هدف هذا البحث إلى تعرّف فاعلية برنامج مقترح وفق استرتيجية عصف الدماغ
باستخدام الصور المطبوعة الممكنة في اكساب تلاميذ الصف الرابع الأساسي بعض
مهارات التفكير الناقد ( التصنيف ، التفسير ، الاستنتاج ) في التربية الاجتماعية .
This research aimed to recognition the effectiveness of program
proposed according to brainstorming method with using color print
images to acquiring the fourth grade students critical thinking
skills/classification, explanation, conclusion/ in social education .
المراجع المستخدمة
FRESEMAN, R, 1990 - Improving Higher Order thinking of Middle School Geography Students By Teaching Skills Directty .Broquest , Diss ABS, P45
LONG,S, 2002- Concept Cartoons .Investigating, DAI, pp220- 235
OSBORN ,A ,1963- Applied Imagination, New York, Soribenr, pp87
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية نموذج تكاملي مقترح وفق استراتيجيات ماوراء المعرفة في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى لامذة الصف الرابع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية.
هدف البحث إلى تعرّف فاعلية استراتيجية الذكاءات المتعددة في تنمية اتجاهات تلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية في مدينة دمشق، اعتمد البحث المنهج التجريبي، و تكونت أداة البحث من مقياس الاتجاهات المعدّ من قبل الباحثة، و تكون مجتمع البح
هدف البحث تعفؼ فاعلية استخدام استراتيجية خرائط التفكير في إكساب تلامذة
الصف الرابع الأساسي المهارات الإبداعية في حل المشكلات في مادة العلوم وحدة
"البيئة و تكيف الأحياء". و تعرف دلالة الفروق الإحصائية بين درجات التلامذة في اختبار
المهارات الإبداعية
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية أنموذج ثيلين في تحصيل تلامذة
الصف الرابع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية، و تكونت عينة البحث من
مجموعتين (تجريبية و ضابطة) بلغ عددها ( 76 ) تمليذاً و تلميذة من تلامذة الصف الرابع
الأساسي، تكونت المجموعة
يهدف البحث إلى تعرف فاعلية الدروس المحوسبة في زيادة تحصيل تلاميذ الصف
الرابع الأساسي في مدينة حمص في وحدة ( سوريا و التاريخ ) لمقرر الدراسات
الاجتماعية .
حيث تكونت عينة البحث من ( 69 ) تلميذاً من الصف الرابع الأساسي في مدينة حمص
و قد تم توزيعهم ع