نتناول في هذا البحث مسألة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأصلين من أصول الاعتزال و هما: أصل العدل و أصل الوعد و الوعيد، و هي مسألة إحباط الأعمال أو إسقاطها؛ أي المعيار الذي تحسب به قيمة أعمال الإنسان. و المشكلة تتمحور حول الرؤية الاعتزالية لحساب الحسنات و السيئات بالمقارنة مع موقف الخصوم من أشاعرة و إمامية.
و يتألف هذا البحث من مقدمة و خاتمة و ستة أقسام أساسية، و أول هذه الأقسام هو المعنى اللغوي و الاصطلاحي للإحباط و التكفير. ففي اللغة نجد أن المفهومين يعنيان الإسقاط؛ أي عدم اعتبار أو حساب السيئات أو الحسنات. و لنفس المعنى تقريباً ينتهي المفهوم الاصطلاحي.
أما القسم الثاني: فهو تناول المشكلة عند المعتزلة،حيث يتبلوّر موقفين داخل المعتزلة، يمثلهما أولاً: أبو علي الجبائي، الذي قال بالإحباط و التكفير بالمعنى المحض، أما الموقف الثاني: فيمثله أبو هاشم الجبائي، الذي انتهى إلى الموازنة بين الثواب و العقاب، فتغلب كفة الأرجح، بعد اقتطاع ما يعادله من الأقل رجحاناً. و تناولت بالقسم الثالث و الرابع أدلة المعتزلة العقلية و النقلية على الإحباط و التكفير، و أدلة الخصوم على نفى الموضوع، بالمعنى الذي ذهب إليه المعتزلة. و في الخاتمة قدمت مجموعة من النتائج العامة التي توصلت لها.
We concentrate in this research on a question which relates the two principles:
justice & ( the promise & warning) , which is the question of frustration of work & falling
it , it means a measure of human works value .
The problem focus on the retires view for the interest of (Favors & Bad works )
through comparison of liabilities positions of ( Ashaera & Imamiah ).
This research consist of : Introduction , conclusion & six main parts .
The first part is the terminological meaning of (Frustration &Penance) , those
concepts mean falling .
The second part : discusses the problem in Almutazela's thought , within two
positions : the first one is the position of (Abu Ali Aljeba'ee) who said in frustration&
penance with the pure sense . The second position is the position of (Abu Hashem
Aljeba'ee) how compares between the two meanings : ( Reward & Punishment ) , and the
victories of the most a preponderance in comparison of the lowest preponderance .
The Third & Forth part concentrates on Almutazela intellect & transportism
evidences on the frustration and atonement and the evidences of the liabilities on the same
question .
المراجع المستخدمة
ابن منظور: لسان العرب، ج 1، مادة (حبط) دار المعارف، القاهرة.
الإيجي:عبد الرحمن بن أحمد، المواقف في علم الكلام، عالم الكتاب، بيروت .
يرى محمد عابد الجابري أن التراث يستدعي قراءة ابستمولوجية تستوجب
الحفر فيه، قصد إعادة بنائه و تشكيله، و التواصل معه. و لذلك قام الخطاب
الابستمولوجي عند الجابري على ما حصل لديه من قناعة راسخة مؤداها أن تجديد
الفكر العربي أو نقد العقل العربي، لا يمكن
يعد ابن فورَّجة واحداً من كبار النقّاد النحويين الذين نقدوا شعر المتنبي، إذ حوى نقده أفكاراً ، وآراء نحوية تستحقّ الدراسة ، والاهتمام، وشكّل شعر المتنبي ميداناً خصباً للنقد النحوي من خلال المعركة النقدية التي قامت على شعره ، فحاول ابن فورَّجة من خلا
ارتكز موضوع البحث على قضية مهمة من المسائل العقدية ألا و هي (موقف المعتزلة من آيات صفات الله تعالى - دراسة نقدية)، و قد كان تقسيم البحث إلى: مقدمة و تمهيد، و ثلاثة مطالب، أما التمهيد فقد تضمن التعريف بالمعتزلة، و تضمن المطلب الأول: آيات الصفات و موقف
يُعتبر الدين من أهم القضايا و الظواهر الثقافية الإنسانية التي نالت القسط الوافر من اهتمام الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه نظراً لما يلعبه الدين من دور فعال في حياة الناس و في تحديد سلوكهم و قيمهم المتنوعة و خاصة البسطاء منهم ، لذلك سعينا من خلال بحثن
مع التقدم في نماذج اللغة العصبية، تحول تركيز إجراءات الاختاذ اللغوية من النهج القائمة على الأجيال القائمة على الأجيال.في حين أن قدرة الحمولة الأخيرة في الحمولة مثيرة للإعجاب، تظل توليد النصوص الحقيقية مظاهرة تحديا.في هذه الورقة، نقوم بإعادة النظر في