هدف هذا البحث إلى تعرف مدى إدراك العاملين في المصرف التجاري السوري للتسويق المصرفي الحديث و نشاطاته، و من ثم تعرف مدى تطبيقه، و قد وزعت ( 120 ) استبانة على عينة عشوائية من مجتمع البحث الأصلي، و قد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1 يدرك معظم العاملين بالمصرف التجاري السوري طبيعة التسويق المصرفي الحديث و نشاطاته و أهمية تطبيقه.
2 ثبت عدم صحة الفرضية البحثية التي تنص على أنه: "ليست هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين ممارسة بحوث التسويق المصرفي بالمصرف التجاري السوري، و تطبيق التسويق المصرفي الحديث".
3 ثبت عدم صحة الفرضية البحثية التي تنص على أنه: "ليست هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين تدريب العاملين في مجال التسويق المصرفي بالمصرف التجاري السوري، و تطبيق التسويق المصرفي الحديث".
4 أظهرت نتائج البحث أن المصرف التجاري السوري يقوم بتطبيق التسويق المصرفي الحديث، و ذلك من خلال وجود وحدات تنظيمية متخصصة في المصرف التجاري السوري لممارسة النشاطات التسويقية تتمثل في إدارة تسويق مستقلة تمارس نشاطاتها من خلال خطط تسويقية وفقاً لأسس علمية سليمة.
No English abstract
المراجع المستخدمة
أبو تايه، صباح محمد ( 2008 )، "التسويق المصرفي بين النظرية والتطبيق"، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.
نادر، طوني نايف ( 2004 )، "اتجاهات المتعاملين حول الخدمة المصرفية المقدمة من قبل المصرف التجاري السوري - دراسة ميدانية"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق.
الجريدي، صالح عمرو كرامة ( 2006 )، " أثر التسويق الداخلي وجودة الخدمات المصرفية في رضاء الزبون – دراسة تطبيقية لعينة من المصارف اليمنية"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الاقتصاد، جامعة دمشق.
يهدف البحث إلى دراسة دور المراجعة الداخلية في تفعيل الحوكمة في المصرف التجاري السوري باللاذقية. و لتحقيق أهداف البحث تمّ تصميم استبانة و توزيعها على (43) إدارياً من العاملين بالمصرف. تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الأدوات اللازمة لجمع ال
يشكل القطاع المصرفي عصباً رئيسيِّاً في اقتصاد أي دولة نظراً للخدمات الكبيرة التي يوفرها للحياة الاقتصاديِّة في أي مجتمع, فضلاً عن الدور التنموي الكبير الذي يقوم به بصفته محركاً و دافعاً لعجلة التنمية. و كباقي المؤسسات الأخرى تبدو المصارف خاضعة لعنصر
يقدم البحث دراسة للواقع الحالي للمصرف التجاري السوري و آلية تنفيذ عملياته و الأهداف التي يتوخى تحقيقها، من خلال بطاقة الأداء المتوازن كما يقدم شرحاً نظرياً لمفهوم بطاقة الأداء المتوازن من حيث اعتماده على أربعة جوانب هي ( الجانب المالي – العملاء - الع
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر القيادة التحويلية بأبعادها (التأثير المثالي، الاستثارة الفكرية، الاعتبارية الفردية، الدافعية الإلهامية) في سلوك المواطنة التنظيمية بأبعادها (الإيثار، الكياسة، وعي الضمير، الروح الرياضية، السلوك الحضاري) لدى العاملين في
يهدف هذا البحث لدراسة أداء النظام المصرفي السوري في ظل المتغيرات التي بدأت في سورية منذ آذار 2011 و الآثار المترتبة عليها ( حالة المصرف التجاري السوري).
و قد تبين من خلال البحث أن القطاع المصرفي قد تعرض إلى تداعيات أدت إلى عدم استقراره، الأمر الذي ح