ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

صورة المدينة في ديوان عبد العزيز المقالح

The Image of The City in The Divan of Abdul-Aziz Al-mukaleh

1388   2   40   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2013
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتناول البحث صورة المدينة في ديوان الشاعر عبد العزيز المقالح، و يتتبَّع الأبعاد الموضوعيَّة لها، و يبيِّن أهميَّتها، و تنوعها، و توظيفها توظيفاً، ارتبط بقضايا اليمن، و بالعروبة، و بقضايا إنسانية عامَّة. و يتناول أيضاً الأبعاد الجمالية لصورة المدينة، و يتتبع لغتها، و موسيقاها، و استفادتها من التراث استفادة متعدِّدة الأبعاد. و حاول البحث أن يحدِّد خصائص صورة المدينة عند الشاعر التي ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بقضايا اليمن و اليمنيين، و التي جعلتها متميزةً من غيرها عند شعراء عرب آخرين أمثال: البيَّاتي، و عبد الصبور، و حجازي، و غيرهم. و أشار الباحث إلى نجاح الشاعر في إيصال رسالته إلى القارئ، ساعده على ذلك صياغةٌ لغويةٌ بسيطةٌ قريبة التناول، ينطبق عليها مقولة: (السهل الممتنع)، و صدقُ موقف فكري، ينطبق عليه مقولة: (ماينبع من القلب يصب في القلب ). يصبُّ في القلب)

المراجع المستخدمة
د.الربيعي,محمود.الشاعر و المدينة. عالم الفكر, وزارة الإعلام,الكويت, مجلد19, عدد3, 1988,ص133.
د. أبو غالي, مختار. المدينة في الشعر العربي المعاصر, عالم المعرفة, الكويت, عدد 196, ص 7و8.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتناول البحث دور سعود بن عبد العزيز في العلاقات بين المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يد المغفور له الملك عبد العزيز آل سعود عام 1932م وبين المملكة المتوكلية اليمنية حتى نهايتها عام 1962م. تغطي الدراسة جزءاً من فترة حكم الملك عبد العزيز آل سع ود 1932- 1953م، حيث كان الأمير سعود بن عبد العزيز ولياً للعهد من عام 1933-1953م وجزءاً من فترة حكم الملك سعود بن عبد العزيز 1953-1962م. أما بالنسبة للمملكة المتوكلية اليمنية فتشمل الدراسة جزءاً من فترة حكم الإمام يحيى حميد الدين 1932-1948م، وفترة حكم الإمام أحمد بن يحيى حميد الدين 1948-1962م، وفترة حكم ابنه الإمام محمد البدر 1962م. تعود أهمية دراسة العلاقات بين هاتين الدولتين إلى كونهما أكبر دولتين عربيتين في شبه الجزيرة العربية ، وإلى ‏المكانة التي تتمتعان بهما في العالم العربي والإسلامي والدولي، بالإضافة إلى ‏ كون المملكة العربية السعودية والمملكة المتوكلية اليمنية هما الدولتان المتمتعان باستقلالهما الكامل في الوطن العربي، أما بقية الدول العربية الأخرى فكانت إما مرتبطة بمعاهدات مع الاستعمار أو مستعمرة بشكل مباشر، بالإضافة إلى كون شبه الجزيرة العربية مهد العروبة ومنبع الإسلام.
يهدف هذا البحث إلى دراسة النبات الطبيعي في جبل عبد العزيز و مميزاته. تم القيام بمسوح نباتية في 60 موقعاً مختلفاً في الجبل خلال عامي 2001 و 2002 ، و تم جمع 900 عينة نباتيـة مـن مختلـف الأنواع التي تمت مشاهدتها. صنفت هذه العينات المعشبية استناداً إلى الموسوعات النباتيـة المتـوافرة و أعدت. Mouterd, P.1966,1970,1984, Townsend, C.C.& Guest, E. 1985, Zohary, M.1972)) قائمة بالأنواع النباتية الموجودة في الجبل. أظهرت هذه الدراسة وجود 407 أنواع نباتية في جبل عبـد العزيز، منها 242 نوعاً تسجل أول مرة. غالبية النبات الطبيعي في جبل عبد العزيز متوسطي أو ايرانـي توراني أو ثنائي المنطقة متوسطي – ايراني توراني. و يوجد في جبل عبد العزيز 16 نوعاً نباتياً متوطناً في سورية.
شكّل السّيّاب ظاهرة متميّزة في أدبنا العربيّ الحديث , تجلّت في جوانب كثيرة , لعلّ أبرزها وقعاً و أكثرها فاعليّة ماكان في عمليّة خلقه الشّعريّ من تعبير متجدّد , و توصيل غنيّ بالإحساس و الدّيناميّة الّتي تثير المشاعر و توقظ الوجدان . و بحثنا هذا يرصد حركة" التّوليد الدّلالي " الّتي تمخّضت عنها الصّور الاستعاريّة في ديوان " أنشودة المطر" ليكشف عن الذّات الشّاعرة و هي تخوض معركة الوجود بحريّة الملكة اللّسانيّة . و قد أسفر التّحليل عن صورة لصراع الذّات و هي تبحث عن طريق الخلاص , رسمها الشّاعر برؤية صادرة عن ولاء للفن و الحياة معاً . فهي الذّات المتألّمة من واقع الظّلم و القهر و الاستعباد الّذي يحاصر الإنسان , و في الوقت نفسه هي الذّات الثّائرة المتطلّعة إلى تشييد عالم بديل قوامه الحريّة و العدل و الإخاء .
يحاولُ هذا البحثُ الوقوفَ عندَ تحليلِ المتنِ الشِّعريِّ، لشاعرٍ مخضرمٍ شهدَ فترةَ صدرِ الإسلامِ، و عاشَ العصرَ الأمويَّ، و في تحديدِ الهدفِ؛ يحاولُ البحثُ تسليطَ الضّوءِ على أبرزِ ملامحِ الإبداعِ الأدبيِّ، و روائعه شعراً كان أو نثرا ً، و هو الذّاتُ ا لإنسانيّةُ المحرِّكُ و الدَّافعُ لأيِّ إبداعٍ إنسانيٍّ . و هنا يعمدُ البحثُ، إلى فصلِ أبرزِ الملامحِ الذّاتيّةِ عندَ شاعرٍ مشهورٍ كالفرزدقِ، الّذي شكّلَ حالةً فريدةً في ساحةِ الإبداعِ الأدبيِّ الشّعريِّ، من خلالِ النّقائضِ التي دارت بينَه و بين شاعرِ البلاطِ الأمويِّ جرير . كلُّ ذلكَ يجري من خلالِ محاولةِ تلمّسِ أبرزِ جوانبِ هذه الذّاتِ و الأثرِ الّذي تركتهُ في النّتاجِ الأدبيِّ العربيِّ .
حظيت المرأة باهتمام كبير منذ فجر التّاريخ، فوصلت في الحضارات القديمة إلى مرتبة القداسة و الألوهية، و انتقلت من دلالة إلى آخرى مع مسيرة الشعر العربي إلى أن وصلت إلى مرحلة المرأة الرفض مع عصر النهضة العربية، ثم تحوّلت مع الشّعر العربي المعاصر إلى المرأ ة الرمز – الحلم. و تعددت صورة المرأة في شعر محمّد الماغوط: و لعلّ من أبرزها: صورة المرأة الحبيبة، و المومس، و الأم، و الزوج، و الابنة، و صورة المرأة الرمز – الحلم منتقلاً من وصف المرأة حسياً إلى وصفها معنوياً، و معتمداً تقنيات عديدة منها المفارقة و الدهشة و الاستذكار أو الفلاش باك، و الألوان و غيرها. و تقف من وراء ذلك شخصيّة اتّسمت بالمعاناة، و الاغتراب، و الجوع العاطفي. لنجدَ أنّ المرأة في نظره ليست شكلاً جميلا ، و انّما هي مَنْ تجعل الجهات الأربعة جهةً واحدةً، المرأة هي الحبُّ، و الحنانُ، و الملاذُ الآمنُ، و الحريةُ.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا