التحليل الديناميكي لمنشآت تقع في مدينة اللاذقية باستخدام سجلات زلزالية حقيقية متوافقة مع طيف الاستجابة التصميمي السوري

Nonlinear Dynamic Analysis of Structures Located in Lattakia City using Real Seismic Records Compatible with Syrian Design Spectra

567   0   47   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
 تمت اﻹضافة من قبل سراج جديد

أصبح التحليل الخطي واللاخطي باستخدام السجل الزمني أداة عملية ومستخدمة على نطاق واسع، يعود ذلك للمتطلبات الزلزالية الجديدة إضافة للتطور والأداء العالي للحواسب. كما يعتبر إجراء التحليل باستخدام السجل الزمني للحركات الأرضية المختارة و المعايرة نهجاً تقليدياً بهدف شرعنة النتائج من خلال تقويم انحراف وتغير الاستجابة الإنشائية. فهذا يثبت كفاية وفعالية الطرائق المستخدمة. قمنا في هذا البحث بمناقشة معايير اختيار وتقييس السجلات الزمنية الحقيقية لإرضاء متطلبات الكود السوري. وتم اختيار وتقييس عشرة مجموعات من السجلات، تتكون كل مجموعة من سبعة سجلات من السجلات الزمنية الحقيقية المتوفرة، لهدف مطابقة الطيف التصميمي السوري. ثم قمنا بفحص السجلات الزمنية الناتجة ومقارنتها لتبيان مدى ملائمتها للاستخدام كتوابع تحريض في التحليل بالسجل الزمني لمنشآت الهندسة المدنية، من خلال استخدامها في التحليل لمنشآت وحيدة درجة الحرية لفحص فعالية طريقة التقييس المستخدمة في خفض تبعثر الاستجابة الإنشائية. حيث تم تمثيل المنشآت وحيدة درجة الحرية باستخدام نماذج ثنائية الخطية الهستيرية (الإرجاعي)، من خلال افتراض خمسة أدوار ونسبة صلابة ما بعد الخضوع α=3%، ثم إجراء 700 عملية تحليل. كما تم إجراء 280 عملية تحليل لمنشآت متعددة درجات الحرية.

المراجع المستخدمة
[12]. HWAIJA, B. JDYD, S. “Selecting Real Seismic Records and Scaling it to Fit the Syrian Design Spectra using Genetic Algorithm” Journal of Al Baath University, Syria, Vol. 37, 2015.
قيم البحث
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات