ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

استخدام المصفوفة الماركوفية في تقدير زمن بقاء الطالب في كلية الحقوق في جامعة دمشق

892   0   24   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2008
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتناول هذا البحث بالدراسة و التحليل أهمية تطبيق الأسلوب الماركوفي في قياس زمن بقاء الطالب في كل سنة و في الكلية بشكل عام، و تحديد عدد المتخرجين و التنبؤ بإعداد الخريجين لعام 2010 ، فقد أشير إلى الأساس النظري للنموذج الماركوفي الذي طبق في تحليل هذه الظاهرة سواء في تحديد أعداد الطلاب الذين يمكن قبولهم في كليه الحقوق في كل عام و الطلاب الذين يتخرجون من الكلية في كل سنة من سنوات الدراسة أو في الكلية بشكل عام .

المراجع المستخدمة
Derman C., Finite State Markovian Decision Process, Academic Press, New York,1970
Bremeaud Pierre, Markov Chains. Springer, New York, 2001
Cyert R., Davidson H., Thompson G., "Estimation of the Allowance for Doubtful Accounts by Markov Chains", Management Science, Vol. 8,No.4, pp.287-303, 1963
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتناول هذا البحث بالدراسة و التحليل من النواحي النظرية و التطبيقية، مسألة تقدير عدد المتخرجين من حملة الإجازة الجامعية، و بصورة خاصة من حملة الإجازة في الاقتصاد، و يستخدم الطرائق الإحصائية التي تساعد في تحليل الظاهرة و دراستها، و من ثم قياس العلاقة العضوية فيما بين الجامعة و المجتمع كأساس لحل هذه المشكلة التي تعد المشكلة الرئيسة لهذا البحث.
يهدف البحث إلى التوصل إلى مؤشرات علمية و منطقية يمكن تجسيدها عمليًا في خطط التنمية الاقتصادية بغية ربط مخرجات التعليم العالي بالمجتمع باعتماد مبدأي التخطيط الاستشرافي لمدخلات التعليم العالي و مخرجاته و كلية الصيدلة تحديدًا و التنبؤ بالمستقبل. و يخ لص البحث إلى مجموعة من النتائج و التوصيات التي تشير إلى أهمية تطبيق النموذج الماركوفي على جميع الكليات التي تخضع لنظام الخمس سنوات و الذي يبين بدقة و وضوح متوسط زمن بقاء الطالب في كلية الصيدلة و الزمن المتاح أمام الطالب و المتناسب مع زمن خطة التنمية الاقتصادية و يفتح مجال إمكانية التنسيق بين سياسات و خطط التعليم العالي من جهة و خطط التنمية الاقتصادية من جهة أخرى. و هذا ما سوف يشكل القاعدة العلمية في وضع خطط استشرافية للتعليم العالي ترتبط بشكل كبير مع المجتمع.
يتناول هذا البحث بالدراسة و التحليل مسألة عدد المتخرجين من كلية الطب البشري بجامعة دمشق، باستخدام الطرائق الإحصائية الرياضية التي تساعد على تحليل هذه الظاهرة و دراستها، و من ثم قياس العلاقة الرابطة بين الجامعة و المجتمع بهدف ربط خريجي كلية الطب الب شري بجامعة دمشق بمخرجات التعليم العالي، و من ثم بخطط التنمية الاقتصادية و الاجتماعية. و يتعرض البحث بشكل واضح إلى إمكانية تجسيد هذه العلاقة و ضرورتها بين الجامعة و المجتمع في قالب رقمي قياسي قابل للملاحظة و صالح لأن يكون مؤشرًا و دليل عمل على طبيعة هذه العلاقة و صحة ترابطها .
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى مدى امتلاك طلبة الدراسات العليا في كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة دمشق لمهارات استخدام الحاسوب و ذلك من خلال قياس مقدرتهم في استخدام الحاسوب وفق المجالات التالية: ( مهارات أساسيات الحاسوب , مهارات استخدام نظام التش غيل , مهارات استخدام البرامج الجاهزة , و مهارات استخدام شبكة المعلومات و الأنترنت ) , و تم تصميم استبيان خاص لتحقيق أهداف الدراسة و عرضه على مجموعة من المحكمين المختصين من ذوي الخبرة للتأكد من صدقه و ثباته بفحص الإتساق الداخلي لفقراته بحساب معامل كرونباخ ألفا , حيث يبلغ معامل الثبات (0.94) و كذلك تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية (SPSS) لتحليل البيانات. و وصلت الدراسة في النهاية إلى جملة من النتائج التي أفضت بدورها إلى بعض المقترحات التي من الممكن أن تعود بالفائدة على العاملين و المهنيين و الاخصائيين بمجال الحاسوب في الكلية و الجامعة و المجتمع.
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن آراء الطلبة المعلمين لدور برنامج التربية العملية في إعداد الطالب المعلم في كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك. و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة التي اختيرت بالطريقة المتيسرة، و بلغ عددها ( 70 ) طالبًا و طالبة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا