تأثير بعض العوائل النباتية المختلفة على نمو و تطور يرقات حشرة جادوب العذر Lymantria dispar L.(Lepidoptera., Lymantriidae)

Influence of different host plants on growth and development of the gypsy moth larvae LymantriadisparL (Lepidoptera: Lymantriidae).

320   0   41   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2013
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

يعد جادوب العذر LymantriadisparL. من الحشرات متعددة العوائل النباتية ، مما يفترض معه تأثر تطوره و نموه بنوع الغذاء. لذلك تم دراسة تأثير عدة عوائل نباتية و هي التفاح، السنديان، المشمش، الدلب ، الصنوبر الثمري على نمو و تطور اليرقات و العذارى ضمن ظروف المختبر. ظهرت اختلافات بعدد و مدة الأعمار اليرقية تبعا لنوع الغذاء المقدم لليرقات. بلغ عدد الأعمار اليرقية ستة أعمار عند التغذية على التفاح و السنديان و المشمش و كانت مدة التطور اليرقي أقصر على التفاح (37,5±4,96) يوماً. بينما وصل إلى سبعة أعمار يرقية على أوراق الدلب و الصنوبر الثمري مع أطول مدة للتطور اليرقي على الصنوبر الثمري (77,1±5,46) يوما. بلغ معدل النمو الطولي و الوزني لليرقات في نهاية تطورها أعلى قيمة عند التغذية على التفاح و أدنى قيمة عند التغذية على الصنوبر الثمري. تأثر بقاء اليرقة على قيد الحياة بنوع العائل حيث كانت نسبة الموت أعلى على النبات الأقل تفضيلاً، أما العذارى فقد بلغت أعلى وزن لها مع أقصر مدة تطور على التفاح في حين كان وزنها أقل على الصنوبر الثمري مع أطول مدة تطور.

المراجع المستخدمة
BARBOSA.P.1978.Distribution of an endemic larval gypsy moth population among various tree spicies.Eviron.Ent.7:526-527
BARBOSA.P; JANE GREENBLATT.1978.Suitability , digestibility and assimilation of various host plants of the Gypsy moth LymantriadisparL.Oecologia (Berl) 43, 111-119
CAMPBELL,R.W;SLOAN,R.J.1977. Forest stand response to defoliation by the gypsy moth . Forest science Monograph 19.34pp
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات