ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تحديد مستوى حوكمة تكنولوجيا المعلومات المطبق في المصرف التجاري السوري باللاذقية وفق إطار عمل (COBIT)

Determining the level of IT governance applicable Commercial Bank of Syria in Lattakia according to a framework (COBIT)

1599   7   185   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف البحث إلى تحديد مستوى حوكمة تكنولوجيا المعلومات المتوفرة في المصرف التجاري السوري باللاذقية باستخدام نموذج (COBIT) بأبعاده الأربعة: التخطيط و التنظيم, الاكتساب و التنفيذ, الدعم و التوصيل, المتابعة و التقييم. اعتمد البحث على منهج المسح الإحصائي, و ذلك من خلال استقصاء آراء الإداريين في المصرف التجاري السوري لمعرفة مستوى تطبيق حوكمة تكنولوجيا المعلومات بالاستناد إلى نموذج COBIT, و هو أداة تستخدم للرقابة على تكنولوجيا المعلومات. طوّر بواسطة معهد حوكمة تكنولوجيا المعلومات في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1992, و يحدد نموذج العمل هذا (34) هدف ذو مستوى عال للرقابة على عمليات تكنولوجيا المعلومات, كما يوفّر هذا الإطار معياراً عاماً قابلاً للتطبيق, و مقبولاً من أجل أمان جيد لتكنولوجيا المعلومات, و ممارسات للرقابة من أجل تدعيم احتياجات الإدارة في تحديد المستوى المناسب لتأمين تكنولوجيا المعلومات و متابعته, كما يزود مدققي الحسابات بمجموعة من القياسات, و المؤشرات المقبولة للحصول على حوكمة جيدة تساعدهم في ابداء رأيهم في المؤسسة. تمّ توزيع (43) استبانة على الإداريين المسؤولين في المصرف التجاري السوري باللاذقية, و تمّ استرجاع /40/ استبانة كاملة و صالحة للتحليل الإحصائي, و بلغت نسبة الاستجابة 93.02%. و توصل البحث إلى أن مستوى تطبيق حوكمة تكنولوجيا المعلومات في المصرف التجاري السوري باللاذقية وفق إطار عمل (COBIT) بأبعاده الأربعة هو مستوى متوسط. و أوصت الباحثة بضرورة أن يتم تطبيق نموذج لقياس حوكمة تكنولوجيا المعلومات للمصارف التجارية السورية, و ذلك وفق نموذج (COBIT), ليكون مقياساً معيارياً لمستوى حوكمة تكنولوجيا المعلومات, و مساعداً لهذه المصارف لمعرفة الوضع الراهن لديها.

المراجع المستخدمة
Hardy, Gary, "Strengthening IT Governance and Adding Value", Inherent Quality, Inherent Quality. Com, Web log Article, 2006, 1
Gherman, Marcelo and Eduardo Poggi, "The Cobit 4.0 Strategic Assessment", Modulo Security Risk Manger®/Modulo Security©, Copyright/, 2006. www. Modulo.com. 1
Lan, M. Clayton and Bill D. Powell, "Introduction to IT Governance", Version 1.0.3, July 13th, 2005, distributed by current members of the organization, 2005, 1
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق حوكمة تكنولوجيا المعلومات في المصارف السورية وفق إطار عمل COBIT على جودة التقارير المالية التي تقدمها لعملائها, تمّ تصميم استبانة وزعت عمى العاملين من المستويات الإدارية (مدراء, مدقق داخلي, رئيس قسم, رئيس دائرة). تكونت عينة البحث من ( 198 ) مفردة صالحة للتحليل, و توزعت بين ( 133 ) مفردة لعاملين في المصارف العامة, و ( 65 ) مفردة للعاملين في المصارف الخاصة. و من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: وجود أثر ذو دلالة إحصائية لتطبيق حوكمة تكنولوجيا المعلومات في المصارف السورية وفقاً لإطار عمل COBIT بأبعاده الأربعة على جودة التقارير المالية التي تعدها تلك المصارف, حيث تبين وجود علاقة طردية متينة بين أبعاد حوكمة تكنولوجيا المعلومات المستندة إلى إطار عمل COBIT و بين خصائص الجودة في التقارير المالية التي تعدها المصارف السورية.
يهدف البحث إلى دراسة أثر تكنولوجيا المعلومات على جودة الخدمة المصرفية في فروع المصرف التجاري السوري بمحافظة اللاذقية, و لتحقيق أهداف البحث تمّ تطوير استبانة و توزيعها على (201) عامل, و أعيد منها (183) استبانة, بنسبة استجابة بلغت (91.04%), و بالاعتماد على تحليل الانحدار البسيط تمّ دراسة العلاقة بين أبعاد تكنولوجيا المعلومات و جودة الخدمة المصرفية, و توصل البحث للنتائج الآتية: 1- هناك علاقة ارتباط قوية و موجبة بين بعد الأجهزة المعدات و جودة الخدمة المصرفية, حيث تبين أنّ (79.7%) من التباين الحاصل في جودة الخدمات المصرفية يفسره بعد الأجهزة و المعدات. 2- هناك علاقة ارتباط قوية و موجبة بين بعد الانترنت و جودة الخدمة المصرفية, حيث تبين أنّ (69.2%) من التباين الحاصل في جودة الخدمات المصرفية يفسره بعد الانترنت. 3- هناك علاقة ارتباط قوية و موجبة بين بعد الاتصالات و جودة الخدمة المصرفية, حيث تبين أنّ (65.9%) من التباين الحاصل في جودة الخدمات المصرفية يفسره بعد الاتصالات. 4- هناك علاقة ارتباط مقبولة و موجبة بين بعد كفاءة الموارد البشرية و جودة الخدمة المصرفية, حيث تبين أنّ (59.9%) من التباين الحاصل في جودة الخدمات المصرفية يفسره كفاءة الموارد البشرية.
يهدف البحث إلى دراسة دور المراجعة الداخلية في تفعيل الحوكمة في المصرف التجاري السوري باللاذقية. و لتحقيق أهداف البحث تمّ تصميم استبانة و توزيعها على (43) إدارياً من العاملين بالمصرف. تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الأدوات اللازمة لجمع ال أدلة و البيانات. و بعد الدراسة و التحليل تمّ التوصل إلى النتائج الآتية: 1- إن تطبيق نظام محكم لأعمال المراجعة الداخلية، يؤدي إلى تفعيل الحوكمة في المصرف التجاري السوري باللاذقية. 2- إن القيام بعملية المراجعة الداخلية وفق المعايير المهنية الواجبة، يؤدي إلى تفعيل الحوكمة في المصرف التجاري السوري باللاذقية. 3- إن استقلالية إدارات المراجعة الداخلية يؤدي إلى تفعيل الحوكمة في المصرف التجاري السوري باللاذقية. 4- إن متابعة و تقييم نظم و إجراءات إدارة المخاطر، تؤدي إلى تفعيل الحوكمة في المصرف التجاري السوري باللاذقية.
يقدم المصرف التجاري السوري بفروعه المتعددة باقة من الخدمات المصرفية التي يسعى من خلالها لإرضاء جميع زبائنه و جذب عدد كبير من الزبائن الجدد. و في سعيه لتحقيق رضى الزبون الدائم وجد المصرف أن ذلك محاط بمجموعة من المشاكل أهمها حالات الازدحام الخانقة الت ي تشهدها الفروع و الناتجة عن سوء تنظيم لتقديم الخدمة الأمر الذي انعكس سلباً على الخدمة المقدمة و الزبون. و في هذا البحث تمت دراسة حالات الازدحام و تدفقات الزبائن المتوقعة بناءً على مراقبة يومية لمعدلات الوصول و المغادرة على مدار عام 2010 بالكامل في الفرع الأول للمصرف التجاري السوري في محافظة اللاذقية ، حيث تمت نمذجة العلاقة بين معدلات الوصول و أيام العمل المختلفة ، و تم التوصل الى خطة عمل دقيقة تضمن تنظيم العمل في المصرف بشكل جيد من خلال استخدام نماذج صفوف الانتظار حيث تم تحديد عدد المراكز الواجب وضعها في الخدمة في كل يوم عمل من 14 الى 18 مركز خدمة بما يضمن تقديم الخدمة بأسرع وقت ممكن .
يقدم البحث دراسة للواقع الحالي للمصرف التجاري السوري و آلية تنفيذ عملياته و الأهداف التي يتوخى تحقيقها، من خلال بطاقة الأداء المتوازن كما يقدم شرحاً نظرياً لمفهوم بطاقة الأداء المتوازن من حيث اعتماده على أربعة جوانب هي ( الجانب المالي – العملاء - الع مليات الداخلية – التعلم و النمو). توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن المصرف نجح في تحقيق أهدافه في الربحية و الأمان المصرفي، إلا أنه لم ينجح في إرضاء العملاء، و لم ينجح في تحقيق هدف تحسين العمليات الداخلية، كما أنه لم ينجح في تحقيق التطوير و التعلم و الابداع في الأنظمة و الاجراءات و الموظفين. و قدم البحث مجموعة من التوصيات منها: تبني مفهوم بطاقة الأداء المتوازن في قياس الأداء و تعميق مفهومه في ثقافة المصرف، ضرورة الاهتمام بالعملاء و مقترحاتهم و تحقيق رضاهم، ضرورة الاهتمام بتحسين جودة العمليات المصرفية و تقديم الخدمات بلا أخطاء و بأسرع وقت ممكن، و تركيز الاهتمام بالموارد البشرية في المصرف و تمكينها في العمل لزيادة درجة رضا الموظفين و تحسين إنتاجيتهم.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا