معوقات استخدام الإنترنت لأغراض البحث العلمي من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا دراسة ميدانية في كليتي التربية و العلوم في جامعة دمشق

Obstacles of Using the Internet for Scientific Research Purpose from MA Students’ point of view

700   0   93   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2013
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

يهدف هذا البحث إلى تعرف المعوقات التي تواجه طلبة الدراسات العليا عند استخدامهم الإنترنت لأغراض البحث العلمي و ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية : 1- ما المعوقات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في في أثناء استخدام الإنترنت لأغراض البحث العلمي؟ 2- هل يوجد اختلاف بين إجابات طلبة الدراسات العليا فيما يتعلق بتحديدهم للمعوقات التي تواجههم عند استخدام الإنترنت لأغراض البحث العلمي تبعاً لكل من متغير الجنس، التخصص الدراسي، المستوى الدراسي( سنة أولى، سنة ثانية، دكتوراه)؟ اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استبانة محكمة مكونة من ( 30) عبارة موزعة على ثلاثة مجالات،وزعت على عينة من طلبة الدراسات العليا قوامها (555) طالباً و طالبةً. و توصل البحث إلى النتائج التالية: 1- معظم عبارات الاستبانة شكلت معوقات لطلبة الدراسات العليا عند استخدام الإنترنت لأغراض البحث العلمي بدرجة كبيرة و متوسطة. 2- لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات طلبة الدراسات العليا في جامعة دمشق المتعلقة بتحديدهم لدرجات معوقات استخدام الإنترنت في البحث العلمي تعزى لمتغيري الجنس و التخصص الدراسي، و تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات الطلبة المتعلقة بتحديدهم لدرجات معوقات استخدام الإنترنت في البحث العلمي تعزى لمتغير المستوى الدراسي و لصالح طلبة الدكتوراه.

المراجع المستخدمة
Applebee. R, Clayton and Pasco.J, Australian Academic use of the internet , Kanera university, Ostoralia,1997,165
Mendels.p,Making the most of the internet potential for education, The New York. WWW. Nytimes . com
Odel. M . P, and Korgen. O. k, G, Schumacher. P., Cambridge university press, New York,Interet use among famele and male college student,Cyber Psychology and behavior, 3(5)2000,862-885
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات