ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الاتجاهات النظرية التقليدية لدراسة التنظيمات الاجتماعية عرض- و تقويم

Theory to study the trends of social organization

2455   1   142   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2009
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يعد التنظيم الاجتماعي سمة أساسية من سمات العصر الحديث الذي يدعى بعصر التنظيمات، و يعتبر التباين الذي اتسمت به مظاهر الحياة الاجتماعية المختلفة، من أبرز التحديات التي تواجه التنظيمات الاجتماعية الحديثة من النشاطات و الوظائف المستحثة التي كانت نتاجاً لتعقد الحياة الاجتماعية و تشعبها.

المراجع المستخدمة
Brayfield, A; and crocket, w; Employee Attitudes and Employee Performance, psychol; Bull; 1955
Cohen, Percy; Modern social Theory, Heinemann, London, 1968
مدكور، إبراهيم: معجم العلوم الاجتماعية، الهيئة المصرية للكتاب، 1975 م.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تطبيقات معالجة اللغة الطبيعية (NLP) أصبحت الآن أكثر قوة في كل مكان من أي وقت مضى. مع النماذج السريعة النامية (العصبية) والبيانات الأكثر إتاحة دائما، فإن نماذج NLP الحالية لديها حق الوصول إلى مزيد من المعلومات من أي مكبر صوت بشري خلال حياتهم. ومع ذلك، سيكون من الصعب القول بأن نماذج NLP وصلت إلى سعة على مستوى بشري. في هذه الورقة الموضعية، نجادل بأن سبب القيود الحالية هو التركيز على محتوى المعلومات مع تجاهل العوامل الاجتماعية للغة. نظهر أن أنظمة NLP الحالية تنهار بشكل منهجي عند مواجهة تفسير العوامل الاجتماعية للغة. يؤدي هذا إلى حدود الطلبات الفرعية من المهام المتعلقة بالمعلومات ويمنع NLP من الوصول إلى أداء المستوى البشري. في الوقت نفسه، تظهر الأنظمة التي تدمج حتى الحد الأدنى من العوامل الاجتماعية بالفعل تحسينات ملحوظة. نقوم بإضفاء الطابع الرسمي على تصنيف سبع عوامل اجتماعية بناء على النظرية اللغوية وإثارة الإخفاقات الحالية والنجاحات الناشئة لكل منها. نقترح أن يتناول مجتمع NLP العوامل الاجتماعية للحصول على أقرب إلى هدف فهم اللغة يشبه الإنسان.
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أوجه التماثل و الاختلاف في النظرة إلى القيم بين الاتجاهات الاجتماعية النظرية الرئيسة المعتمدة كأصول لبحث الموضوعات التي تثير اهتمام علم الاجتماع، و هي اتجاهات اتفقت من حيث المبدأ على إعطاء القيم طابعاً موضوعياً، و اختلفت حول تفسيرها و فهمها و تغيرها، و للوقوف على ذلك سوف نحاول في الدراسة الحالية تقصي أوجه التشابه و الاختلاف في تفسير القيم و فهمها و تغيرها كما وردت على لسان المؤسسين الأوائل، الذين ارتبطت بهم هذه الاتجاهات و هم أميل دوركهايم صاحب الاتجاه الوظيفي، و واضع قواعد المنهج في علم الاجتماع، و كارل ماركس صاحب الفهم المادي للتاريخ و الحياة الاجتماعية، و ماكس فيبر مؤسس علم اجتماع الفهم، و رائد النموذج المثالي في التحليل الاجتماعي. إن الجهود التي بذلها المؤسسون لدراسة المشكلات و الظواهر الاجتماعية, و التي اعتمدت كأصول للبحث في علم الاجتماع, بوسع الباحث أن يستخلص من سياقها العام نظرتهم إلى القيم و أن يكشف النقاب عن الجانب الكامن في ثنايا دراساتهم حولها، بخاصة إذا عرفنا أن كلاً من الرواد الأول لم يسلط الضوء مباشرة على موضوع القيم.
استخدمنا في هذه المقالة معادلة هاملتون- جاكوبي المعممة لدراسة الحركة النسبية للإلكترون في الحقل الكهرومغنطيسي الكيفي، اعتماداً على تابع الفعل (مبدأ الفعل الأصغري)، مع الأخذ بالحسبان العلاقة بين تابعي هاملتون و لاغرانج ، بدءاً من معادلتي الحركة و الطا قة للإلكترون في نظرية النسبية الخاصة، حيث تم اختيار اللاغرانجيان بحيث يكون من أجله مبدأ التغاير مساوياً للصفر و بالتالي تكون معادلة لاغرانج محققة، و قد تم الحصول على المجموعتين الأولى و الثانية لمعادلات هاملتون القانونية و من ثم على قانون انحفاظ تابع هاملتون، أي طاقة الالكترون. و قد شمل هذا البحث دراسة بعض تطبيقات معادلة هاملتون- جاكوبي على الحركة الحرة لجسيم و الحركة الدائرية و اللاتغايرات الكظومة و من ثم نُوقشت مسألة كبلر لذرة الهيدروجين في النظرية النسبية و تم استخراج معادلة مسار الحركة للإلكترون و حساب كل من طاقه و تواتر (تردد) الاهتزاز.
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اتجاهات تلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي نحو وحدة مصممة وفق نظرية ريجلوث التوسعية في مادة الدراسات الاجتماعية و علاقتها بتحصيلهم الدراسي, و قد قامت الباحثة بتحليل محتوى الوحدات الثلاث الأولى لكتاب الدراسات الاجتما عية لتلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي, و اعادة تنظيم المحتوى وفق خطوات نظرية ريجلوث التوسعية, و اعداد دليل المعلم بالاستناد إلى نموذج زيتون المقترح في تصميم التعليم, و اختبار التحصيل الدراسي و مقياس اتجاهات التلاميذ نحو النظرية التوسعية, و بعد التأكد من صدق و ثبات الأدوات, قامت الباحثة بتطبيقها على عينة مكونة من 30 تلميذ, و توصلت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات التلاميذ نحو النظرية التوسعية كانت إيجابية و أنه لا توجد فروق في اتجاهات التلاميذ نحو وحدة مصممة وفق نظرية ريجوث التوسعية تعزى لمتغير الجنس ( ذكر, أنثى ) و أنه يوجد ارتباط ذو دلالة احصائية بين اتجاهات التلاميذ نحو وحدة مصممة وفق النظرية التوسعية و تحصيلهم الدراسي.
إنّ هدف الخطاب -أيّاً كان نوعه- هو التأثير ، و لذلك يجهد المتكلم نفسه في إنتاج أقوالٍ لغويةٍ توجه المتلقي نحو سلوكٍ ما ، و تكمن أهمية النظرية الحجاجية في الوقوف على التقنيات الخطابية التي استخدمها المرسل في خطابه ، و التي جعلت خطابه مقبولاً لدى المتل قّي، و الحجاج نظريةٌ نشأت في أحضان علم اللغة و المنطق و الأنثروبولوجيا و غيرها من العلوم ، و قد غدت نظريةً متكاملةً بعد أبحاث بيرلمان التي بدأ العلماء تطويرها فيما بعد ، و استفاد منها جميع المحللين و الباحثين في نظرية التواصل و الاتصال ؛ إذ إنّ الوقوف على آليات المرسل في تحقيق اتّصالٍ ناجحٍ يؤدي إلى تواصلٍ فعّالٍ هو غاية الحجاج ، و هي نظريةٌ لا تزال في طور النمو ، و تعدّ نظرية الأفعال الكلامية خلفيةً علميةً لها .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا