مهارات الاتصال الاداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية

The administrative communication skills of Administrators Schools of the Basic "Afield Study in Lattakia City"

أعلن في شمرا
386   0   11   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

هدف هذا البحث إلى تعرف مهارات الاتصال الإداري في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية من وجهة نظر المديرين و المعلمين العاملين فيها. و تعرف الفروق في آراء أفراد عينة البحث حول مهارات الاتصال الإداري لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية من وجهة نظر المديرين و المعلمين في مدينة اللاذقية تعزى لمتغيرات (المسمى الوظيفي، الخبرة الوظيفية، المؤهل العلمي و التربوي). لمعالجة مشكلة البحث استخدمت استبانة احتوت (64) عبارة، احتوت خمسة مجالات، اشتملت عينة البحث على (92) مديراً و مديرة، و (308) معلماً و معلمة للعام الدراسي 2015/2016، و استخدم المنهج الوصفي. و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين بجامعة تشرين. و تم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (48) معلماً و مديراً، من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، و الذي بلغ (0.707) و (0.853) بمعامل سبيرمان براون.

المراجع المستخدمة
ARLESTNG, H- Communication between Principals and Teachers in Successful Schools. Grafisk:och tryck: Print & Media, Ume University. http://umu.divaportal.org, 2008, 178p
GENTILUCCI, J. - Managing communication during a school crisis: A case study. Journal of School Public Relations., (28) 4, 2007, p p318-330
ILHAN, G. - The Organizational Communication Process in Schools. educational Consultancy, Ltd. (EDAM). Kisikli Mh. Alemdag Cd. Yan Yol Sk., SBK Is Merkezi No:5 Kat:1, Uskudar-Istanbul, 34692 Turkey. Eric, EJ796224, 2007,p. p 787-798
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات