ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الموت الدماغي بين الطب و الدين

794   0   16   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2009
  مجال البحث الشريعة
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تنبثق أهمية البحث من خلال إبراز الأحكام الفقهية الشرعية في قضية تعد من أهم القضايا التي تشغل الساحة الطبية و الفقهية، و الدراسة في هذا البحث تعد خدمة للإنسانية كلها لا المسلمين فحسب. هذا التساؤل عن تحديد الحياة الإنسانية بالموت الدماغي الذي لم يكن ليثير الجدل و النقاش فيما مضى، و هذا بنظر أهل الاختصاص /الأطباء/ و لاسيما – أطباء جراحة المخ و الأعصاب - ما يعود إلى طفرة العلوم الحديثة و منها العلوم الطبية. و قد كشف في هذا التقدم عن كثير من دقائق الحياة، و أيضاً عن كثير من أسرار الموت، و ذلك من خلال استعمال الأجهزة الحديثة في أقسام العناية المركزة، و منها أجهزة التنفس الصناعي، و كذلك أجهزة قياس عمل المخ، فضلاًَ عن قياس وظائف محددة بالمخ.

المراجع المستخدمة
صحيح الإمام البخاري، أبي عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري، ضبطه الدكتور مصطفى البغا، دار كثير، بيروت.
صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج النيسابوري، دار إحياء التراث العربي، ودار الكتب العلمية.
إحياء علوم الدين، الإمام الغزالي، دارالفكر، بيروت، 1994 م.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

كان مولانا يقيم كبير وزن للطب الظاهري المدرسي كما يظهر في آثاره، و كانت لديه معرفة كافية بالاعتلالات الجسدية و أعراضها و علاجاتها، و غالباً ماكان يستخدم هذه المعلومات لبيان التجارب الروحية و الأمور المعنوية . و يعد مولانا – كطائفة من العلماء القدام ى - العلم البحثي مأخوذاً من وحي الأنبياء كعلم الطب و النجوم. و يذكر في المثنوي أفلاطون الطبيب و جالينوس ، و يرى في جالينوس نموذجاً كاملاً للطبيب الجسماني، و يضرب به المثل في الإحاطة بالطب و التبحر في علاج المرضى، و يذكر أن كتبه في الطب و التشريح و الأدوية كانت متداولة بين المسلمين.
هذه الدراسة تظهر الواقع الحالي للاستمناء و علاقته بالنشاطات الاجتماعية و المثيرات الجنسية و الوسائل التي تبعد عن الممارسة. تمت الدراسة على 422 طالباً و طالبة من كلية الطب البشري بجامعـة دمـشق، توزعـت الأعمار بين (18-26 سنة)، تم استجوابهم عن طريق ت وزيع استبيان خاص يحتـوي علـى الأسئلة المتعلقة بالدراسة. قسمت الأسئلة لأربعة مواضيع،الموضوع الأول عبارة عن أسئلة عن المثيـرات الجنـسية عامة، أما الموضوع الثاني فكان عن دراسة ظاهرة الاستمناء خاصة، و الموضوع الثالـث عن الأضرار الجنسية للإستمناء، ورابعا حول الأضرار الجسدية و المـشاعر التـي تتلـو الممارسة.
يُعتبر الدين من أهم القضايا و الظواهر الثقافية الإنسانية التي نالت القسط الوافر من اهتمام الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه نظراً لما يلعبه الدين من دور فعال في حياة الناس و في تحديد سلوكهم و قيمهم المتنوعة و خاصة البسطاء منهم ، لذلك سعينا من خلال بحثن ا هذا إلى التوقف عند النقد النيتشوي للدين و نشأته بهدف إظهار الموقف الحقيقي لهذا الفيلسوف من الدين و كل ما يتعلق به من جوانب سلبية و إيجابية على حياة المجتمعات البشرية.
هدف البحث بيان مفهوم توريق الدين، و الفرق بين التوريق التقليدي و التوريق الإسلامي، و موقف الشريعة الإسلامية من توريق الدين، و بيان الآثار الإيجابية و السلبية الناتجة عن تطبيقه، و العلاقة بين توريق الدين و حدوث الأزمة المالية العالمية الحالية. توصل ا لبحث إلى أن الشريعة الإسلامية لا تجيز توريق الدين النقدي (التوريق التقليدي)، و تجيز توريق الدين السلعي ضمن الضوابط الشرعية. كما تبين تورط التوريق التقليدي في اشتعال الأزمة المالية العالمية الحالية.
خلفية البحث و هدفه: تدبير حالات سيلان السائل الدماغي الشوكي الأنفي عبر طريقة فعالة و غير راضة بالتنظير عبر الأنف مقارنة بالجراحة التقليدية عبر خزع القحف الخارجي. هدف هذا البحث إلى إجراء دراسة تفصيلية لحالات سيلان السائل الدماغي الشوكي من الأنف، و در اسة نتائج التدبير عبر جراحة الجيوب التنظيرية و نسب النكس. مواد البحث و طرائقه: جرت دراسة راجعة لملفات المرضى المقبولين بالشعبة الأذنية في مستشفى المواساة الجامعي في دمشق 2004-2009.بتشخيص ناسور سحائي أنفي، و أجري لهم إغلاق عبر الأنف بمساعدة المناظير،بلغ عدد الحالات 34 حالة (مجموعة أولى رئيسة) أضيف إليها ثلاث حالات حدث فيها الناسور خلال عملية جراحة جيوب تنظيرية بسبب استطبابات أخرى ضمن المدة نفسها (مجموعة ثانية ثانوية). النتائج: كان العرض الرئيس عند مرضى المجموعة الأولى عند مراجعة المستشفى هو سيلان رائق من الأنف مستمر أو متقطع عند 30 مريضاً ( 88.23 %) ، تكرر التهاب سحايا عند أربعة مرضى ( 11.76 %)و سيلان مع قصة التهاب سحايا عند مريض واحد ( 2.94 %). لوحظ وجود قصة رض على الرأس عند 20 مريضاً ( 58.82 %)، قصة تداخل جراحي على الأنف (يعتقد أنه سبب للناسور) عند 4 مرضى ( 11.76 %) في حين لم يذكر 10 مرضى ( 29.41%) أي قصة رض أو تداخل جراحي. توضع الناسور في سقف الجيب الغربالي عند 28 مريضاً ( 79.41 %)، سقف الجيب الوتدي أو جداره الجانبي عند 4 مرضى ( 11.76 %) و في سقف الجيبين الغربالي و الوتدي معاً عند مريضين(%5.88 ). أجري إغلاق للناسور عند مرضى المجموعتين عبر عملية جراحة جيوب تنظيرية، و استعمل لذلك صفاق العضلة الفخذية عند 31 مريضاً ( 83.78 %)، صفاق العضلة المستقيمة البطنية عند مريض واحد ( 2.7 %) و الغشاء المخاطي السمحاقي من القرين السفلي للطرف المقابل عند 5 مرضى ( 13.51%). روقبت المرضى مدة راوحت بين 12-43 شهراً. حدث النكس عند 10 مرضى بشكل عودة السيلان المائي من الأنف أو بمعاودة التهاب السحايا أو الاثنين معاً. أعيد العمل الجراحي التنظيري عبر الأنف عند 8 مرضى، و حدث النكس الثاني عند ثلاثة منهم. و من جرى فإن إغلاق الناسور جرى بنجاح عبر الجراحة التنظيرية عند 91.42 % من المرضى. الاستنتاج: إن التداخل عبر الأنف بمساعدة المنظار هو طريقة فعالة في تدبير سيلان السائل الدماغي الشوكي من الأنف مع نسب إمراضية و وفيات قليلة جداً مقارنة بالطريق الجراحي العصبي المفتوح.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا