تأثير الثقة و الالتزام في ولاء العملاء للمنظمة (دراسة مسحية على عملاء المصرف التجاري السوري في محافظة اللاذقية)

The Effect of Trust & Commitment on Customer،s loyalty to the Organization "A Survey Study On The Syrian Commercial Bank Customers In Lattakia Province"

428   0   69   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

يهدف البحث إلى التعرف على مدى أثر خلق الثقة عند عملاء المصرف التجاري السوري على تحقيق ولائهم له. و التعرف على مدى تأثير التزام المصرف التجاري السوري تجاه العملاء على تحقيق ولاء العملاء له. و من أجل تحقيق الأهداف اعتمد الباحث على منهجية تتضمن توزيع (110) استبانة وزعت على عينة عشوائية من عملاء فروع المصرف التجاري السوري في محافظة اللاذقية، و استخدام برنامج SPSS للتحليل الإحصائي من خلال حساب معامل بيرسون و معامل التحديد. و قد توصل الباحث إلى انخفاض مستوى كل من الالتزام و ثقة العملاء يرافقه انخفاض ولاء العملاء للمصرف، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين كل من الالتزام و ولاء العملاء للمصرف، و من جهة أخرى وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين ثقة العملاء و ولاء العملاء للمصرف التجاري السوري.

المراجع المستخدمة
ALRUBAIEE.L; Al-NAZER,N. Investigate the Impact of Relationship Marketing Orientation on Customer Loyalty: The Customer's Perspective. International Journal of Marketing Studies, Vol.2, No (1), 2010, P158
FORD.D. Buyer/seller relationships in international industrial markets. Industrial Marketing Management, Vol.13, No (2), 1984,P18
FARRELLY.F, QUESTER.P. Investigating large-scale sponsorship relationships as co-marketing alliances. Business Horizons, Vol.48, 2005, P59
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات