ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر تعليم الموارد البشريّة في تعزيز الميزة التنافسيّة في قطاع الصناعات الهندسيّة بريف دمشق

The impact of education in promoting human resource competitive advantage Engineering industries sector in Rural Damascus

1487   0   32   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

في ضوء التغيّرات الاقتصاديّة و الاجتماعيّة و تحدّيات العولمة و التنافسيّة الشديدة المتمثلة بتلبية احتياجات العملاء بأسرع وقت, و أقل جهد و تكلفة, و بجودة ذات تنافسيّة عالية, أضحت الشركات و المؤسّسات في كافة القطاعات, و منها قطاع الصناعات الهندسيّة بحاجة إلى موارد بشريّة مؤهّلة تحمل الشهادات و تتقن اللغات و تمتلك مهارات استخدام الحاسوب في تعاملاتها, بالإضافة إلى الخبرات و المهارات الفنية الأخرى التي يتطلّبها العمل لتحقيق أهدافها في تطوير العمل و المحافظة على ميزتها التنافسية و ضمان استمراريتها و بقائها و نفاذها إلى أسواق جديدة. يهدف هذا البحث إلى دراسة و تحليل أثر تعليم الموارد البشريّة في تعزيز الميزة التنافسيّة في قطاع الصناعات الهندسيّة الخاص في محافظة ريف دمشق, و ذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية: 1. هل يؤثر تعليم الموارد البشريّة في تحسين جودة المنتجات في قطاع الصناعات الهندسيّة الخاص بريف دمشق؟ 2. هل يؤثر تعليم الموارد البشريّة في تحسين مرونة المنشآت في قطاع الصناعات الهندسيّة الخاص بريف دمشق؟ 3. هل يؤثر تعليم الموارد البشريّة في خفض وقت تسليم المنتجات للزبائن في قطاع الصناعات الهندسيّة الخاص بريف دمشق؟ و قد أظهرت نتائج البيانات التي تمَّ جمعها من عيّنة قوامها (104) أفراد وجود دلالة إحصائيّة بين تعليم الموارد البشريّة و تعزيز الميزة التنافسية في قطاع الصناعات الهندسيّة الخاص بريف دمشق، مما سمح للباحث تقديم بعض المقترحات التي من شأنها أن تسهم في تعزيز هذه الميزة التنافسيّة لمنشآت الصناعات الهندسيّة مكان الدراسة, و تحسين أدائها بشكلٍ جيّد.

المراجع المستخدمة
Davis, Mark, Aquilano, Nicholas & Chase, Richard, "Fundamentals of Operations Management", 4th ed, McGraw- Hill Irwin, 2003
Krajewiski, J & Ritzman L, Operations Management, 7th ed., Pearson prentice Hall, 2005
Krajewiski, Lee & Ritzman, Larry, P, "Operations Management: Process and Value Chains", 7th ed, Pearson Prentice hall, Inc, 2005
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت هذه الدِّراسة إلى بيان دور الابتكار التكنولوجي بأبعاده (الابتكار في المنتج، الابتكار في العمليات، الابتكار في البحوث والتطوير) في تعزيز الميزة التنافسية للمشاريع الصغيرة, تمثل مُجتمع البحث المستهدف بجميع العاملين في المستويات الإِدارية الثَّلاثة في المشاريع الصغيرة المنتجة للسلع الغذائية في محافظة اللاَّذقيَّة، والبالغ عددهم 2312 عامل حيث حصل الباحث على هذا العدد من خلال السجلات الخاصة بالعاملين في الشؤون الإداريَّة، وذلك لمعرفة دور الابتكار التكنولوجي في تحسين الميزة التنافسية. اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي في إطار بيان دور أبعاد الابتكار التكنولوجي في تعزيز الميزة التنافسية،وتمت صياغة فرضية رئيسية تضمنت ثلاث فرضيات فرعية، واستخدم الباحث الاستبانة لجمع البيانات التي تم تحليلها بواسطة البرنامج الاحصائي( spss 20)الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان منها وجود ارتباط مقبول وطردي بين الابتكار التكنولوجي بأبعاده (الابتكار في المنتج، الابتكار في العمليات، الابتكار في البحوث والتطوير) وتعزيز الميزة التنافسية، مما يعني وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الابتكار التكنولوجي وتعزيز الميزة التنافسية. أوصت الدِّراسة بضرورة تعزيز تبني الميزة التنافسية في المشروع من خلال زيادة الثقة المتبادلة بين المنظمة والعملاء، وامتلاك المنظمات عدد كبير من الابتكارات التكنولوجية لتحقيق رضا العملاء
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني في خلق مزايا تنافسية للمصارف التجارية العامة تجعلها في موقع متميز و متفرد عن غيرها من المصارف الأخرى، و خصوصاً بعد دخولها إلى عصر الثورة التكنولوجية و المعلوماتية. و ل تحقيق ذلك قام الباحث بدراسة العلاقة بين عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني، و بين تحقيق الميزة التنافسية، و ذلك من خلال دراسة ميدانية على المصارف التجارية العامة في اللاذقية، و كان حجم عينة البحث /120/ مفردة. و توصّل الباحث إلى وجود علاقة بين كل من عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني ( المنتج الإلكتروني، التسعير الإلكتروني، الترويج الإلكتروني، التوزيع الإلكتروني، الأشخاص، العناصر المادية، عملية تقديم الخدمة)، و بين تعزيز الميزة التنافسية للمصارف محل الدراسة. كما قدّم الباحث من خلال هذه الدراسة مجموعة من المقترحات و التوصيات التي من المتوقع أن تساعد المصارف محل الدراسة على تحقيق الميزة التنافسية.
هدف البحث إلى التعرّف على العلاقة بين استراتيجيات التفكير الإبداعي و تعزيز الميزة التنافسية في جامعة تشرين، من خلال تحديد مدى تأثير كل من أبعاد استراتيجيات التفكير الإبداعي و الأساليب المتبعة لتطبيق هذه الاستراتيجيات، على خصائص المورد البشري، و توفر الكفاءات المتميزة، و قد اعتمدت الباحثة على المقاربة الاستنباطية و على المنهج الوصفي كمنهج عام للبحث، و قامت بتوزيع الاستبيان على 350 فرد من أعضاء الهيئة التعليمية و رؤساء الشعب العاملين في جامعة تشرين، و قد خلصت هذه الدراسة إلى عدة نتائج، كان أهمها وجود علاقة معنوية بين استراتيجيات التفكير الإبداعي و تعزيز الميزة التنافسية، و لكن هذه العلاقة ضعيفة، و يعود السبب في ذلك إلى ضعف برامج التدريب المتبعة، و خاصةً في مجال التفكير الإبداعي، و قد استعرضت الباحثة العديد من النتائج الهامة في نهاية هذا البحث، كما قدّمت العديد من المقترحات و التوصيات، و التي كان أهمها: ضرورة قيام الجامعة بإجراء دورات تدريبية للعاملين فيها، خاصة بتنمية مهارات التفكير الإبداعي، و تعريف العاملين لديها بأهمية استخدام استراتيجيات التفكير الإبداعي ضمن أعمالهم، من أجل تنمية مهاراتهم و معارفهم بما ينعكس على تطوير أدائهم بالشكل الذي يمكن من تعزيز الميزة التنافسية.
يهدف البحث إلى التعرف على دور التسويق بالعلاقات في تعزيز الميزة التنافسية لشركات التأمين, و ذلك من خلال دراسة العلاقة بين أبعاد التسويق بالعلاقات, و المتمثلة بـ: الثقة, التفاعل, الالتزام, الاتصال, الولاء, و تعزيز الميزة التنافسية. اعتمد البحث المنهج الوصفي, و شمل مجتمع البحث العملاء الذين راجعوا شركات التأمين في محافظة اللاذقية خلال فترة تطبيق البحث, و البالغة ثلاثة أشهر, حيث قام الباحث خلال هذه الفترة بتوزيع (185) استبانة على العملاء بشكل عشوائي, و ذلك لاستقصاء آرائهم حول دور التسويق بالعلاقات في تعزيز الميزة التنافسية في شركات التأمين التي يتعاملوا معها, و تمّ استعادة (173) استبانة كاملة و صالحة للتحليل الإحصائي, و بنسبة استجابة بلغت (93.51%). و بالاعتماد على الانحدار البسيط في تحليل و إظهار العلاقة بين متغيري البحث توصل البحث إلى وجود علاقة طردية ذات دلالة معنوية بين كل بعد من أبعاد التسويق بالعلاقات, و تعزيز الميزة التنافسية في الشركات محل الدراسة, حيث أنّ الأداء التسويقي الجيد للشركات محل الدراسة أمكنها الحفاظ على زبائنها الحاليين, و اكتساب زبائن جدد, و تحقيق معدلات نمو في المعاملات مع هؤلاء الزبائن من خلال بناء علاقات معهم أساسها تحقيق رضاهم و تقديم سلع و خدمات ذات قيمة كبيرة.
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر مكتسبات تدريب الموارد البشرية في رفع مستوى الأداء التنظيمي للمنظمات المتمثل بمستوى الربحية، تمّ استخدم البرنامج الإحصائي (spssv20) لاختبار الفرضيات و تحليل النتائج لعينة الدراسة التي تتكون من 257 عامل في المنظمة، و استخ دمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات إضافة إلى العديد من الدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث. و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية وجود علاقة قوية بين مكتسبات تدريب الموارد البشرية و رفع مستوى ربحية المنظمة، و أنّ مكتسبات التدريب تتأثر بالمتغيرات الديموغرافية، مما سمح للباحثة بتقديم توصيات ترى أنها تساهم في رفع مستوى الأداء التنظيمي للمنظمات.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا