مستوى تطبيق المعايير الأخلاقية في مهنة التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تشرين – دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية

The level of application of ethical standards in the profession of university education from the viewpoint of faculty members at the University of Tishreen Failed study in Lattakia city

301   0   21   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

هدف البحث إلى تعرف مستوى تطبيق المعايير الأخلاقية لمهنة التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. و تعرف الفروق في إجابات أعضاء الهيئة التدريسية على استبانة مستوى تطبيق المعايير الأخلاقية تبعاً للمتغيرات الآتية: (الجنس، و الرتبة الأكاديمية، و سنوات الخبرة، و الكلية). و اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، و شملت عينة البحث (154) عضو هيئة تعليمية في جامعة تشرين للعام الدراسي 2014/2015، و جرى تطبيق استبانة مكوَّنة من أربعة مجالات هي: (الأداء المهني، العلاقة مع الطلبة، العلاقة مع المجتمع، العلاقة مع الزملاء) معدة من قبل الباحثة. و من أبرز نتائج البحث: وجود مستوى متوسط لدى أعضاء الهيئة التدريسية في تطبيق المعايير الأخلاقية في مهنة التدريس الجامعي، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أعضاء الهيئة التدريسية على استبانة مستوى تطبيق المعايير الأخلاقية لمهنة التدريس الجامعي تبعاً لمتغيرات الآتية (الجنس، الرتبة الأكاديمية، الخبرة). و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أعضاء الهيئة التدريسية على استبانة تطبيق المعايير الأخلاقية تبعاً لمتغير الكلية لصالح أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات العلمية.

المراجع المستخدمة
ALONI, N. The Fundamental Commitments of Educators. Journal of Ethics and Education, 2008, Vol 3. pp 149-159
CALABRESE, RAYMOND I., NUNN, GRACE. Teacher Code of ethics: Defining what students can expect nassp bulletin. v.77, no 551, 1993.pp. 132- 156
CALABRESE, RAYMOND. A Teacher Code of Ethies N A SSP – Bulletin, No551, 1993, pp108 - 161
قيم البحث
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
أحدث المنح

 المصدر

 أخر موعد للتقديم

المزيد من المنح