دراسة تحليليَّة للمشاكل الإنتاجيَّة و التسويقيَّة التي تواجه محصول البندورة المحميَّة في الساحل السوري

An Alystic Study for Production and Marketing which face Tomato Crop At Syrian Coast

754   0   55   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2013
  مجال البحث اقتصاد زراعي
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

أُجري هذا البحث في الساحل السوري ( اللاذقيَّة و طرطوس ) ؛ إذ جُمعت البيانات البحثيَّة من (4) مناطق (طرطوس، بانياس، جبلة، القرداحة)، خلال الفترة 2011-2012، و تمَّ اختيار (20) قرية في المناطق المذكورة، مع اعتماد استمارة استبيان و أسلوب المقابلة الشخصيَّة لمُزارعي البندورة. أشارت النتائج إلى وجود ارتباط قوي جداً (r= 0.968) بين الإنتاج كعامل تابع (y) و المساحة المزروعة على مُستوى الساحل السوري كعامل مُستقل (x)، في حين كان الارتباط متوسط (r= 0.620) بين الإنتاجيَّة كعامل تابع (y) و المساحة كعامل مُستقل (x). و أظهرت النتائج أيَّضاً أنَّ (72.98%) من البندورة المحميَّة في الساحل السوري تُسُّوق إلى سوق الهال، في حين أنَّ (22.07%) من الإنتاج يُسُّوق إلى معامل الكونسروة، و (4.95%) يُسُّوق إلى معامل الفرز و التوضيب بُغية التصدير الخارجي.

المراجع المستخدمة
AJANTHA, K;SAMARAAKOON, M .Empirial study of vegetable marketingchannels in small and medium size farmers in Sri lanka, Tomas Bata university in Zin, Czech Republic, Faculty of management & economics, 2008
MANOJ, K. Economic of production and marketing of vegetables in MadhyaPradesh, India, Indian institute of forest management, 2005
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات