ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

مدى رِضا طلبة كلية الاقتصاد في جامعة حلب عن مستوى الأداء الإداري و الأكاديمي لكليتهم: دراسة مسحية

1008   3   71   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2009
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يندرج موضوع دراسة رضا الطلبة ضمن المداخل الحديثة لتطوير التعليم العالي، إذ أصبح رضا الطلبة عنصراً أساسياً من عناصر جودة التعليم. لذا هدف هذا البحث الاستكشافي إلى قياس مستوى رضا طلبة كلية الاقتصاد في جامعة حلب عن الأداء الإداري و الأكاديمي لكليتهم، و قد اُستخدمت الاستبانة كأداة للقياس على عينة مؤلفة من 290 طالباً و طالبة من السنوات الأربع و الدراسات العليا، و قد بينت النتائج أن المستوى العام للرضا عن المجالات العشرة المدروسة كان يتراوح بين الجيد في مجال أداء أعضاء الهيئة التدريسية، و مقبول في مجال البحث العلمي، و ضعيف في المجالات الأخرى جميعها، كما بينت النتائج أنه لا توجد فروقات جوهرية في مستوى الرضا تعود إلى المتغيرات الديموغرافية و الدراسة، باستثناء بعض الأسئلة المحددة. و يوصي الباحث أن يؤخذ رضا الطلبة بالحسبان كأحد مكونات الجودة و الاعتمادية، و أن تسعى الإدارات الجامعية المختلفة إلى سد احتياجات الطلبة و تلبية توقعاتهم.

المراجع المستخدمة
Baykal, Ulku et al (2005): Determining Student Satisfaction in a Nursing College, Nurse Education Today, Volume 25, issue 4, pages 255-262
Cronin J. J., Jr. and Steven A. T. (1994): SERVPERF versus SERVQUAL: Reconciling Performance - Based and Perception - Minus - Expectations Measurement of Service Quality, Journal of Marketing, 58 (January), 125-131
El Ansari, Walid, (2003): Satisfaction Trends in Undergraduate Physiotherapy Education , Physiotherapy, Volume 89, Issue3, pages 171-185
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تواجه المنظمات العديد من التحديات التي تتطلب منها اتباع أساليب إدارية حديثة و مرنة لتتمكن من التكيف و التأقلم مع بيئتها، و جاءت المنظمة المتعلمة مفهوماً إدارياً حديثاً يقوم على التفاعل و المرونة و حرية التفكير لابتكار نماذج و طرق جديدة من شأنها التكي ف مع التغيرات المحيطة. هدف هذا البحث إلى التعرف على مفهوم المنظمة المتعلمة فهو مفهوم حديث العهد، و التعرف على واقع تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة في كلية الاقتصاد الثانية في جامعة تشرين، حيث قامت الباحثة باعتماد استبيان Marsick&Watkins لأبعاد المنظمة المتعلمة، و تم توزيع الاستبيان على العينة الممثلة بموظفي كلية الاقتصاد الثانية على اختلاف مستوياتهم الإدارية. توصلت الدراسة إلى اعتبار كلية الاقتصاد الثانية منظمة متعلمة بمستوى متوسط وفقاً لمقياس ليكرت الخماسي.
هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة كلية التربية بجامعة اليرموك. و علاقة ذلك بكل من الجنس، و التخصص، و المستوى الدراسي، و الدرجة العلمية. و تكونت عينة الدراسة من (291) طالباً و طالبة من طلبة كلية التربية بجامعة اليرموك و من أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ما يلي: 1 -مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية مستوى متوسط في جميع مجالات أداة الدراسة. 2 -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية وفقاً لمتغير الجنس، في مجال الطابع الديمقراطي و كان لصالح فئة الذكور، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في باقي مجالات الدراسة و المجموع الكلي. 3 -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية وفقاً لمتغير التخصص في مجالات الدراسة جميعها. 4 -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية وفقاً لمتغير المستوى الدراسي. 5 -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية وفقاً لمتغير الدرجة العلمية. و في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة يقترح الباحثان ضرورة إدخال مساقات مختلفة عن الديمقراطية في الحياة الجامعية و أثر ذلك على الفرد و المجتمع.
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى مدى امتلاك طلبة الدراسات العليا في كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة دمشق لمهارات استخدام الحاسوب و ذلك من خلال قياس مقدرتهم في استخدام الحاسوب وفق المجالات التالية: ( مهارات أساسيات الحاسوب , مهارات استخدام نظام التش غيل , مهارات استخدام البرامج الجاهزة , و مهارات استخدام شبكة المعلومات و الأنترنت ) , و تم تصميم استبيان خاص لتحقيق أهداف الدراسة و عرضه على مجموعة من المحكمين المختصين من ذوي الخبرة للتأكد من صدقه و ثباته بفحص الإتساق الداخلي لفقراته بحساب معامل كرونباخ ألفا , حيث يبلغ معامل الثبات (0.94) و كذلك تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية (SPSS) لتحليل البيانات. و وصلت الدراسة في النهاية إلى جملة من النتائج التي أفضت بدورها إلى بعض المقترحات التي من الممكن أن تعود بالفائدة على العاملين و المهنيين و الاخصائيين بمجال الحاسوب في الكلية و الجامعة و المجتمع.
يهدف هذا البحث إلى تحليل أراء الطلاب لبعض خواص الخدمة المقدمة في الجامعات الحكومية السورية و بخاصة في الكليات التطبيقية- مثال كلية الاقتصاد في جامعة حلب. لقد تمت دراسة عنصري الملموسية و الأفراد من خلال قياس المقومات المادية و الأكاديمية. حيث تم قيا س المقومات المادية من خلال تقييم كل من العناصر الآتية: خدمات مكتبة الكلية، و الرعاية الطبية، و الخدمات المرافقة. أما المقومات الأكاديمية فتم قياسها من خلال أعضاء الهيئة التعليمية، و أساليب التدريس، و الكتب المقررة. و من أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة تم توزيع استبانة على مجموعة مؤلفة من 100 طالب و طالبة من طلاب كلية الاقتصاد في جامعة حلب, و كان منها 82 استبانة صالحة للتحليل الإحصائي. و كان من أهم نتائج هذا البحث: أن أغلب آراء الطلبة فيما يتعلق بالمقومات المادية و الأكاديمية كانت قريبة إلى غير الموافق أو الحياد في درجة توفر المكونات الأساسية لهذين المتغيرين.
إن الهدف من هذا البحث هو محاولة معرفة الكيفية التي يمكن لإدارة المنشأة من خلالها التلاؤم مع معطيات التطور التكنولوجي المتواصل و إيجاد السبل الكفيلة بانتظام بل بالتئام العلاقة مع هذا التطور لكي تكون إدارة هذا المشروع جديرة بالحصول على الحصة التي تجعل منه مشروعاً قادراً على الديمومة و الاستمرار.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا