ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الانتفاع بالمال المغسول و أحكامه

859   0   9   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2010
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

بدِئ البحث بمقدمة موجزة عن أهمية المال في الشريعة الإسلامية، و أن المال من الضرورات الخمس التي حافظت عليه، و حرمت الاعتداء عليه، و بينت طرائق كسبه و استثماره، كما حرمت اكتساب المال الحرام بكل أشكاله و صوره، و حيازته، و التصرف فيه. و قد تناول الباحث الدراسة في ثلاثة مطالب؛ الأول: مفهوم الانتفاع بالمال المغسول، و أن عمليات "غسل الأموال" ترتبط إلى حد كبير بنشاطات غير مشروعة، و لاسيما أنها تتضمن جرائم الاتجار غير المشروع بالمخدرات، و الفساد السياسي و الإداري و المالي، و الاتجار بالأعضاء البشرية و بالرقيق الأبيض (النساء و الأطفال)، و الدعارة، و الجريمة المنظمة، و نحو ذلك، و الثاني: مصادر الأموال المغسولة، و موقف الشريعة منها، و الثالث: بينت مدى الانتفاع بالمال المغسول في مجالات البر و الطاعة أو الإنفاق على النفس أو من يعول.

المراجع المستخدمة
أبو سمرة، محمد، غسيل الأموال بين الحقيقة والخيال، دار المكتبات الوطنية، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 1997 م.
إبراهيم مصطفى وآخرين، المعجم الوسيط، دار النشر: دار الدعوة، تحقيق/ مجمع اللغة العربية.
ابن منظور، لسان العرب، دار صادر– بيروت، الطبعة الأولى.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

القرض الحسن وسيلة من وسائل تمويل ذوي الحاجة على جهة دفع المال لهم و طلب رد مثله أو قيمته دون زيادة. يبين البحث حقيقة القرض الحسن، فهو تمليك مال ليرد بدله دون زيادة، ابتغاء للثواب من عند الله. ثم يذكر الألفاظ ذات الصلة بالقرض، و هي السلف و الدين و الحق، ثم يبين أركان القرض. و يوضح أحكامه التي ذكرها الفقهاء. ثم يفصل القول في مسألة تغير قيمة النقود و أثرها في رد بدل القرض، فيعرض مذاهب الفقهاء في أثر تغير قيمة النقود في حالة القرض، و يتطرق لمسألة تغير قيمة النقود الورقية، فيعرض أقوال بعض العلماء المعاصرين و يناقشها ليصل إلى قول يتفق مع مقاصد الشريعة و يضمن حق كل من المقِرض و المقترض، ثم يذكر قرارات مجمع الفقه الإسلامي في المسألة.
عندما يكون القانون هو المصدر المباشر للتقيد، فهذا يعني أن المشرع يهدف من وراء ذلك احترام تخصيص البناء و احترام حقوق الملاك الآخرين في هذا البناء، و عندما يكون مصدر التقيد هو الاتفاق فذلك يعني أن جميع الملاك أو غالبيتهم يتفق على توسيع نطاق حق الاست عمال لمالك واحد أو لأكثر على حساب الملاك الآخرين. إن هذه الآلية تتطلب الإجماع وفق منطوق القانون المدني السوري في حين أنها تكتفي بالأغلبية حسب وجهة نظر القانون الفرنسي. و عليه إذا آان المالك في ظل الأبنية الطابقية مالكاً للأجزاء الخاصة من شقته فهو ليس إلا مالكاً مشاركاً في استعمال الأجزاء المشترآة من البناء متعدد الطوابق فهو و الحالة هذه يتمتع بحقين اثنين: حق ملكية خاص استئثاري و حق ملكية مشترك يمارسه مع بقية الملاك الآخرين في هذا البناء.
جاءت فكرة هذه الدراسة بوصفها مشروعًا بحثيًا علميًا متكاملا على قاعدة أساسية قوامها : اثر الحرية في ابتكار حالة التوأمة الطبيعية بين الثقافتين الإبداعية البصرية، و الإبداعية الفكرية من خلال علاقتهما بالمبدعين من فنانين و مثقفين و علاقتهما بالبيئة و الثقافة على قاعدة التواصل و الاتصال و ذلك في محاولة جادة لاستعادة دور الدراسات الإبداعية باعتبارها أحد المحاور التي تلتقي عليها مؤتمرات الحضارات و الثقافات لكي تعيد الاعتبار إلى لغة الفكر و الحوار الحر، و تعزز التمسك بالقيم و الأخلاق و التراث. و ترفع راية الثقافة الإبداعية الحرة في محاولاتها الجادة للكشف عن تنوع الاتجاهات المعاصرة التي تزاوج بين الأصالة و الحداثة، و المهنة و الاحتراف، و الفن و الإبداع، و الجمال و الخير و الحرية....؟
تحدث سرطانات الأذن و الأنف و الحنجرة عند الأطفال في العقد اللمفية للعنق، و في البلعوم الأنفي، و جوف الأنف و الجيوب، و في جوف الفم و البلعوم، و في الأنسجة الرخوة للوجه و العنق. نصف هذه السرطانات تقريباً ٤٨،٤١% هي لمفومات، و هي لمفوما إما لاهودجكن فـ ي عناصـر حلقة فالداير، أو لمفوما هودجكن في العقد اللمفية. و ربع هذه السرطانات تقريباً هي أغرن (ساركوما) ٦٥،٢٦ % و خاصة الأغران العضلية المخططة % ١٧،٧٧ السرطانة (كارسينوما) المالبيكية نادرة ما عدا إصابة البلعوم الأنفي بشكل كارسينوما غير متميزة % ١٤,٨١ بنسبة تحدث أورام الأرومة العصبية بنسبة أقل، و خاصة الأرومة الشمية بنسبة ٣٧,١٠ %.
التغير ظاهرة طبيعية تخضع لها ظواهر الكون و شؤون الحياة بالإجمال. و هو من أكثر مظاهر الحياة الاجتماعية وضوحاً. و التغيير ممارسة قام بها الإنسان في مختلف الميادين منذ القديم؛ في الطبيعة و الأخلاق و السياسة و الاقتصاد و غير ذلك. نحن إذاً أمام فكرتين أَو اصطلاحين و هما التغير و التغيير. و فرق كبير بيَنهما، و إن كانا مرتهنين لأصلٍ لغوي واحدٍ. و لكن هذا الاختلاف اختلاف في الجهة و التعلق و الآلية و ليس في المادة لأن المادة واحدة و هي الأصل اللغوي الواحد. و إذا كان التغير آلية مجتمعية تلقائية و التغيير فاعلية بشرية إرادية، و إذا كان علم التغير حديثاً فإن علم التغيير ما زال غضا ربما لم تكتمل ولادته بعد، و مجالات تطبيقه خصبة، و الآفاق أمامه مفتوحة، و الإمكانات المتاحة أمامه هائلة، و مجتمعنا العربي بحاجة ماسة إَِلى حرق مراحل كثيرة لتجاوز أزماته و واقعه المتردي بالمقارنة مع المجتمعات المتقدمة... فلماذا لا نستفيد من هذا العلم في حل كثير من مشكلاتنا و خلق مجتمع خلاق حيوي؟؟
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا