ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الشعور بالذات و علاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي بمدينة دمشق

Self-Consciousness and its Relationship with Irrational Thoughts in a Sample of First-Secondary Class Students in Damascus City

1181   0   47   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين الشعور بالذات و الأفكار اللاعقلانية، كما هدف إلى تعرف الفروق في الشعور بالذات و الأفكار اللاعقلانية تبعاً لمتغير الجنس. تكونت عينة البحث من (330) طالباً و طالبة من طلبة الصف العاشر الثانوي بمدينة دمشق. و استخدم في البحث مقياس الشعور بالذات (اعداد فينيشتاين و آخرون 1975) و مقياس الأفكار اللاعقلانية (اعداد المغربل 2010). توصل البحث إلى أنه توجد علاقة دالة احصائياً بين الشعور الخاص و العام بالذات و الأفكار اللاعقلانية لدى عينة البحث. كما توجد فروق في الشعور بالذات تبعاً لمتغير الجنس و لصالح الاناث. لا توجد فروق في الأفكار اللاعقلانية تبعاً لمتغير الجنس.

المراجع المستخدمة
BOWKER, j. C. & RUBIN, K. H. Self-Consciousness, Friendship Quality, and Adolescent Internalizing Problems. British Journal of Developmental Psychology, v27 n2, 2009, 249-267
BOYACIOGLU, N. KUCUK, L. Irrational Beliefs and Test Anxiety in Turkish School Adolescents. The Journal of School Nursing, Vol.27. No.6, 2011, 447-454
ELLIS, A. Humanistic psychotherapy: The rational-emotive approach. New York, McGraw-Little Gook Compan, 1973, 274
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين دافعية الإنجاز و السلوك لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الثانوي، ودراسة الفروق بين الجنسين (الذكور و الإناث) في متغيرات البحث(دافعية الإنجاز، السلوك العدواني). وتكون مجتمع البحث من مدارس التعليم الثانوي الحكوم ية في مدينة جرمانا، و هم طلبة الصف الأول الثانوي (15-17)سنة، و قد تم سحب العينة بشكل عشوائي و التي بلغت( 100 ) طالبا و طالبة ( 50 ذكور+ 50 إناث)، و استخدمت الباحثة الأدوات التالية: 1- مقياس دافعية الإنجاز 2- مقياس السلوك العدواني بعد أن قامت باختبار صدقهما كثباتهما و قد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كذلك لمناسبته لطبيعة البحث، و قد وضعت مجموعة من الفروض و أتت النتائج كما يلي: 1- بلغت درجة انتشار السلوك العدواني لدى طلبة الصف الأول الثانوم العام بدرجة متوسطة، 2- بلغ مستوى دافعية الإنجاز لدى طلبة الصف الأول الثانوي بدرجة مرتفعة، 3- وجود علاقة دالة إحصائيا بين دافعية الإنجاز والسلوك العدواني لدى عينة البحث. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني تبعا لمتغير الجنس لصالح عينة الذكور. 5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الإنجاز تبعا لمتغير الجنس لصالح عينة الإناث. و في ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات كان أهمها إجراء المزيد من الدراسات و البحوث حول السلوك العدواني و علاقته ببعض المتغيرات النفسية في المراحل التعليمية المختلفة (الابتدائية، الجامعية) و ضرورة وضع برامج إرشادية تهدف إلى إكساب المراهقين الأساليب الصحيحة لتعلم السلوكيات الإيجابية الصحيحة و التي تساعد في رفع مستوى دافعية للإنجاز لديهم.
هدف البحث إلى تعرف العلاقة الارتباطية بين الأفكار اللاعقلانية و اتخاذ القرار، و كشف الفروق بين متوسط درجات طلبة الجامعة على مقياس الأفكار اللاعقلانية و اتخاذ القرار تبعاً لمتغير السنة الدراسية. و تكونت عينة البحث من ( 341 ) طالباً و طالبة من طلبة جام عة دمشق، و طبق عليهم مقياس الأفكار اللاعقلانية من إعداد رتيب ( 2001 ) و مقياس اتخاذ القرار، و هو من إعداد الباحثة و ذلك بعد التحقق من صدقهما و ثباتهما. و أشارت النتائج إلى ما يلي: 1- وجود علاقة ارتباطيه عكسية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلبة على مقياس الأفكار اللاعقلانية و درجاتهم على مقياس اتخاذ القرار. 2- وجود فروق بين متوسط درجات الطلبة على مقياس الأفكار اللاعقلانية تُعزى إلى متغير السنة الدراسية لصالح الطلبة في السنة الأولى. 3- وجود فروق بين متوسط درجات الطلبة على مقياس اتخاذ القرار تُعزى إلى متغير السنة الد راسية لصالح طلبة السنة الرابعة.
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق بين الطلبة المتفوقين و الطلبة العاديين في أبعاد الذكاء الانفعالي (Intelligence Emotional) ، و التحقق فيما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً في الذكاء الانفعالي تبعاً لمتغيري التفوق و الجنس (ذكوراً و إناثاً)، و إل ى معرفة الفروق بين الذكور المتفوقين و الذكور العاديين، و كذلك الإناث المتفوقات و الإناث العاديات.
هدف البحث إلى كشف العلاقة بين اضطراب الضغط ما بعد الصدمة و الأفكار اللاعقلانيّة لدى عينة من طلبة جامعة البعث. و تكوّنت عينة البحث من (509) طالباً و طالبةً من طلبة السنة الأولى في كلية التربية - جامعة البعث و من اختصاصات مختلفة, استخدم الباحثان قائمة الخبرات الصادمة, و مقياس اضطراب الضغط ما بعد الصدمة إعداد: حنا ,2016 و مقياس الأفكار اللاعقلانية إعداد: سليمان الريحاني, 1985 و أظهرت نتائج البحث 1-نسبة انتشار اضطراب الضغط ما بعد الصدمة لدى أفراد عينة البحث (48,85%) 2-نسبة انتشار الأفكار اللاعقلانية لدى أفراد عينة البحث (37,5%) 3-وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين اضطراب الضغط ما بعد الصدمة و الأفكار اللاعقلانيّة لدى أفراد عينة البحث 4-وجود فرق دال إحصائياً بين الطلبة الذين شاهدوا الخبرة الصادمة و الطلبة الذين عاشوا الخبرة الصادمة في اضطراب الضغط ما بعد الصدمة و الفرق لصالح الطلبة الذين شاهدوا الخبرة الصادمة 5-عدم وجود فرق دال إحصائياً بين الطلبة الذين شاهدوا الخبرة الصادمة و الطلبة الذين عاشوا الخبرة الصادمة في الأفكار اللاعقلانية.
هدف البحث تعرف العلاقة الارتباطية بين توكيد الذات و اتخاذ القرار، و تعرف الفروق بين متوسط درجات أفراد عينة البحث على مقياس توكيد الذات و اتخاذ القرار تبعاً لمتغير الجنس و التخصص الدراسي.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا