ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الدور التعليمي و التثقيفي للقناة الفضائية التربوية السورية في تنمية أداء الطلاب (دراسة ميدانية) لمعرفة وجهة نظر طلاب الشهادة الثانوية العامة في مدارس محافظة دمشق الرسمية

Educational and Cultural Role of The Syrian Educational Satellite Channel in Developing The Performance of Students ( A Field Study ) To acknowledge The Viewpoint of GCE Students at The Official Schools in The Governorate of Damascus

1690   0   409   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2011
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت الدراسة إلى معرفة وجهة نظر طلاب الشهادة الثانوية العامة في مدارس محافظة دمشق الرسمية حول الدور الذي تقوم به القناة الفضائية السورية التربوية في تنمية أداء الطلبة، بالإضافة إلى ذلك الكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب شهادة الثانوية العامة فيما يتعلق بدور القناة الفضائية السورية التربوية في تنمية أدائهم تبعاً لمتغيرات البحث (الجنس، الاختصاص)، و هذه الدراسة الاستطلاعية تمت على عينة من طلاب شهادة الثانوية العامة في مدارس محافظة دمشق الرسمية للعام الدراسي 2011 – 2010 و التي بلغت ( 280 ) طالباً و طالبة.

المراجع المستخدمة
Senge, Peter.( 2000 ) . Schools that learn , Afifth discipline . Resource . Newyork : Doubleely. P 26
Spooner, Keri . ( 2000 ) . strategies for implementing , Management Role of human resources, Management Journal of knowledge , Management : Vol . 4 , N 4 . P 10
مخائيل، امطانيوس. ( 2006 ). القياس النفسي (الجزء الأول). دمشق: منشورات جامعة دمشق.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث وضع تصور مقترح لتفعيل دور التخطيط الاستراتيجي الذي يجب أن يعتمده مديرو مدارس الحلقة الأولى في إدارة الأزمات التي قد تتعرض لها مؤسساتهم، و تكون مجتمع البحث من جميع مديري مدارس مدينة دمشق و البالغ عددهم (316) مديراً و مديرة؛ و تم تطبيق البحث على عينة عشوائية منتظمة شملت (242) مديراً و مديرة. و اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ و استخدم الاستبانة كأداة للحصول على المعلومات، و أعد الباحث استبانتين، الأولى حول أهم الأزمات التي تعاني منها مدارس الحلقة الأولى في مدينة دمشق؛ و الثانية تضمنت (58) بنداً حول الإجراءات التي يقوم بها المدير و توزعت إلى أربعة مجالات و هي: قبل حدوث الأزمات؛ التخطيط لإدارة الأزمات؛ إدارة الأزمات؛ الوقاية و الاستفادة من الأزمات بعد حدوثها. و قد بينت النتائج أن مديري مدارس الحلقة الأولى يعانون من أزمات تتعلق بالطلبة و المنهاج و المعلمين، و أن درجة ممارستهم للإجراءات المطروحة وفق الاستبانة هي درجة متوسطة و هذا ما استدعى وضع تصور مقترح ليصبح التخطيط الاستراتيجي هو الأسلوب المتبع في مواجهة الأزمات و تفاديها.
هدف هذا البحث إلى تعرف رتب الهوية و علاقتها ببعض سمات الشخصية, و قد تكونت عينة الدراسة من 500 طالبا و طالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي في مدارس مدينة دمشق للعام الدراسي 2016-2017, و استخدمت الباحثة الاختبار الموضوعي لأساليب مواجهة أزمة الهوية و قائمة العوامل الخمسة الكبرى لقياس سمات الشخصية.
هدف البحث إلى تعرّف واقع مدارس المتفوقين في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر الطلبة، و إلى الفروق في وجهات نظرهم تبعاً لمتغيري (النوع، المحافظة). و لتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة مؤلفة من (72) عبارة موزعة على خمسة مجالات هي (قبول الطلبة، و ا لبيئة المدرسية، و الإدارة، و المدرسون، و المناهج و طرق التدريس). و تم تطبيقها على عينة بلغت (380) طالباً و طالبة للعام الدراسي 2015/2016. و استخدم المنهج الوصفي التحليلي. و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين في جامعتي دمشق و تشرين. بينت نتائج البحث أن واقع مدارس المتفوقين في سورية جاء بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة البحث عند كل مجال من مجالات الاستبانة، و على مستوى المجالات ككل، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في درجات إجابات أفراد عينة البحث من الطلبة على استبانة واقع مدارس المتفوقين في سورية تبعاً لمتغيري (النوع، و المحافظة). كما قدم البحث مقترحات منها إقامة دورات تدريبية لمعلمي مدارس المتفوقين قبل التحاقهم بالعمل الموكل إليهم و ممارستهم له، إجراء المزيد من الدراسات التي تكشف عن المشكلات التي تواجه الطلبة المتفوقين دراسياً.
تهدف الدراسة إلى تحديد سمات مدرّس الرياضيات الفعّال من وجهة نظر الطلبة في ظل الأزمة و ما إذا كانت تقديراتهم تختلف باختلاف جنس الطالب و فرع الدراسة و الصف الدراسي. و قد تكونت عينة الدراسة من ( 1020 ) طالباً و طالبة منهم ( 440 ) ذكور و ( 580 ) إناث، تم اختيارهم من خمس مدارس في مرحلة التعليم الثانوي يمثلون المناطق الجغرافية لمدينة حمص. و اعتمد الباحث في دراسته على أداة لجمع البيانات و هي استبانة معدة من قبل الباحث مكونة من ( 45 ) فقرة موزعة في ثلاث أبعاد هي: التخطيط و التدريس، إدارة الصف، و السمات الشخصية.
هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين مهارات التفكير ( التحليل, التمييز, المقارنة, التصنيف, الترتيب, التركيب, نمذجة المعلومات, البرهان على صحة الأفكار, إزالة الأخطاء ) و القدرةعلى التخيل ( التخيل الأولي, التخيل المدرك, التخيل التحويلي ).

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا