ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تقييم مدى استخدام أساليب بحوث العمليات في اتخاذ القرارات الخاصة باختيار المزيج الإنتاجي الأمثل "دراسة ميدانية على شركات الصناعة الهندسية في الساحل السوري"

The Evaluation of The Using of Research Operations Methods in Decision-Making in Choosing Optimal Product Mix "A Field Study on Engineering Industry Companies in the Syrian Coast"

2391   0   72   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2013
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يركز البحث على قطاع هام من قطاعات الاقتصاد الوطني, و هو قطاع الصناعة و بشكل خاص الصناعة الهندسية, حيث يهدف هذا البحث إلى بيان مدى أهمية استخدام أساليب بحوث العمليات في عملية اتخاذ القرارات الخاصة باختيار المزيج الإنتاجي الأمثل في شركات الصناعة الهندسية في الساحل السوري, و ذلك نظراً لأهمية هذه الأساليب و الدور الكبير الذي تلعبه في اتخاذ قرارات علمية و منطقية لحل المشكلات التي يواجهها متخذو القرارات في هذه الشركات, إذ تقدم هذه الأساليب مجموعة من البدائل التي تساعد متخذ القرار على اختيار البديل الأفضل من بين مجموعة البدائل المتاحة لحل المشكلة التي تواجهه, مما ينعكس إيجابياً على عمل هذه الشركات, الأمر الذي ينعكس بدوره على الصناعة و على الاقتصاد الوطني. و قد توصلت الباحثة إلى أنّ استخدام أساليب بحوث العمليات يتطلب التعريف بهذه الأساليب, توفر الدعم المالي المناسب, توفر طبيعة عمل مناسبة لهذه الأساليب, توافر البيانات و كذلك الحواسيب الالكترونية اللازمة لاستخدام هذه الأساليب, كما توصلت الباحثة إلى أنّ استخدام أساليب بحوث العمليات يساعد على تحسين عملية اتخاذ القرارات الخاصة باختيار المزيج الإنتاجي الأمثل و ذلك بتخفيض تكاليف الإنتاج, الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة و الاستغلال الأمثل للطاقة الإنتاجية.

المراجع المستخدمة
BOVEE, L. C; and et.al, Marketing. Second edition, Mc Graw- Hill. Inc, 1995, 269
ARSHAM, H; and et.al, A simplified Algebraic Method for System of Linear Inequalities with LP Applications. Omega (35), 2009, 876-882
KARAKAS, E; and et.al, Fuzzy Programming for Optimal Product Mix Decisions Based on Expanded ABC. IJOPR, Vol.48, No.3, 2010, 729-744
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف البحث إلى تقييم العلاقة بين استخدام الأساليب الكمية في اتخاذ القرارات و تحسين الأداء في المنظمات الصناعية في شركات الصناعة الهندسية، و ذلك نظرًا لأهمية هذه الأساليب و الدور الكبير الذي تلعبه في المساعدة على اتخاذ القرارات العلمية و المنطقية لح ل المشكلات التي يواجهها متخذو القرارات في هذه الشركات، حيث تقدم هذه الأساليب مجموعة من البدائل التي تساعد متخذ القرار على اختيار البديل الأفضل من بين مجموعة البدائل المتاحة لحل المشكلة التي تواجيه، مما ينعكس إيجابياً على عمل هذه الشركات، الأمر الذي ينعكس بدوره على الصناعة.
يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر أبعاد إدارة مخاطر المشروعات في شركات المقاولات العاملة في الساحل السوري على جودة اتخاذ القرارات و تحديد البعد الأكثر تأثيراً و أهمية في تفسير هذه الجودة. قام الباحث بإتباع المنهج المسحي في دراسته، و قد شمل مجتمع الدراسة كافة شركات المقاولات العاملة في الساحل السوري، و بلغ حجم عينة الدراسة 75 وحدة معاينة. استخدم الباحث مقياساً لمستوى نضج إدارة مخاطر المشروعات مصمماً من قبل (Ciorciari & Blattner, 2007)، و مقياساً آخر لجودة اتخاذ القرارات مصمماً من قبل (Donelan, 2013). تبين من خلال الدراسة أن هناك علاقة إيجابية و هامة بين تحديد الأحداث و المخاطر المستقبلية و جودة اتخاذ القرارات، و يحتل هذا المؤشر المرتبة الأولى بين أبعاد إدارة مخاطر المشروعات من حيث التأثير على جودة اتخاذ القرارات حيث يفسر ما نسبته (9.61%) من هذه الجودة، كما أن العلاقة بين المتغير التابع (جودة اتخاذ القرارات) و أبعاد إدارة مخاطر المشروعات السبعة الباقية و المتمثلة ب (الرقابة على إدارة المخاطر - الرد على المخاطر - تحديد الأهداف - تقييم المخاطر - التحكم بالنشاطات - ثقافة إدارة المخاطر - المعلومات و التواصل) هي علاقة إيجابية و هامة، و إدارة المخاطر ككل تفسر ما نسبته (22.6%) من جودة اتخاذ القرارات. استناداً إلى نتائج البحث نوصي بضرورة أن تقوم شركات المقاولات العاملة في الساحل السوري بنشر ثقافة إدارة المخاطر في كافة المستويات الإدارية لديها بالشكل الذي يعزز من تطبيق عمليات إدارة مخاطر المشروعات بشكل صحيح، لأن ذلك سينعكس على اتخاذ قرارات أكثر جودة فكلما كان هناك إدارة مخاطر فعالة قلت حالات عدم التأكد و المخاطرة بشأن المستقبل و ارتفعت جودة اتخاذ القرارات.
تلعب المعلومات دورا محوريا في عملية اتخاذ القرارات, يهدف هذا البحث بشكل أساسي إلى دراسة أثر أبعاد جودة المعلومات في شركات المقاولات العاملة في سورية على جودة اتخاذ القرارات و تحديد البعد الأكثر تأثيرا و أهمية في تفسير هذه الجودة. تم إتباع المنهج الو صفي التحليلي في الدراسة, و شمل مجتمع الدراسة كافة شركات المقاولات العاملة في سورية, و بلغ حجم عينة الدراسة 80 وحدة معاينة و اعتمد الباحث على المعاينة الاحتمالية حيث استخدم المعاينة العشوائية البسيطة.
يتناول البحث الحالي أثر عناصر المزيج الترويجي (العلاقات العامة, الإعلان, البيع الشخصي, تنشيط المبيعات) في تحقيق القدرة التنافسية للمنظمات الخدمية، من خلال إجراء دراسة ميدانية على المستشفيات الخاصة العاملة في الساحل السوري. و لتحقيق أهداف البحث تمّ بن اء استبيان و تطبيقها على المدراء الإداريين في تلك المستشفيات, و أخصائيي التسويق إن وجدوا, أو المسؤولين عن الإعلان. استخدم الباحث طريقة الحصر الشامل فيما يتعلق بجمع المعلومات عن المستشفيات المدروسة, و بلغ عدد الاستبانات الموزعة (61) الاستبيانات, استرد منها (57) استبانة, و بنسبة استجابة بلغت (93.44%). و بعد الدراسة و التحليل توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين أسلوب العلاقات العامة المستخدم من قبل إدارات المستشفيات الخاصة العاملة في الساحل السوري و قدرتها على المنافسة في السوق الصحي. 2- هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين أنواع الإعلان المستخدمة من قبل إدارات المستشفيات الخاصة العاملة في الساحل السوري و قدرتها على المنافسة في السوق الصحي. 3- هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين أسلوب البيع الشخصي المستخدم من قبل إدارات المستشفيات الخاصة، العاملة في الساحل السوري و قدرتها على المنافسة في السوق الصحي. 4- هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين أسلوب تنشيط المبيعات، المستخدم من قبل إدارات المستشفيات الخاصة العاملة في الساحل السوري، و قدرتها على المنافسة في السوق الصحي.
يهدف البحث إلى دراسة أثر الاختلافات الثقافية والاجتماعية والمتمثلة بـ (اللغة, علم الجمال, العادات والتقاليد, الأسرة, المرأة, التعليم, الجماعات المرجعية) على عملية تغليف المنتج الدولي. ولتحقيق أهداف البحث تمّ بناء استبانة وتوزيعها على العاملين في شركا ت تكرير وتعبئة الزيوت في الساحل السوري, وقد بلغ عدد الاستمارات الموزعة (122) استمارة, حيث أعيد منها (113) استمارة كاملة وصالحة للتحليل الإحصائي, وبنسبة إجابة بلغت (92.62%). وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة كان من أهم النتائج: 1- تؤثر الاختلافات الثقافية والاجتماعية (الأسرة, المرأة, التعليم) على عملية تغليف المنتج الدولي, حيث تبين وجود علاقة ارتباط معنوية ومتينة جداً بين هذه العوامل وعملية تغليف المنتج الدولي. 2- تؤثر الاختلافات الثقافية والاجتماعية (اللغة, علم الجمال, العادات والتقاليد, الجماعات المرجعية) على عملية تغليف المنتج الدولي, حيث تبين وجود علاقة ارتباط معنوية ومتينة بين هذه العوامل وعملية تغليف المنتج الدولي.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا