ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر التعّلم المحوسب الفردي و التعّلم المحوسب بالمجموعات في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السابع في مبحث الجغرافيا في الأردن

The Effect of Individualized Computerized Learning and Computerized Learning Within Groups on Developing Creative Thinking Skills for Seventh Graders in Geography in Jordan

1589   0   13   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2008
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التعّلم المحوسب الفردي و التعّلم المحوسب بالمجموعات في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السابع في مبحث الجغرافيا في الأردن. و لتحقيق هدف الدراسة عمل الباحثان على إعداد برمجية تعليمية محوسبة لوحدة مشكلات بيئية من كتاب الجغرافيا / الصف السابع، وفق أسلوبي التعّلم.

المراجع المستخدمة
Aggarwal, J. C. (1994)." Essentials of Educational Psychology", Del Vikas Publishing House, PVT.LTD. India
أبو دياك، أنور.( 1995 )." الأساليب المفردة في تعليم وتعّلم العقيدة الإسلامية المستخلصة من الكتاب والسنة وأثرها في التحصيل الدراسي على طلبة الصف الأول ثانوي"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، اربد، الأردن.
جروان، فتحي. ( 2002 ، أ). "تعليم التفكير: مفاهيم وتطبيقات"، دار الفكر للطباعة والنشر،عمان، الأردن.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية التفكير الرياضي في التحصيل المباشر و المؤجل (الاحتفاظ) في الرياضيات لدى طلبة الصف السابع الأساسي. و لتحقيق هذا الغرض، تكونت عينة الدراسة من ( 182 ) طالباً و طالبة من طلبة الصف السابع الأ ساسي و الموزعين على أربع شعب. شعبتان للذكور إحداهما تمثل المجموعة التجريبية و الأخرى المجموعة الضابطة، و شعبتان للإناث إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة، حيث درست المجموعات التجريبية البرنامج التدريبي الذي هدف إلى تنمية أنماط و مهارات التفكير الرياضي .
هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام الألغاز في تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة الرياضيات, و لتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد ( 22 ) لغزا موزعة على سبعة دروس هي: (الزوايا, المستطيل و المربع, محيط المستطيل و المربع, مساحة المستطيل و المربع, الطول و المسافة, الكتلة, السعة), بلغت عينة البحث ( 61 ) تلميذاً و تلميذة من مدرسة عبد الكريم الرجب, قُسمت إلى مجموعة تجريبية بلغ عددها ( 30 ) تلميذاً و تلميذة تعلمت باستخدام الألغاز الرياضية, و مجموعة ضابطة بلغ عددها ( 31 ) تلميذاً و تلميذة تعلمت بالطريقة التقليدية, كانت أداة الدراسة عبارة عن اختبار للتفكير الناقد تكون الاختبار من ( 24 ) سؤالا , موزعة بالتساوي على أربع مهارات للتفكير الناقد, و هي كالآتي: مهارة احتمالية الحل الصحيح, مهارة التفسير, مهارة الاستنتاج, مهارة التقييم.
هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة مهارات التفكير الإبداعي في تعليم مادة الدراسات الاجتماعيّة لدى معلمي الصف في محافظة حماه و معرفة الفروق في إجابات المعلمين على أداة البحث تبعاً لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، و سنوات الخبرة التدريسية).
هدف البحث إلى تعرّف أثر استخدام اّستراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية التحصيل و التفكير الإبداعي لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي في مادة العلوم. و اعتمد البحث المنهج التجريبي، حيث طُبّقت بعض الدروس على التلامذة وفق استراتيجية الدعائم التعليمية.
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام برنامج تعليمي محوسب في إجراء التجارب الكيميائية في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في وحدة نشاط الفلزات من مبحث الكيمياء و علوم الأرض مقارنة بالطريقة التقليدية لإجراء التجارب في المختبر.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا