واقع الإشراف التربوي في مرحلة رياض الأطفال و اتجاهات تطويره "دراسة ميدانية في محافظة دمشق"

The Educational Supervision Situation in Kindergartens and its developinitsg Trends from the Point of view of the Teachers and educational Supervisors (A Real Study in Damascus Province)

492   0   35   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

يهدف البحث الحالي إلى تعرف واقع الإشراف التربوي في الجمهورية العربية السورية، و المعوقات التي تحد من فاعليته فضلاً عن ذلك عرض بعض الاتجاهات المعاصرة للإشراف التربوي. لتحقيق هذه الأهداف أعدت استبانة لرصد واقع الإشراف التربوي تنطوي على محاور متنوعة هـي "أهداف الإشراف التربوي – أساليبه – مجالاته – يهدف البحث الحالي إلى تعرف واقع الإشراف التربوي في الجمهورية العربية السورية، و المعوقات التي تحد من فاعليته فضلاً عن ذلك عرض بعض الاتجاهات المعاصرة للإشراف التربوي. لتحقيق هذه الأهداف أعدت استبانة لرصد واقع الإشراف التربوي تنطوي على محاور متنوعة هـي "أهداف الإشراف التربوي – أساليبه – مجالاته – مشكلاته"، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد استبانة مؤلفة من (40) بنداً، طبقت على عينة بلغت (139) معلم و معلمة و (31) مشرفة تربوية. أظهرت النتائج : 1- عـدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة المعلمات و المشرفات فـي كل من أهدف و أساليب و مجالات الإشراف التربوي. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء المعلمات و المشرفات في المعوقات التي تحد من فاعلية الإشراف التربوي.

المراجع المستخدمة
(BETH. perspectives of teacher’s rous about instructional supervision and behaviors, journal of that influence preschool instruction division for early, n4,v26, early intervention, p266-283, Missoula, childhood, (2004
http;//child-tmg .BlogSpot com com/2011/05/blog-post-14.html
http://ugu.edu.sa/page/ar/131333
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات