ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

المناظرة بين بوبر و كُون: قراءة جديدة

The Popper - Kuhn Debate Reexamined

2030   2   129   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2009
  مجال البحث فلسفة
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تحتلّ طبيعة التقدم العلمي و عقلانية التغير العلمي موقعا مركزيا في فكر كارل بوبر و توماس كُون. و يقدم هذا البحث تحليلاً للمناظرة التي دارت حول هاتين القضيتين بين بوبر و كُون. وفقًا لذلك، صور كُون على أّنه متبن للّنزعة الذاتية النسبية، في حين برز بوبر فيلسوفًا واقعيا موضوعيا. يتكون البحث من ثلاثة أقسام: يعالج القسم الأول موقف بوبر إزاء التقدم العلمي و العقلانية، حيث إن للجانب القيمي دورا متأصلاً بارزا في فلسفته، في الوقت الذي يدافع فيه عن الخصائص الموضوعية للحقيقة العلمية. و يسبر القسم الّثاني مفهوم كُون للعلم و العقلانية في العلم و التقدم العلمي الذي يعد نسبيا فقط استنادا إلى الّنموذج السائد. أما القسم الثالث، فيقدم نقاشًا مقارنًا للقضايا الرئيسة المتعّلقة بالمناظرة بين بوبر و كُون.

المراجع المستخدمة
(Bird, Alexander. Thomas Kuhn. Princeton: Princeton University Press. (2000
(Brentano, Franz. Psychology from an Empirical Standpoint. English translation, 2nd edition, London: Routledge. (1995
(Brown, Lesley(ed). The New Shorter Oxford Dictionary. Volume 2 (NZ). Oxford: Clarendon Press. (1993
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تُعتبر فلسفة العلم عند "كارل بوبر" تصويراً صادقاً للتطورات المعرفية التي ساهمت بتطور الفلسفة في القرن العشرين و التي قربت ما بين العلوم الطبيعية و الاجتماعية ، و قد ساهم بوبر بشكل كبير في هذا التقارب ما بين هذه العلوم سواء كان في المنهج العلمي أو في نظرية المعرفة، فكارل بوبر هو أول من أجرى مماثلة و تقارب ما بين العلوم الطبيعية و العلوم الاجتماعية ، مؤكداً على أهمية العلوم الاجتماعية و خاصة في البلدان المتخلّفة التي تعج بالمشكلات الاجتماعية التي يجب حلها أو البحث عن حلول لها. لذلك أثارت فلسفة "بوبر" موجة عارمة من التأييد من جهة و موجة أخرى من المعارضة شأنها في ذلك شأن مختلف التيارات الفلسفية الكبرى ، و قد أثارت هذه التباينات في المواقف الفلسفية المؤيدة لفلسفة "بوبر" و المعارضة له مشكلات فلسفية و علمية جديدة أغنت فلسفة العلم في القرن العشرين.
تضمن كتاب السياسة عند أرسطو معظم أفكاره السياسية , فقد بنى فكره و تحليليه على النطاق المحدد لدولة المدينة . و قد وصف المواطن فيها مؤكداً ضرورة إيجاد توازن بين الحرية و السلطة في المدينة الدولة ، و عالج فكرة السيادة في الدولة و اقترب من مبدأ فصل السل طات مع تحليله الواقعي للحكومات القائمة, و توضيحه للقوانين التي تحكم الظواهر السياسية، و تعرضه للثورات كظاهرة عامة يمكن أن تتحقق في أيّ مجتمع و في أيّ نظام سياسي مع ضرورة التفرقة بين الثورة و المشاكل السياسية الصغيرة و الانتفاضات السياسية البسيطة التي تمرّ عَرضاً، و إعطائه مُرشداً لكيفية التغلب على إمكانية قيامها, مع تناوله لاتجاهات الحكومات المختلفة . و تجدر الإشارة إلى أن السياسة النظرية التي صاغتها عبقرية أرسطو مازالت إلى يومنا هذا تعاني من المشكلات نفسها التي عانتها من أول دورٍ من أدوارها.
النقاش حول تغير المناخ (CC) - - مدى أسبابه، والاستجابات اللازمة - - مكثفة وعدم أهمية عالمية. ومع ذلك، في مجتمع معالجة اللغة الطبيعي (NLP)، استقبل هذا المجال حتى الآن الكثير من الاهتمام. على النقيض من ذلك، فهي بارزة هائلة في مختلف التخصصات العلوم الاج تماعية، وبعض هذا العمل يتبع نموذج "نص البيانات"، والسعي إلى استخدام الأساليب الكمية لتحليل كميات كبيرة من النص المرتبط بمكبر الصوت. البحث الآخر هو نوعية في الطبيعة والدراسات تفاصيل، الفروق الدقيقة والجهات الفاعلة والدوافع داخل خطابات CC. من الناحية القادمة من كل من NLP والعلوم السياسية، ومراجعة الأعمال الرئيسية في كلا التخصصات، نناقش كيف يمكن لنقل العلوم الاجتماعية لمناقشات CC تقديم التقدم في التعدين / NLP، وكيفية، في المقابل، يمكن ل NLP دعم صانعي السياسات والناشطين في من الفائدة من خطابات CC واسعة النطاق ومعقدة عبر الأنواع المختلفة والقنوات والموضوعات والمجتمعات. هذا أمر بالغ الأهمية لقدرته على جعل تأثير سريع وذات مغزى على الخطاب، وتشكيل تغيير السياسة اللازمة.
لقد تناول البحث دراسة تحليلية نقدية للأساس الأخلاقي الذي تُبنى عليه المعرفة العلمية من وجهة نظر فيلسوف العلم المعاصر كارل بوبر، و ذلك من خلال تبيان رأيه في كون المعرفة العلمية معرفة ناقصة عندما لا تُؤسس على نهجٍ معرفي و مضمونٍ أخلاقي يحميها من الانزل اق و الخطأ، مؤكداً على وجود علاقةٍ وثيقة و ارتباطٍ قوي بين المعرفة و الأخلاق، فإذا انحرفت مالت معها معيارية العلم بأكملها. أظهرت النتائج أن المعرفة عامة، من حق الجميع امتلاكها، ففيها تكمن الحقيقة، و لبلوغ هذه الحقيقة لابد من اتباع منهجيات عديدة كما يقول بوبر، أهمها النهج النقدي و الحوار العقلاني، الذي ندرك بواسطتهما أن الإنسان يخطئ و بالتالي فمعرفته قد تكون خاطئة، و للوصول إلى المعرفة العلمية الحقيقة لابد من الطريق التكذيبي الذي نخضع فيه الفرضية لأنواعٍ مختلفة من الاختبارات. أشار بوبر إلى أن الإنسان المتلقي المتبصر هو الذي يستطيع ممارسة هذه العمليات المنطقية، و الإنسان المتبصر هو كائن مسامح بطبيعة الأحوال، غير متعصب، منفتح، ينقد و يقبل أن ينتقده الآخرون، و غير محتكر للمعرفة, و على هذا الأساس تُبنى المعرفة على قاعدة، حيث تكون قاعدتها أخلاقية بحتة، و دونها تفقد معناها و مصداقيتها.
يولي هذا البحث اهتماماً خاصاً بالمصطلح النقدي, فينظر إليه بوصفه علاقة تفاعل, و تغير, و خلق فهو مفهومٌ اجتماعي و ثقافي, و فكري, و أدبي له علاقته الوثيقة بالثقافة العربية كونها الرحم الأصلية له. سيختار البحث مصطلحا بعينه و هو الإبداع, ثم سيبحث عن الأش كال اللغوية التي تبلور عبرها المصطلح, كالمُبدع و المُفلّق, و البديع, و المولّد, و غيرها فهي كلها تدور في فلكه , و تؤلف أنساقا متداخلة و مترابطة و متوافقة دون أن تخلو من جدل, و تناقض و سينظر البحث إلى مصطلح الإبداع في ضوء التاريخ الثقافي محاولاً إخراجه من إطاره الضيق. أي دلالته المعجمية , ليدرسه مراعيا العلاقة بين معارف متنوعة تدخل في تشكيله فالإبداع مرحلة انتقال من مذهب إلى أخر, من الطبع إلى الصنعة , و من طور فكري هو النقل إلى طور فكري آخر هو العقل , منتهيا إلى تحديد القيمة الثقافية للمصطلح بين كونه غاية, و وسيلة في آن معاً.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا