ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

واقع الإشراف التربوي في مرحلة رياض الأطفال و اتجاهات تطويره "دراسة ميدانية في محافظة دمشق"

The Educational Supervision Situation in Kindergartens and its developinitsg Trends from the Point of view of the Teachers and educational Supervisors (A Real Study in Damascus Province)

1611   0   35   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف البحث الحالي إلى تعرف واقع الإشراف التربوي في الجمهورية العربية السورية، و المعوقات التي تحد من فاعليته فضلاً عن ذلك عرض بعض الاتجاهات المعاصرة للإشراف التربوي. لتحقيق هذه الأهداف أعدت استبانة لرصد واقع الإشراف التربوي تنطوي على محاور متنوعة هـي "أهداف الإشراف التربوي – أساليبه – مجالاته – يهدف البحث الحالي إلى تعرف واقع الإشراف التربوي في الجمهورية العربية السورية، و المعوقات التي تحد من فاعليته فضلاً عن ذلك عرض بعض الاتجاهات المعاصرة للإشراف التربوي. لتحقيق هذه الأهداف أعدت استبانة لرصد واقع الإشراف التربوي تنطوي على محاور متنوعة هـي "أهداف الإشراف التربوي – أساليبه – مجالاته – مشكلاته"، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد استبانة مؤلفة من (40) بنداً، طبقت على عينة بلغت (139) معلم و معلمة و (31) مشرفة تربوية. أظهرت النتائج : 1- عـدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة المعلمات و المشرفات فـي كل من أهدف و أساليب و مجالات الإشراف التربوي. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء المعلمات و المشرفات في المعوقات التي تحد من فاعلية الإشراف التربوي.

المراجع المستخدمة
(BETH. perspectives of teacher’s rous about instructional supervision and behaviors, journal of that influence preschool instruction division for early, n4,v26, early intervention, p266-283, Missoula, childhood, (2004
http;//child-tmg .BlogSpot com com/2011/05/blog-post-14.html
http://ugu.edu.sa/page/ar/131333
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث إلى تحديد درجة تطبيق مديري مؤسسات رياض الأطفال في مدينة جبلة للمساءلة التربوية، و مستوى الرضا الوظيفي لدى المربيات من وجهة نظرهن ، و دراسة فيما إذا كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة تطبيق مديري الرياض للمساءلة التربوية و مستوى الرض ا الوظيفي لدى المربيات. و لتحقيق أهداف البحث تمّ بناء استبانة, و توزيعها على (80) مربية في مدينة جبلة. أُعيد منها (79) استبانة, و بالاعتماد على الأساليب الإحصائية المناسبة تمّ التوصل إلى النتائج الآتية: 1- درجة تطبيق مديري مؤسسات رياض الأطفال في مدينة جبلة للمساءلة التربوية متوسطة من وجهة نظر المربيات. 2- مستوى الرضا الوظيفي لدى المربيات متوسط. 3- توجد علاقة طردية جيدة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a=0.05) بين درجة تطبيق مديري مؤسسات رياض أطفال مدينة جبلة للمساءلة التربوية و مستوى الرضا الوظيفي لدى المربيات. و قد اقترحت الباحثة مجموعة من التوصيات، و هي: 1- ضرورة قيام مديرية التربية بعقد دورات تدريبية و ندوات لمديري مؤسسات رياض الأطفال تتعلق بكيفية تطبيق المساءلة التربوية في رياضهم، و كيفية رفع مستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين بالروضة. 2- تشجيع مديري مؤسسات رياض الأطفال للعاملين في الروضة على التخطيط للبرامج الترفيهية و إقامة الحفلات بين الحين و الآخر بغية تنمية الروابط الاجتماعية فيما بينهم. 3- حرص المديرين على منح المربيات حوافز مالية كي يتحقق لديهن الرضى الوظيفي و بالتالي تكون حافزاً لمزيد من البذل و العطاء في العمل.
هدف البحث إلى معرفة اتجاهات المديرات و المعلمات تجاه إمكانية تطبيق أهداف طريقة مونتيسوري في رياض الأطفال العامة في محافظة دمشق، و شملت العينة (128) مديرة و معلمة في رياض الأطفال بمحافظة دمشق للعام الدراسي 2012- 2013. و طبقت عليهم استبانة مكونة من (72 ) بنداً. و استخدمت أساليب إحصائية منها المتوسطات الحسابية، و اختبار (T - Test)، اختبار تحليل التباين الأحادي الجانب، اختبار شيفيه. و للتأكد من ثباتها تم تطبيقها على عينة شملت (16) فرداً بطريقة الاختبار و إعادة الاختبار، و الذي بلغ (0.87)، و باستخدام معادلة ألفا كرونباخ، إذ بلغت قيمته (0.89). و أسفرت نتائجها عن وجود تفاوت في اتجاهات المديرات و المعلمات تراوحت ما بين عالية و متوسطة و ضعيفة، كما وجدت فروق دالة إحصائياً تُعزى إلى متغيريّ المؤهل التربوي، و الخبرة، و ذلك لصالح التربويات، و ذوات الخبرة ضمن فئة أكثر من عشر سنوات، بينما لم تظهر فروق وفق متغير المُسَمَّى الوظيفي. و بناءً على ذلك قَدَّمَ الباحث عدة مقترحات أهمها إعطاء قيمة وافية لمهارات الطفل الحسية، و تطوير و رعاية الفضول الدائم لدى الطفل و تنمية عادات المبادرة و الاستمرارية في التعلم لديه، و تفعيل مبدأ اللامركزية في الإدارة لجعلها أكثر مرونةً و انفتاحاً، و التدريب المستمر لمديرات و معلمات رياض الأطفال وفق ثقافة الجودة.
هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى رضا طلاب كلية التربية الرابعة عن عملية الإشراف التربوي المقدمة لهم في مقرر التربية العملية ، و كذلك توقعاتهم منها ، و لهذه الغاية قام الباحث بإعداد استبانة لقياس الإشراف التربوي و تطبيقه على عينه قوامها ( 140 ) طا لبا و طالبة موزعين بين اختصاص معلم صف و دبلوم تؤهيل تربوي ، و تم بالإضافة إلى المقياس توجيه مجموعة من الأسئلة لجمع البيانات الديموغرافية.
يهدف البحث الحالي إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للموجهين التربويين في الجمهورية العربية السورية كما يراها الموجهون التربويون، و تعرف ما إذا كان هناك اختلاف بين آراء الموجهين التربويين فيما يتعلق باحتياجاتهم التدريبية تبعاً لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة في التوجيه التربوي.
سعى البحث الحالي لمعرفة طبيعة اتجاهات عينة من مدرسي المدارس الثانوية العامة نحو التقاعد المبكر، و هل تختلف هذه الاتجاهات باختلاف متغيرات البحث، إذ بلغ عدد أفراد عينة الدراسة ( 399 ) مدرساً و مدرسة، و استخدم الباحث في الدراسة الحالية مقياساً للاتجاه نحو التقاعد المبكر، بعد أن تم التحقق من صدقه و ثباته بالطرق العلمية المناسبة. أهم نتائج البحث: إن ترتيب الأسباب التي تدفع المدرس نحو التقاعد المبكر كما يأتي: الصحية، المادية، النفسية، الاجتماعية، الوظيفية. توجد فروق دالة إحصائياً في اتجاهات أفراد العينة نحو التقاعد المبكر تبعاً لمتغير الجنس، إذ تبين أن الإناث أكثر ميلاً نحو التقاعد المبكر. لا توجد فروق دالة إحصائياً في اتجاهات أفراد العينة نحو التقاعد المبكر تبعاً لمتغير المؤهل العلمي.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا