ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

إدماج بعض المهارات الحياتية المعاصرة في مناهج التعليم (الحوار وإكساب التلاميذ مهاراته الحياتية)

4356   15   243   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2009
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل المكزون عابدين




اسأل ChatGPT حول البحث

دراسة مقدمة لمؤتمر "نحو استثمار أفضل للعلوم التربوية والنفسية في ضوء تحديات العصر" المنعقد في كلية التربية بجامعة دمشق في الفترة (25ـ27 أكتوبر/تشرين الأول 2009)

المراجع المستخدمة
بشارة، جبرائيل (2009). المعلم في مدرسة المستقبل (التكوين والممارسة)؛ مؤسسة الرسالة، دمشق: الدار العامرة.
بشارة، جبرائيل؛ وعمار، سام (2002). دليل عمل لإكساب التلاميذ المهارات الحياتية لمفاهيم (الحوار، واحترام الرأي الآخر، واحترام الثقافات الأخرى، والعمل من خلال فريق)
بشارة، جبرائيل (2000). مدرسة المستقبل، تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
بشارة، جبرائيل (1986). تكوين المعلم العربي والثورة العلمية التكنولوجية. بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
بشارة، جبرائيل (1983). المنهج التعليمي. بيروت: دار الرائد العربي.
التل، سعيد؛ وآخرون (1997). قواعد التدريس في الجامعة.عمّان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
رضا، محمد جواد (2001). ثقافة الحوار والتربية القيمية؛ المطلب الغائب في التربية العربية المعاصرة، (دراسة مقدمة إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في إطار مشروع دور التربية في الحفاظ على القيم العربية الأصيلة وتنمية المهارات الحياتية). تونس.
صليبي، محمد (2007). اكتساب مهارة الحوار لدى طلبة الصف الأول الثانوي وعلاقته بالتحصيل في مادة العلوم، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية ـ جامعة دمشق.
عمار، سام (2009). إدماج بعض المهارات الحياتية المعاصرة في مناهج التعليم الأساسي (التعبير عن الرأي واحترام الرأي الآخر أنموذجاً). عُمان: جامعة السلطان قابوس.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (2004). "تحديث استراتيجية تطوير التربية العربية (رؤى وآفاق جديدة)". تونس.
اليونسكو (1996). "التعلم ذلك الكنز المكنون"، تقرير اللجنة الدولية المعنية بالتربية للقرن الحادي والعشرين. عمّان: مركز الكتب الأردني.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف الدراسة الحالية تعرف درجة توافر بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، و أولياء الأمور و لتحقيق ذلك أعدت الباحثة قائمة بالمهارات الحياتية تضمنت القائمة ثلاثة مجالات أساسية للمهارات الحياتية تفرع عنها (41) مهارة ف رعية لهذا الغرض تم توزيع القائمة بعد التأكد من صدقها على عينة من المعلمات بلغ حجمها ( 78 ) معلمة و عينة أولياء الأمور بلغت ( 230 ) أباً أو أماً.
أجريت دراسة بيولوجية لذبابة الهالوك Phytomyza orobanchia Kalt على الهالوك المتفرع Orobanche ramosa L. الذي يصيب البندورة في المنطقة الساحلية من سوريا، خلال الموسم الزراعي2011-2012، درست فيها بعض المؤشرات الحيوية لهذه الذبابة و هي: فترة ما قبل وضع الب يض، وضع البيض، بعد وضع البيض، عدد البيض الكلي الذي تضعه الأنثى، و مدة التطور الكلية، عند درجتي حرارة 25± 1 ºس، 30 ±1 ºس و رطوبة نسبية 70±5%. بينت النتائج أن الأنثى الملقحة تضع بيضها إفرادياً في أزهار الهالوك المتفرع (كبسولات البذور) و أحياناً ضمن الفروع. و كان متوسط عدد البيض الكلي الذي تضعه الأنثى 5.41±12.90 ، 7.53±13.50 بيضة، عند درجتي حرارة 25± 1 ºس، 30 ±1 ºس، على التوالي، مع عدم وجود فروق معنوية . بينما كانت فترة ما قبل وضع البيض 0.79±3.60 يوماً عند درجة حرارة 25± 1 ºس، لتنخفض إلى 0.32±1.90 يوماً عند الدرجة 30 ±1 ºس، مع وجود فروق معنوية. و كانت متوسطات قيم المؤشرات الأخرى (فترة وضع البيض، بعد وضع البيض) أعلى عند الدرجة 25 ±1 ºس، بدون وجود فروق معنوية. للحشرة ثلاثة أعمار يرقية، تتطور اليرقة، ضمن الكبسولة و تتعذر داخلها. و كانت مدة تطور العذراء/أنثى أقل مما هي بالنسبة للعذراء /ذكر، لتكون مدة التطور الكلية لذبابة الهالوك P. orobanchia قد استغرقت 18.5± 3.49، 17.75± 2.99 يوماً بالنسبة للذكور. و 17.7±2.93، 16.7±2.6 يوماً بالنسبة للإناث. على درجتي حرارة 25 ± 1 ºس، 30 ±1 ºس على التوالي.
يهدف هذا البحث إلى تحديد أثر التعلم النشط في التحصيل الدراسي لتلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم و التربية الصحية و اكتسابهم بعض المهارات الحياتية، إذ تكونت عينة البحث من (138) تلميذاً و تلميذة موزعين إلى مجموعتين : الأولى تجريبية ضمت (77) تلم يذاً و تلميذة، و الثانية ضابطة ضمت (61) تلميذاً و تلميذة، و قد تم تعليم المجموعة التجريبية وفق استراتيجيات التعلم النشط بينما بقيت المجموعة الضابطة تتعلم وفق الطرائق المتبعة من قبل المعلمة، و تم تطبيق مقياس المهارات الحياتية على المجموعتين معاً، و أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية و الضابطة لصالح المجموعة التجريبية سواء ما يتعلق باختبار التحصيل الدراسي أو مقياس المهارات الحياتية تعزى لمتغير الطريقة (التعلم النشط).
نفذ هذا البحث في مركز بحوث ودراسات المكافحة الحيوية في كلية الزراعة بجامعة دمشق خلال الفترة 2012-2015 م وهدف إلى دراسة الكفاءة الافتراسية وزمن تطور وبقاء اليرقات على قيد الحياة والخصوبة والكفاءة الافتراسية عند بالغات المفترسين Coccinella septempuncta ta و Harmonia axyridis وذلك عند تغذيتهما على نوعي فرائس هما منّ الفول Aphis fabae المربّى على نباتي الفول والفاصولياء ومنّ الملفوف Brevicoryn brassicae المربّى على نباتي الملفوف والكرنب وذلك تحت الظروف المختبرية .
دُرست حياتية المتطفل Encyrtus aurantii (Geoffroy) (Hymenoptera: Encyrtidae) مخبرياً عند درجات الحرارة 18، 21، 24، 27، 30 مْ و رطوبة نسبية 65± 5% و فترة إضاءة (16:8) سا (ظلام: إضاءة). تمت تربية المتطفل على حشرة الحمضيات القشرية البنية الرخوة Coccus h esperidum Linnaeus المرباة على القرع العسلي Cucurbita moschata. بينت النتائج أن أطول فترة حياة للوصول من البيضة إلى طور العذراء كانت على درجة حرارة 18مْ بمتوسط 24.25 يوماً، و أقل فترة كانت على درجة الحرارة 30 مْ بمتوسط 8.25 يوماً، و كانت أطول فترة للتطور من طور العذراء حتى انبثاق الحشرة الكاملة على درجة حرارة 18 مْ بمتوسط 10.75 يوماً، و أقل فترة على درجة الحرارة 30 مْ بمتوسط 5.5 يوماً. كانت أطول فترة للتطور من طور البيضة و حتى انبثاق الحشرة الكاملة على درجة الحرارة 18 مْ بمتوسط 35 يوماً، و أقلها على درجة الحرارة 30مْ بمتوسط 13.75 يوماً. و كانت العتبة الحرارية الدنيا (LDT) من البيضة حتى العذراء 15.83 مْ، و من العذراء حتى انبثاق الحشرة الكاملة 13.43 مْ، و للجيل الكامل 16.95مْ. و يحتاج المتطفل إلى مجموع درجات حرارة فعّالة (SET) 122.74 درجة- يومية فوق العتبة الحرارية الدنيا (16.95) لإتمام جيل واحد (من البيضة إلى البالغة).

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا