ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

المعوقين بصرياً وسمعياً و كيفية دمجهم في المجتمع

Visually impaired and hearing impaired, and how to integrate them into society

1256   0   17   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
  مجال البحث علم الاجتماع
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على ذوي الاحتياجات الخاصة (من ذوي الإعاقة السمعية و البصرية)، مع توضيح مفهوم الإعاقة، و بعض المعوقات التي تحول دون دمجهم في المجتمع. و تم خلال الدراسة إلقاء الضوء على عدد من معاهد رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، و عدد المستفيدين من هذه الرعاية . و قد شملت الدراسة على عينة من المعوقين سمعياً و بصريا في مدينة دمشق و بلغت 70 معوقاً، مع مراعاة الجنس، في الفترة الزمنية 2008, و اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، و استخدمت أداة المقابلة، و خلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات، التي من شأنها إعادة دمجهم كعناصر نشطة في المجتمع.

المراجع المستخدمة
الفيروز أبادي، القاموس المحيط، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط3, 1993.
ميثاق الأمم المتحدة، جامعة دبلن, 2004.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي في مهارات الاستماع للطلبة المعوقين بصرياً، و قياس أثر هذا البرنامج في تحسين مهارات الاستماع، و مفهوم الذات الأكاديمي لديهم.
إن أنظمة الإجابة على السؤال المرئي (VQA) بشكل متزايد بشكل متزايد في مجموعة متنوعة من المهام، ويمكن استخدام هذه التكنولوجيا لمساعدة الأشخاص المكفوفين والمشاعر جزئيا. للقيام بذلك، يجب ألا تكون ردود النظام دقيقة فحسب، بل يمكن استخدامها. من الضروري أيضا تصميم التكنولوجيات المساعدة مع التركيز على: (1) الخصوصية، حيث قد تكون الكاميرا التقاط بريد مستخدم أو زجاجات الأدوية أو المعلومات الحساسة الأخرى؛ (2) الشفافية، بحيث يمكن تفسير سلوك النظام وموثوق به من قبل المستخدمين؛ (3) التحكم في التحكم، لتكييف النظام لمجال معين أو مجموعة مستخدمين. لذلك قدمنا ​​بإطار عمل VQA محادثة، يسمى AYE-SAAC، مع مراعاة هذه الأهداف. على وجه التحديد، منحنا AYE-SAAC القدرة على الإجابة على الأسئلة البصرية في المطبخ، وهي منطقة صعبة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر. يمكن لنظامنا الآن الإجابة على أسئلة حول الكمية والتحديد والثقة والنظام فيما يتعلق ب 299 كائنات مطبخ. إن أسئلة حول العلاقات المكانية بين هذه الكائنات مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر، وإخراج نظامنا المزيد من الإجابات غير القابلة للاستخدام من أحدث أنظمة VQA المناسبة للفن.
القيلات السحائية النخاعية آفة كثيرة الشيوع ببلادنا، و للأسف معظم الإصابات بها تنتهي بإعاقة و عاهة دائمة، و قسم كبير من هؤلاء الأطفال نفقدهم بالتهاب سحايا عقابيل تلك القيلات. و هنا نطرح التساؤل: لِم هذه الآفات شائعة ببلادنا في حين أصبحت شبه نادرة بال بلدان المتقدمة؟ لا تزال نسبة القيلات السحائية النخاعية التي تراجع مشفى الأطفال و غيره من المراكز الصحية شائعة جداً فيجب معرفة ما الأسباب و العوامل المؤهبة لحدوثها، و ذلك بغية التقليل من نسبة حدوثها و معرفة مدى علاقتها بالحمل و ظروف الحمل و صلة القربى بين الأبوين و تناول حمض الفوليك لدى الحامل.
تهدف هذه الدراسة تعرف اتجاهات آباء و أمهات كل من التلاميذ المعوقين سمعياً بدرجة بسيطة، و التلاميذ العاديين نحو عملية الدمج التربوي في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. تألفت عينة الدراسة من (40) فرداً من والدي التلاميذ المعوقين سمعياً، و (40) فرداً من والدي التلاميذ العاديين. و اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم مقياس الاتجاهات الوالدية نحو دمج التلاميذ المعوقين سمعياً في المدارس العادية، و توزيعه على كل من والدي التلاميذ المعوقين سمعياً بدرجة بسيطة، و والدي التلاميذ العاديين، كما تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، و قد أكدت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند والدي التلاميذ المعوقين سمعياً و والدي التلاميذ العاديين لصالح والدي التلاميذ المعوقين سمعياً في جميع أبعاد المقياس، علماً بأن اتجاهات كلا والدي التلاميذ المعوقين و العاديين كانت إيجابية و لكن نسبة الدلالة كانت أعلى لدى والدي التلاميذ المعوقين سمعياً. و توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في اتجاهات والدي التلاميذ المعوقين سمعياً نحو عملية الدمج تبعاً لمتغير الجنس، كما أكدت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين اتجاهات آباء و أمهات التلاميذ العاديين نحو عملية الدمج في الأبعاد (الأول: اتجاهات والدي التلاميذ المعوقين سمعياً، البعد الرابع: أثر برامج الدمج على التلاميذ العاديين) تبعاً لمتغير الجنس، بينما أكدت الدراسة على وجود فروق دالة إحصائياً بين اتجاهات أباء و أمهات التلاميذ العاديين نحو عملية الدمج في الأبعاد (البعد الثاني: اتجاه والدي التلاميذ العاديين ِنحو عملية الدمج، البعد الثالث: أثر برامج الدمج على التلاميذ المعوقين سمعياً) و هذه الفروق لصالح الآباء، بينما لم تظهر النتائج أي فروق دالة إحصائياً في اتجاهات الوالدين لكل من التلاميذ المعوقين سمعياً، و العاديين نحو عملية دمج التلاميذ المعوقين سمعياً في المدارس العادية وفق متغير المستوى التعليمي.
يحاول هذا البحث تناول الأمن باعتباره ظاهرةً في المجتمع، يجب التّركيز عليها، و العمل على تطبيق أدوات التّحليل السوسيولوجيّ لبحثها و دراستها. خاصّةً بعد أن أصبحت المشاكل و الهموم المرتبطة بالأمن جزءاً أساسيّاً من حياتنا على المستويّين الفرديّ و الجماعي ّ، و التي تُلقي بتأثيراتها أيضاً في تشكيل طبيعة العلاقات الاجتماعيّة سواء من خلال الخطاب أو الممارسة. و عليه، فإنّ الهدف الأساسيّ من البحث، هو جمع كافة المعطيات المرتبطة بالأبعاد العامّة لما يمكن أن نُطلق عليه علم اجتماع الأمن؛ و التعامل مع الأمن باعتباره عمليّة اجتماعيّة أساسيّة، قد تخضع للتغيير، و بدونها يمكن أن تصبح الحياة الإنسانيّة في خطر.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا