ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

فاعليّة بعض استراتيجيات التّعلم النّشط (طرح الأسئلة – القصّة - المحاكاة) في عمليّة التّعلم من وجهة نظر مدرّسي مرحلة التَّعليم الثَّانويّ (دراسة ميدانيّة في بعض مدارس مدينة اللاذقيِّة)

The Effectiveness of some of the active learning strategies (asking questions- story telling -Simulation) in the learning processes from the point of view of high school teachers

1919   0   104   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2013
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف هذا البحث إلى تعرّف آراء مدرسي مرحلة التَّعليم الثَّانوي في مدينة اللاذقيّة حول فاعليّة بعض استراتيجيات التّعلم النّشط، و قد اختيرت ثلاث استراتيجيات (طرح الأسئلة و القصَّة و المحاكاة)، و لتحقيق أهداف البحث صُمّمت استبانة مكونة من ثلاثة محاور: يتعلق المحور الأوّل بـاستراتيجيّة طرح الأسئلة، و يتعلق المحور الثَّاني بــاستراتيجيّة القصّة، و يتعلق المحور الثَّالث بــاستراتيجيّة المحاكاة.

المراجع المستخدمة
Carroll, L. & Leander, S. (2001). Improve Motivation through the Use of Active Learning Strategies. Unpublished Master Dissertation. Saint Xavier University
Haney , J.,J. (2003): Constructivist beliefs about the science classroom learning environment: Perspectives from teachers administrators , parents, community members & students. School Science And Mathematic , 103(8), 366-378
Taraban, R.; Box, C.; Myers, R.; Pollard, R; & Bowen, C. (2007). Effects of Active Learning Experiences on Achievement, Attitudes, and Behaviors in High School Biology. Journal of Research in Science Teaching. 44(7), 960-979
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث إلى التعرف إلى درجة تقييم معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة دمشق للبرامج التدريبية التي تقدم لهم في أثناء الخدمة في مجالات ( محتوى البرامج التدريبية - تخطيط البرامج التدريبية و تنظيمها - تقويم البرامج التدريبية ) و معرفة الفروق بين متوسط إجابات أفراد عينة البحث في المجالات المذكورة, تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة و المؤهل العلمي.
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور التوجيه التربوي في حل مشكلات مدرّسي مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظرهم تبعاً لمتغيرات الجنس و سنوات الخبرة و المؤهل العلمي, و قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي استناداً إلى "استبانة" تضمنت ثلاثة محاور رئيسة تتألف من ( 27 ) فقرة تغطي المجالات الآتية (مجال المشكلات المهنية و اشتمل على (10) فقرات, و مجال المشكلات الاجتماعية : و اشتمل على ( 8 ) فقرات, و مجال المشكلات النفسية : و اشتمل على ( 9 ) فقرات. و تألّف المجتمع الأصلي للدراسة من جميع مدرّسي مرحلة التعليم الثانوي في مدينة حماة, و اقتصرت عينة الدراسة على ( 100 ) مدرّس و مدرّسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة فاعلية أداء مديري المدارس الثانوية في مديرية التربية في محافظة دمشق من وجهة نظر المدرسين فيها. و لتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من ( 44 ) فقرة موزعة على ستة مجالات، كما تم التأكد من صدق الأداة و ثباتها، و طبق ت الأداة على عينة عشوائية مكونة من (236) مدرساً و مدرسة في المدارس الثانوية الرسمية في مديرية التربية في محافظة دمشق، و قد تم تحليل البيانات المجموعة باستخراج المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية، و تحليل التباين، و اختبار توكي للمقارنات البعدية، و قد بينت النتائج أن درجة فاعلية أداء مديري مدارس التعليم الثانوي من وجهة نظر المدرسين كانت متوسطة بوجه عام، كما أشارت النتائج إلى أن درجة فاعلية مجال توظيف التكنولوجيا، و المناخ المدرسي، و التخطيط كانت كبيرة، في حين أن درجة فاعلية الأداء في مجالات الاختبارات المدرسية، و التحصيل الدراسي، و القيادة، كانت متوسطة، و أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات المستقلة عند مستوى الدالة 0. 05= α على جميع مجالات الدراسة ، عدا متغير الخبرة على مجال الاختبارات المدرسية، و جاءت الفروق لصالح ذوي الخبرة أقل من 5 سنوات، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لتفاعل الجنس مع المؤهل العلمي في مجال التحصيل الدراسي، و جاءت الفروق لصالح الذكور من حملة الإجازة ، و مجالات : توظيف التكنولوجيا، و المناخ المدرسي، و الاختبارات المدرسية، و جاءت الفروق لصالح الإناث من حملة شهادة المعاهد المتوسطة.
هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمدينة اللاذقية للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المدرّسين تبعاً للمحاور الآتية: الصفات الشخصية لمدير المدرسة, الصفات الإدارية لمدير المدرسة, العلاقات الإنسانية. و دراسة الفروق بين تقديرات المدرّسين لدرجة ممارسة مديريهم للقيادة الأخلاقية تعزى لمتغيرات: الجنس, و المؤهل العلمي, و عدد سنوات الخدمة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي, و شمل مجتمع البحث جميع المدرّسين في مرحلة التعليم الثانوي بمدينة اللاذقية, أما عينة البحث فهي عينة عشوائية بلغت (250) مدرّساً و مدرّسة, حيث تمّ توزيع الاستبانة أداة البحث عليهم, و أعيد منها (233) استبانة كاملة و صالحة للتحليل الإحصائي, و بنسبة استجابة بلغت (93.2%). أظهرت نتائج البحث أنّ مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية بمدينة اللاذقية للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المدرّسين كانت عالية, و قد جاءت العلاقات الإنسانية في المرتبة الأولى, تليها الصفات الشخصية الأخلاقية, تليها الصفات الإدارية الأخلاقية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين تقديرات المدرّسين في مستوى ممارسة مديريهم للقيادة الأخلاقية تبعاً لمتغيرات الجنس و عدد سنوات الخدمة و المؤهل العلمي.
يهدف هذا البحث إلى تحديد مشكلات تعليم التفكير الناقد المتعلقة بكل من المحاور الآتية : (المعلم، البيئة الصفية، محتوى المناهج، التقنيات التعليمية، التقويم، البيئة المدرسية) من وجهة نظر عينة من معلمي مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، و قد بلغ ع ددهم ( 125 ) معلماً و معلمة في مدينة جبلة . حيث تم استخدام استبانة تضمنت مشكلات تعليم التفكير الناقد في كل من المحاور السابقة، و قد توصل البحث إلى تحديد مجموعة من المشكلات منها : لجوء المعلم إلى الأوامر و التعليمات في التعامل مع التلامذة، ضعف تأهيل المعلم و تدريبه، عدم اهتمام إدارة المدرسة بتوفير دليل يرشد المعلم إلى كيفية تعليم التفكير الناقد ، عدم توظيف التقنيات الحديثة في النشاطات التعليمية، تناسب أساليب التقويم مع الطرائق التي تركز على الحفظ و الاستظهار.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا