في ضوء التغيّرات الاقتصاديّة و الاجتماعيّة و تحدّيات العولمة و التنافسيّة الشديدة المتمثلة بتلبية احتياجات العملاء بأسرع وقت, و أقل جهد و تكلفة, و بجودة ذات تنافسيّة عالية, أضحت الشركات و المؤسّسات في كافة القطاعات, و منها قطاع الصناعات الهندسيّة بحاجة إلى موارد بشريّة مؤهّلة تحمل الشهادات و تتقن اللغات و تمتلك مهارات استخدام الحاسوب في تعاملاتها, بالإضافة إلى الخبرات و المهارات الفنية الأخرى التي يتطلّبها العمل لتحقيق أهدافها في تطوير العمل و المحافظة على ميزتها التنافسية و ضمان استمراريتها و بقائها و نفاذها إلى أسواق جديدة.
يهدف هذا البحث إلى دراسة و تحليل أثر تعليم الموارد البشريّة في تعزيز الميزة التنافسيّة في قطاع الصناعات الهندسيّة الخاص في محافظة ريف دمشق, و ذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية:
1. هل يؤثر تعليم الموارد البشريّة في تحسين جودة المنتجات في قطاع الصناعات الهندسيّة الخاص بريف دمشق؟
2. هل يؤثر تعليم الموارد البشريّة في تحسين مرونة المنشآت في قطاع الصناعات الهندسيّة الخاص بريف دمشق؟
3. هل يؤثر تعليم الموارد البشريّة في خفض وقت تسليم المنتجات للزبائن في قطاع الصناعات الهندسيّة الخاص بريف دمشق؟
و قد أظهرت نتائج البيانات التي تمَّ جمعها من عيّنة قوامها (104) أفراد وجود دلالة إحصائيّة بين تعليم الموارد البشريّة و تعزيز الميزة التنافسية في قطاع الصناعات الهندسيّة الخاص بريف دمشق، مما سمح للباحث تقديم بعض المقترحات التي من شأنها أن تسهم في تعزيز هذه الميزة التنافسيّة لمنشآت الصناعات الهندسيّة مكان الدراسة, و تحسين أدائها بشكلٍ جيّد.
In light of the economic and social changes and the challenges of globalization and competitiveness severe of meeting the needs of the customers as soon as, and with less effort and cost, and quality of highly competitive, become companies and institutions in all sectors, including industry engineering industries need qualified human resources bearing certificates and mastered the language and possess the skills to use the computer in dealings, in addition to expertise and other technical skills required to work to achieve its objectives in the development of work and maintain their competitive advantage and ensure its continuity and survival and their access to new markets.
This research aims to study and analyze the impact of education in promoting human resource competitive advantage in engineering industries sector in the province of Damascus, and that by answering the following questions:
1. Does the education of human resources in improving the quality of products in the engineering industries sector in Rural Damascus?
2. Does the education of human resources in improving the flexibility of enterprises in the engineering industries sector in Rural Damascus?
3. Does the education of human resources in reducing the time of delivery of products to customers in the engineering industries sector in Rural Damascus?
The results of the data collected from a sample of (104) members and the presence of statistical significance between education and human resources to strengthen the competitive advantage in the sector engineering industries in Rural Damascus, allowing the researcher to make some proposals that would contribute to enhancing the competitive advantage of the facilities engineering industries Place study, and improve its performance well.
المراجع المستخدمة
Davis, Mark, Aquilano, Nicholas & Chase, Richard, "Fundamentals of Operations Management", 4th ed, McGraw- Hill Irwin, 2003
Krajewiski, J & Ritzman L, Operations Management, 7th ed., Pearson prentice Hall, 2005
Krajewiski, Lee & Ritzman, Larry, P, "Operations Management: Process and Value Chains", 7th ed, Pearson Prentice hall, Inc, 2005
هدفت هذه الدِّراسة إلى بيان دور الابتكار التكنولوجي بأبعاده (الابتكار في المنتج، الابتكار في العمليات، الابتكار في البحوث والتطوير) في تعزيز الميزة التنافسية للمشاريع الصغيرة, تمثل مُجتمع البحث المستهدف بجميع العاملين في المستويات الإِدارية الثَّلاثة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني في خلق مزايا تنافسية للمصارف التجارية العامة تجعلها في موقع متميز و متفرد عن غيرها من المصارف الأخرى، و خصوصاً بعد دخولها إلى عصر الثورة التكنولوجية و المعلوماتية.
و ل
هدف البحث إلى التعرّف على العلاقة بين استراتيجيات التفكير الإبداعي و تعزيز الميزة التنافسية في جامعة تشرين، من خلال تحديد مدى تأثير كل من أبعاد استراتيجيات التفكير الإبداعي و الأساليب المتبعة لتطبيق هذه الاستراتيجيات، على خصائص المورد البشري، و توفر
يهدف البحث إلى التعرف على دور التسويق بالعلاقات في تعزيز الميزة التنافسية لشركات التأمين, و ذلك من خلال دراسة العلاقة بين أبعاد التسويق بالعلاقات, و المتمثلة بـ: الثقة, التفاعل, الالتزام, الاتصال, الولاء, و تعزيز الميزة التنافسية. اعتمد البحث المنهج
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر مكتسبات تدريب الموارد البشرية في رفع مستوى الأداء
التنظيمي للمنظمات المتمثل بمستوى الربحية، تمّ استخدم البرنامج الإحصائي
(spssv20) لاختبار الفرضيات و تحليل النتائج لعينة الدراسة التي تتكون من 257 عامل
في المنظمة، و استخ