ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دراسة علاقة المزارعين بالوحدات الإرشادية في محافظتي اللاذقية و طرطوس و سبل تفعيلها

Communication between Farmers & Agricultural Extension Units in Lattakia & Tartus Governorates & Methods To Improve It

1422   0   19   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة المزارعين بالوحدات الإرشادية الزراعية في محافظتي اللاذقية و طرطوس، حيث شملت العينة 342 مزارعاً متواجداً ضمن نطاق عمل 48 وحدة إرشادية زراعية، عاملة في محافظتي اللاذقية و طرطوس. و أظهرت النتائج أن نحو 75% من العينة هم مزارعون، و 25% مزارعات، 90% منهم متزوجون، و نحو 40% منهم يحملون الشهادة الثانوية و ما فوق، و نحو 25% منهم مهنتهم الأساسية الزراعة، 40% منهم لا يزورون الوحدات الإرشادية، و أهم أسباب عدم الزيارة كانت انشغال المزارعين بعمل آخر غير الزراعة أثناء الدوام الرسمي للوحدات الإرشادية، و ذلك بالنسبة لـ42% من المزارعين. و بينت النتائج أيضاً أن الطابع الخدمي يغلب على عمل الوحدات الإرشادية الزراعية، و ذلك تبعاً لرأي المزارعين، و كانت درجة تأدية الوحدات الإرشادية الزراعية لخدماتها منخفضة بحسب رأي 75% من المزارعين، كما بينت الدراسة وجود علاقة ارتباط بين كل من الجنس، و العمر، و الوضع التعليمي للمزارع، و درجة تنفيذ الوحدات للأنشطة الإرشادية، و درجة تنفيذ الوحدات الإرشادية الزراعية للخدمات، و مصادر معلومات المزارعين، علماً أن كل هذه العوامل كان لها علاقة ارتباط معنوية مع مدى تواصل المزارعين مع الوحدات الإرشادية الزراعية.

المراجع المستخدمة
PETERSON, W ,Galleno ,V. Eponou, T. Wuyts -Fivawo ,A &Willks ,W. Methods for Planning Effective Linkages . International Service for National Research (ISNAR), The Netherlands/ Briefing paper no.50rom 2002,p:114-116
SHINDE, S.B. "Utilization of Farm Information Sources by thGroundnut8- Growers of Satara District from Western Maharashtra". Maharashtra J. Extn. Edu.,20,2001, p: 149 -151
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف هذا البحث إلى التعرف على بعض العوامل الشخصية و المهنية للمرشدين الزراعيين العاملين في الوحدات الإرشادية الزراعية , و التعرف على المهام الخدمية و الإرشادية التي يقوم بها المرشدين الزراعيون في هذه الوحدات , و دراسة العلاقة بين السمات الشخصية و المه نية المدروسة من جهة , و درجة تنفيذ المهام الخدمية و الإرشادية في الوحدات الإرشادية الزراعية من جهة أخرى . و شمل البحث 25% من الوحدات الإرشادية الزراعية العاملة في محافظتي اللاذقية و طرطوس (48 وحدة ارشادية) . و أوضحت النتائج بأن 47.1% من المرشدين لم يخضع لأي تدريب إرشادي , في حين أن 36% من المرشدين لم يخضع لأي تدريب فني تخصصي . كما بينت النتائج أيضا أن هناك علاقة ارتباط طردية بين كل العمر , و عدد سنوات العمل الإرشادي , و التدريب الفني التخصصي , و بين تنفيذ المهام الإرشادية في الوحدات الإرشادية .
نفذ البحث في المنطقة الشمالية من سورية (ريف محافظتي حلب و ادلب) عام 2008 من خلال عينـة عشوائية منتظمة شملت 39 وحدة ارشاية بنسبة (22 %) من الوحدات الإرشادية في المنطقة المدروسة، و عشرة مزارعين من كل وحدة مستهدفة، فكان حجم العينة (390) مبحوثاً. هدف ا لبحث إلى معرفة مدى مشاركة المزارعين في النشاطات الإرشادية التي ينفذها الإرشاد الزراعي و رصد آرائهم بهذه النـشاطات. أظهرت النتائج ارتفاع نسبة المزارعين المشاركين بالنشاطات الإرشادية بشكلٍ متقطّع إلى نحـو (56%) كما أفاد (32%) من المبحوثين رغبتهم بنشاطات الأيام الحقلية، و نحو (21 %) يرغبون أن يكون النشاط بطريقة البيان العملي، و يرغب (5.20 %) من المبحوثين أن يكون النشاط عبارة عن نقاش مع المرشدين ضمن مجموعات فلاحية، في حين انخفضت نسبة المبحوثين الذين يفضلون الندوات، و عروض الفيـديو، و المسرح الزراعي الجوال، كما أفاد (3.33 %) من المبحوثين رغبتهم بالنـشاطات الإرشـادية المتعلقـة بطرائق وقاية المزروعات، و أكثر من ربع العينة يرغبون نشاطات حول طرائق الري الحديثـة، و اقتـرح (5.30 %) من المبحوثين زيادة عدد النشاطات الإرشادية، ثم حـاجتهم إلـى طرائـق أفـضل لإعلامهـم بالأنشطة الإرشادية قبل تنفيذها (26 %) و ذكر (25 %) منهم حاجتهم إلى مرشدين زراعيين أكثـر، كمـا و أفاد (5.18 %) من المبحوثين حاجتهم إلى نشاطات إرشادية أفضل في مجال تسويق المنتجات الزراعية و طرائق الفرز و التوضيب و التخزين، كما أظهرت الدراسة وجود علاقة إيجابية و معنوية بين كل من حجم الأسرة و مساحة الحيازة، و المهنة الرئيسية مع المشاركة في النشاطات الإرشادية التي ينفـذها الإرشـاد الزراعي.
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال في محافظتي اللاذقية و طرطوس، و تعرَف الفروق في مستوى الرضا تبعاً للمتغيرات الآتية (تابعية الروضة، الحالة الاجتماعية، عدد سنوات الخبرة، المستوى التعليمي). استخدم البحث المنهج الو صفي التحليلي، و اشتملت العينة على (180) معلمة من معلمات رياض أطفال المحافظتين للعام الدراسي 2012/2013. و لتحقيق هدف البحث صممت استبانة مكونة من أربعة محاور، احتوت (62) فقرة، تمثل الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال. أظهرت النتائج أن معلمة رياض الأطفال راضية عند محور العناية بالأطفال، في حين أنها راضية إلى حد ما عند المحاور الآتية (العلاقة مع أولياء الأمور و المجتمع المحلي، الراتب و الأمور المالية في الروضة، طبيعة العمل في الروضة)، و بينت النتائج وجود فروق دالة في درجة الرضا الوظيفي تبعاً لمتغير تابعية الروضة لصالح الرياض العامة، و وجود فروق دالة تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية لصالح المعلمات العازبات، و كذلك وجود فروق دالة تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة أقل من 5 سنوات، كما أن الفروق الدالة تبعاً لمتغير المستوى التعليمي جاء لصالح حملة الثانوية و المعهد المتوسط. و قدم البحث عدة مقترحات منها: تحسين الراتب لمعلمات رياض الأطفال ليكون كافياً لهن في تأمين الأمور الحياتية.
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استفادة المزارعين في منطقة تلكلخ من الأنشطة و الخدمات الإرشادية التي تقوم بها الوحدات الإرشادية تجاه المزارعين و علاقة مدى استفادتهم من هذه الخدمات و بعضاً من سماتهم الشخصية و المهنية. و لتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على بيانات أولية جمعت بالمقابلة الشخصية عن طريق استمارة استبيان من عينة عشوائية طالت / 60 / فرداً من أفراد المجتمع المدروس حيث استغرق تنفيذ هذه الدراسة ثلاثة أشهر و نصف ( 1\8\2016-15\11\2016 ).
هدفت الدراسة إلى التعرّف على مدى توافر مستلزمات العمل الإرشادي، والتعرّف على الدّعم الذي تقدمه الوحدات الدّاعمة للوحدات الإرشادية الزّراعية، ودراسة بعض العوامل الشّخصية والمهنية للمختصين الزّراعيين العاملين في الوحدات الإرشادية الدّاعمة، ومدى تأهيله م وتدريبهم، وتواصلهم مع الوحدات الإرشادية الزّراعية ومع المزارعين، ومع مراكز البحوث العلمية. نُفذت الدراسة في المنطقة الساحلية من سورية، وشملت الوحدات الإرشادية الدّاعمة الموجودة في المنطقة كافة ، والبالغ عددها 16 وحدة إرشادية داعمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ تصميم استمارة استبيان خاصة جمعت بموجبها البيانات من جميع المختصين الإرشاديين العاملين في هذه الوحدات، والبالغ عددهم 57 مختصاً. أوضحت النتائج أنّ الدّعم المقدم من قبل الوحدات الدّاعمة للوحدات الإرشادية الزّراعية هو دعمٌ فنيٌّ، تبعاً لرأي الغالبية العظمى من المختصين (88%)، والمرشدين الزّراعيين (90.6%)، وكانت درجة تنفيذ الدّعم عاليةً، تبعاً لرأي 52.6% من المختصين، كما أظهرت الدراسة توافر معظم مستلزمات العمل الفنية والعلمية والتعليمية في الوحدات الدّاعمة. وبيّنت الدراسة أنّ 26% من المختصين الزّراعيين في الوحدات الدّاعمة لم يتبعوا أية دورات إرشادية، و19% منهم اتبعوا دورة واحدة فقط، و52.6% من المختصين كان تواصلهم نادراً مع مراكز البحث العلمي، و28.1% منهم لا يتواصلون إطلاقاً مع المراكز البحثية، وسبب ذلك وجود صعوبة في الوصول إلى المراكز البحثية بالنسبة لنحو 72% منهم، وأكثر الصعوبات التي يواجهها المختصون في مجال عملهم هي عدم توفر وسائط النقل (52.6%).
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا