبية الطلب, مما يتسبب في انحدار جودة الخدمة نتيجة الازدحام و التأخير و الكلفة المعنوية . قدم البحث طريقة شاملة لتقييم أداء النقل العام على المحور من خلال معايير زمن الرحلة و سرعة الرحلة، بالإضافة إلى تواتر الباصات و سعتها و الحجم اليومي للركاب المنقولين, و اعتبار هذه المؤشرات كمعيار لتقييم أداء النقل العام, بغية تحديد أكثر العوامل التي تؤثر على نوعية أداء النقل العام, و العمل مستقبلاً على تحسين هذا الأداء, قمنا بإجراء الدراسة الحقلية و العملية للبحث و التي تشمل اختيار مواقع الدراسة, تجميع البيانات الهندسية و المرورية اللازمة لإنجاز البحث, تصميم الاستبيانات و توزيعها على عينات عشوائية من الركاب و السائقين العاملين على محور اللاذقية – جبلة لمعرفة آرائهم و تقييمهم لوضع النقل العام على المحور المذكور, و من ثم قمنا بتفريغ البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS Statistics Base و تحليل النتائج . توصل البحث إلى أن أداء النقل العام على محور جبلة - اللاذقية يعتبر ضعيفاً بشكل عام, و أن النسبة الأكبر من الركاب تعتمد في تنقلاتها على الميكروباصات, و التي لا تؤمن عملية النقل بالمستوى المطلوب. لذا وضعت مجموعة من الحلول وفقاً للظروف المحلية و التي سوف تخفف من أعباء التنقل و ترفع مستوى أداء النقل .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا