ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

التكرار في الحديث النبوي الشريف

Repetition in the Prophet's Tradition

2580   3   60   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2006
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

التكرار أسلوب تعبيري معروف، استعمله العرب في كلامهم لغايات متعددة، فأحسنوا تارة و أساؤوا تارة أخرى، و لما كان النبي صلى الله عليه و سلم واحداً من العرب يتكلم بلسانهم و يستعمل أساليبهم فقد استعمل التكرار و جعله وسيلة من وسائل الدعوة، و طريقة من طرق تبليغ مبادئها، فكرر الحرف الواحد في الكلمة فحمل تكراره جزءاً من المعنى، كما كرر اللفظة أو العبارة أو الأداة أو الصيغة الواحدة أحياناً، و قد يكرر المعنى دون اللفظ، و هذا النوع من التكرار كان شائعاً في الحديث كالتكرار اللفظي إن لم نقل أكثر، كل ذلك لتحقيق أهداف كان النبي صلى الله عليه و سلم يسعى إليها، كتأكيده للمعنى، أو التحذير منه، أو الترغيب فيه، أو الوعيد و التهديد أو غير ذلك من الأغراض الأخرى التي حققها من خلال التكرار، فأحسن و أجاد.

المراجع المستخدمة
مراد: يوسف، مبادئ علم النفس، دار المعارف بمصر، ط 5، بلا تاريخ.
العلوي: حمزة بن علي بن إبراهيم، الطراز المتضمن لأسرار البلاغة، دار الكتب العلمية، بيروت. بلا تاريخ.
جوستاف جرونيباوم، حضارة الإسلام، نقله إلى العربية الأستاذ عبد العزيز توفيق جاويد، بلا تاريخ ولا طبعة.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

القسم أسلوب عربي قديم استعمله العرب لتوكيد المعنى و إثباته، و لإبراز الجد فيه، و قد نزل القرآن الكريم بلغتهم فاستعمل القسم، و استعمله النبي صلى الله عليه و سلم فيما بعد للمعنى نفسه، إلاَّ أنه أعطاه معنى التعظيم لارتباط القسم النبوي باسم الله تعالى أ و بصفة من صفاته، و تحريمه القسم بغير الله، و تنوعت صيغ المقسم به في الحديث إلاَّ أن أكثرها وروداً على لسان النبي صلى الله عليه و سلم: و الذي نفس محمد بيده، و الذي نفسي بيده، و قوله: لا و مقلب القلوب إذا اجتهد في الدعاء، كما أشار رواة الحديث.
يؤدي التكرار في جيل اللغة الطبيعية إلى تقليل معلومات النص ويجعله أقل جاذبية.تم اقتراح تقنيات مختلفة لتخفيفها.في هذا العمل، نستكشف واقتراح تقنيات للحد من التكرار في تلخيص مبادرة.أولا، نستكشف تطبيق التدريب غير المحامي وتضمين المصفوفين من العمل السابق ع لى نمذجة اللغة إلى تلخيص مبادرة.بعد ذلك، نقوم بتوسيع التغطية وآليات الاهتمام الزمني إلى مستوى الرمز المميز للحد من التكرار.في تجاربنا على مجموعة بيانات CNN / Daily Mail، نلاحظ أن هذه التقنيات تقلل من مقدار التكرار وزيادة معلومات الإصلاحية من الملخصات، والتي نؤكد عن طريق التقييم البشري.
أردت في هذا البحث تجلية و توضيح مفهوم الوسطية في الفكر الإسلامي، لما له من أهمية كبيرة جداً، جاء الإسلام لترسيخها، و الدعوة لها على صعيد الكتاب و السنة، لكنني اقتصرت في هذا البحث على بيان هذا المنهج الأصيل من خلال السنة المطهـرة و الحـديث النبـوي الشريف فقط، و لم أتعرض لسائر التفصيلات في العبادات و غيرها، فلها بحث مستقل، و لـو جعلته عاماً من خلال الكتاب و السنة لطال البحث.
يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة التكرار في معلقة زهير بن أبي سلمى، تلك الظاهرة التي تجلت بوضوح في معلقته، التي ترتبط – إلى حد ما – ارتباطاً وثيقاً ببنية الشاعر النفسية، و الوجودية، إذ يقوم التكرار على اختيار الشاعر جملة من التراكيب اللغوية و المكون ات الأسلوبية في عملية انتقائية لروح اللغة تسبك بصياغة لغوية، يكشف فيها عن سر ميله إلى هذا النمط الأسلوبي من دون غيره.
تمتاز القصيدة المعاصرة بالجرأة في الانزياح عن الأطر القديمة، و تحاول إبداع نماذج ترقى إلى تأسيس حساسية شعرية جديدة، و تتخذ في سبيل ذلك تقنيات و آليات متعددة، و منها تلك التي تؤسس لبنية إيقاعية تتمرد على المعايير الموسيقية التقليدية بما فيها من الصرام ة في وحدة الوزن و القافية، و لا تستسلم لسطوة النموذج السائد، فتنتقل من مضمارها المعهود إلى ساحة تسيطر عليها جزئيات و تفاصيل دقيقة يستغل الشاعر مكوناتها في سبيل التخطيط لهندسة معمارية داخلية على علاقة وطيدة بالانفعالات النفسية، و الإيحاءات الدلالية، التي ترسم إحداثيات التوتر الإيقاعي المتناغم مع حركة النفس، و حركة الدلالات النصية، لذلك تتجه صوب حركة الداخل التي تنمو و تتطور بفعل التواصل و التفاعل بين معظم مكونات النص، و نسيج علاقاته، من هنا يأتي البحث الراهن ليتتبع العوامل و المكونات التي تسهم في التشكيل الإيقاعي بعيداً عن المكون الخارجي المتمثل في الوزن العروضي و القافية، و يتخذ (البحث) لنفسه تقنية التكرار الحرفي نموذجاً للتطبيق، ليكشف عن أحد جوانب الإيقاع الداخلي، و مدى فاعليته في تشكيل البنية الإيقاعية العامة للنص، و ارتباط ذلك بالبعد الدلالي، للوقوف على العلاقة العضوية بين الدلالة الإيقاعية و الدلالة اللغوية، و استجلاء التمثيل الصوتي للمعاني، و إسهامها في إنتاج حركة النص الإيقاعية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا